Search

سِفْرُ المكَّابيّين الأوّل

1. تمهيد

الاسكندر الكبير

1 1 كان أَنَّ الإِسكَندَرَ بنَ فيلِبُّسَ المَقْدونِيّ، بَعدَ أَن خَرَجَ مِن أَرضِ كِتِّيمَ وكسَرَ دارِيوس، مَلِكَ فارِسَ وميدِيا، ومَلَكَ مَكانَه مُبتَدِئاً بِاليونان، 2 شَنَّ حُروباً كَثيرةً وفَتَحَ حُصوناً وقَتَلَ مُلوكَ المِنطقَة، 3 وآجتازَ إِلى أَقاصي الأَرض وسَلَبَ غَنائِمَ جُمْهورٍ مِنَ الأُمَم، وسَكَتَتِ الأَرضُ بَينَ يَدَيه، فتَرَفّعَ في قَلبِه وتَشامَخ. 4 وحَشَدَ جَيشاً قَوِيّاً جِدّا وأَخضَعَ البِلادَ والأُمَمَ والسَّلاطين، فكانوا يَدفَعونَ له الجِزيَة. 5 وبَعدَ ذلك لَزِمَ الفِراش وعَرَفَ أَنَّه يُشرِفُ على المَوت. 6 فدَعا أَشْرافَ ضُبَّاطِه الَّذينَ تَرَبَّوا معَه مُنذُ الصِّبا، فقَسَمَ مَملَكَتَه بَينَهم وهو لا يَزالُ حيّاً. 7 وكانَ الإسكَندَرُ قد مَلَكَ آثنَتَي عَشرَةَ سَنَةً حينَ مات. 8 فتَوَلَّى ضُبَّاطُه المُلكَ كُلُّ واحِدٍ في مِنطَقَتِه. 9 ولَبِسَ كُلُّ مِنهُمُ التَّاجَ بَعدَ وَفاتِه، وكذلكَ بَنوهم مِن بَعدِهم سِنينَ كَثيرة، فأَكثَروا مِنَ الشُّرورِ في الأَرض.

أَنطيوخس الرابع اييفانيوس ودخول الحضارة الهلينستية الى فلسطين

10 وخَرَجَ مِنهم عِرقٌ أَثيمٌ هو أَنطِيوخُسُ أَبيفانيوس بنُ أَنطِيوخُس المَلِك، وكانَ رَهينةً في رومة، ثُمَّ مَلَكَ في السَّنَةِ المِئَةِ والسَّابعَةِ والثَّلاثينَ مِن مَملَكَةِ اليونان. 11 وفي تِلكَ الأَيَّامِ خَرَجَ مِن إِسْرائيلَ أبْناءٌ لا خَيرَ فيهم فأَغرَوا كَثيرينَ بِقَولهم: (( هَلُمُّوا نَعقِدُ عَهداً معَ الأُمَم الَّتي حَولَنا، فإِنَّنا مُنذُ آنفَصَلنا عنهم لَحِقَتنا شرورٌ كَثيرة )). 12 فحَسُنَ الكَلامُ في عُيونهم. 13 وبادَرَ بَعضٌ مِنَ الشَّعبِ وذَهَبوا الى المَلِك، فأَذِنَ لَهم أَن يَعمَلوا بِأَحكامِ الأُمَم. 14 فبَنَوا مُؤَسَّسةً رياضِيَّةً بَدَنِيَّةً في أُورشَليمَ على حَسَبِ سُنَنِ الأمَم، 15 وعَمِلوا لِأَنفُسِهم قُلَفاً وآرتَدُّوا عنِ العَهدِ المُقَدَّس وآقتَرَنوا بِالأُمَم، وباعوا أَنفُسَهم لِعَمَل الشَّرّ.

الحملة الأولى كل مصر ونَهْب الهيكل

16 ولَمَّا آستَتَبَّ المُلكُ لِأَنطِيوخُس، عَزَمَ على أَن يَكونَ مَلِكَ مِصرَ، لِيَملِكَ على كِلْتا المَملَكَتَين. 17 فدَخَلَ مِصْرَ بِجَيشٍ عَظيمٍ ومَركباتٍ وأَفْيال وفُرْسانٍ وأُسْطولٍ عَظيم، 18 وشَنَّ الحَربَ على بَطْليمُسَ مَلِكِ مِصْر، فتَراجَعَ بَطْليمُسُ أَمامَ وَجهِه وهَرَب، وسَقَطَ جَرْحى كَثيرون. 19 فآستَولَوا على المُدُنِ الحَصينةِ بِأَرضِ مِصر، وسَلَبَ أَنطِيوخسُ غَنائِمَ أَرضِ مِصْر. 20 ورَجَعَ أَنطِيوخُسُ بَعدَما كَسَرَ مِصْرَ، وذلك في السَّنَةِ المِئَةِ والثَّالِثَةِ والأَربَعين، وصَعِدَ إلى إِسْرائيلَ وإِلى أُورَشليمَ بِجَيشٍ عَظيم.
21 ودَخَلَ المَقدِسَ مُتَعَجرفا وأَخَذَ مَذبَحَ الذَّهَبِ وَمنارَةَ النُّور مع جَميعِ أَدَواتِها 22 ومائِدَةَ التَّقدِمَةِ والأَباريقَ والكُؤُوسَ وقِصاعَ الذهَبِ والحِجابَ والأَكاليلَ والحِلْيَةَ الذَّهَبِيَّةَ الَّني كانَت على واجِهَةِ الهَيكَل ونَزَعَ عَنها تَلْبيسَها كُلَّه. 23 وأَخَذَ الفِضَّةَ والذَّهَبَ والآنِيَةَ النَّفيسَة، وأخَذَ ما وَجَدَ مِنَ الكُنوزِ المَكْنونة. 24 أَخَذَ كُلَّ ذلك وآنصَرَفَ إِلى أَرضِه، وأَكثَرَ مِنَ القَتْلِ وتَكلَمَ بِتَعَجرُفٍ عَظيم. 25 وكانَت مَناحَةٌ عَظيمةٌ في إِسْرائيلَ في كُلِّ أَرضِهم:
26 اِنتَحَبَ الرُّؤَساءُ والشُّيوخ
وخارَت قُوى الفَتَياتِ والفِتْيان
وتَغَيَّرَ جَمالُ النِّساء.
27 وكُلُّ عَريسٍ أَنشَدَ مَرْثاةً
والمَرأَةُ الجالِسَةُ في غُرفَتِها
صارَت في حِداد.
28 وزُلزِلَتِ الأَرضُ بِسَبَبِ سُكَّانِها
وجَميعُ بَيتِ يَعْقوبَ لَبِسوا العار.

أَُبلُّونيوس في اورشليم وبناء القلعة

29 وبَعدَ سَنَتَين، أَرسَلَ المَلِكُ رَئيسَ الجِزيَةِ إِلى مُدُنِ يَهوذا، فوَفَدَ على أُورَشَليمَ في جَيشٍ عَظيم. 30 وخاطَبَهم خِطابَ سَلامٍ مَكْراً فوثِقوا بِه، ثُمَّ هَجَمَ على المَدينَةِ فَجأَةً وضَرَبَها ضَربَةً شَديدة وأَهلَكَ شَعباً كَثيراً مِن إِسْرائيل. 31 وسَلَبَ غَنائِمَ المَدينة وأَحرَقَها بِالنَّار وهَدَمَ بُيوتَها وأَسْوارَها المُحيطَةَ بِها. 32 وسَبَوُا النِّساءَ والأَولاد وآستَولَوا على المَواشي. 33 وأَعادوا بِناءَ مَدينةِ داوُد، فبَنَوا سوراً عَظيماً مَتيناً وبُروجاً حَصينة، فصارَت قَلعَةً لَهم. 34 وجَعَلوا هُناكَ أُمَّةً أَثيمةً مِن رِجالٍ لا خَيرَ فيهم، فتَحَصَّنوا فيها. 35 ووَضَعوا فيها السِّلاحَ والطَّعام، وجَمَعوا غَنائِمَ أُورَشَليم ووَضَعوها هُناكَ وصارَت فخّاً عَظيماً.
36 وكانَ ذلك مَكمَناً لِلمَقدِس
وخَصماً مُؤذِياً لِإِسْرائيلَ على الدَّوام.
37 فسَفَكوا الدَّمَ الزَّكِيَّ حَولَ المَقدِس
ونَجَّسوا المَقدِس.
38 فهَرَبَ أَهلُ أُورَشَليمَ بِسَبَبِهم
فأَمَست جالِيَةَ غُرَباء
وصارَت غَريبةً لِلمَولودينَ فيها
وأَبناؤُها هَجَروها
39 ودُمِّرَ مَقدِسُها كالقَفْر
وحُوِّلَت أَعْيادُها إِلى حُزنٍ
وسُبوتُها إِلى عارٍ وكَرامَتُها الى آحتِقار
40 وعلى قَدْرِ مَجدِها كَثُرَ ذُلُّها
وآنقَلَبَت رِفعَتُها حُزناً.

اقامة شعائر العبادة الوثنية

41 كتَبَ المَلِكُ أَنطِيوخُسُ إِلى مَملَكَتِه كُلِّها بِأَن يَكونوا جَميعاً شَعباً واحِداً 42 ويَترُكوا كُلُّ واحِدٍ سُنَنَه، فأَذعَنَتِ الأمَمُ بِأَسرِها لِكَلامِ المَلِك. 43 وكَثيرونَ مِن إِسْرائيلَ رَحَّبوا بِعِبادَتِه فذَبَحوا لِلأَصْنامِ وآستَباحوا حُرمَةَ السَّبْت. 44 وأَنفَذَ المَلِكُ كُتُباً عن أَيدي رُسُلٍ إِلى أُورَشَليمَ ومُدُنِ يَهوذا أن يَتبَعوا سُنَناً غَريبةً عن أَرضِهم،45 ويُبعِدوا المُحرَقاتِ والذَّبيحَةَ والسَّكيبَ عنِ المَقدِس ويَستَبيحوا حُرمَةَ السُّبوتِ والأَعْياد، 46 وُينِجِّسوا المَقدِسَ والأَقْداس، 47 ويبنوا مَذابِحَ وهيَاكِلَ ومَعابِدَ لِلأَصْنام ويَذبَحوا الخَنازيرَ والحَيَواناتِ النَّجسَة. 48 ويَترُكوا بَنيهم قُلْفاً ويُنَجِّسوا أَنفسَهم بِكُلًّ نَجاسةٍ وقَبيحة، 49 كَي يَنسَوُا الشَّريعة وُيغَيِّروا جَميعَ الأَحْكام.ِ ومَن لا يَعمَلْ بِمُقتَضى كَلامِ المَلِكِ يُقتَلْ. 51 وكتَبَ بِمِثْل هذا الكَلامِ كُلِّه إِلى مَملَكَتِه بِأَسرِها وأَقامَ مُراقِبينَ عَلى كُلِّ الشَّعْب، وأَمَرَ مُدُنَ يَهوذا بِأَن يَذبَحوا في كُلِّ مَدينة. 52 فآنضَمَّ إِلَيهم كَثيرونَ مِنَ الشَّعْب، كُلّ مَن نَبَذَ الشَّريعة، فصَنعوا الشَّرَّ في تِلكَ الأَرض. 35 وأَلْجَأَوا إِسْرائيلَ إِلى المَخابِىءِ في كُلِّ مَكانٍ فَرُّوا إِلَيه.
54 وفي اليَومِ الخامِسِ عَشَرَ مِن كِسْلُو في السَّنَةِ المِئَةِ والخامِسَةِ والأَربَعين، بَنى المَلِكُ شَناعَةَ الخَرابِ على مَذبَح المُحرَقات، وبَنَوا مَذابِحَ في مُدُنِ يَهوذا مِن كُلِّ ناحِيَة. 55 وكانوا يُحرِقونَ البَخورَ على أَبْوابِ البُيوتِ وفي السَّاحات. 56 وما وَجَدوه مِن أَسْفارِ الشرَّيعَةِ مَزَّقوه وأَحرَقوه بِالنَّار. وكُلُّ مَن وُجِدَ عِندَه سِفرٌ مِنَ العَهْد أَوِ آتَّبَعَ الشَّريعة، كانَ يُقتَلُ بِأَمرِ المَلِك. 58 وكانوا يُعمِلونَ قوَّتَهم شهراً بَعدَ شَهرٍ في جَميعِ الإِسرائيلِيِّينَ المَأَخوذينَ في المخالَفةِ في المُدُن. 59 وفي اليَومِ الخامِسِ والعِشْرينَ مِن كُلِّ شَهْر، كانوا يَذبَحونَ على المَذبَحِ الَّذي فَوقَ مَذبَح المُحرَقات. 60 وكانوا، بِمُقتَضى الأَمرِ الصَّادِر، يَقتُلونَ النِّساءَ اللَّواتي خَتَنَّ أَولادَهُنَّ، 61 ويُعَلِّقونَ أَطْفالَهُنِّ في أَعْناقِهِنَّ، ويَقتُلونَ أَيضاً أَقارِبَهُنَّ والَّذينَ ختَنوهم.
62 غَيرَ أَنَّ كَثيرينَ في إِسْرائيلَ صَمَدوا وصَمَّموا في أَنفُسِهم على أَن لا يَأكُلوا نَجِساً، 63 وآرتَضَوا بِالموتِ لِئَلاَّ يَتَنَجَّسوا بِالأَطعِمةِ ولا يُدَنِّسوا العَهدَ المُقَدَّس، فماتوا. 64 وحَلَّ على إِسْرائيلَ غَضبٌ شَديدٌ جِدّاً.

  1. 2. مَتَّتْيا يشُنُّ الحَربَ المُقَدَّسة

مَتَّتْيا وبنوه

2 1 في تِلكَ الأَيَّام، قامَ مَتَّتْيا بنُ يوحَنَّا بن سِمْعان، وهو كاهِنٌ مِن بَني يوياريب، وخَرَجَ مِن أُورَشَليمَ وأَقامَ في مودَين. 2 وكانَ لَه خَمسَة بَنين، وهم يوحَنَّا المُلَقَّبُ بِكَدِّيس، 3 وسِمْعانُ الَّذي يُقال لَه الطَّسّي، 4 ويَهوذا الَّذي يُقال لَه المَكَّاييّ، 5 وأَلِعازارُ الَّذي يُقالُ لَه أُوران، ويوناتانُ الَّذي بُقال لَه أَفُّوس. 6 ولَمَّا رأَى ما يُصنعُ مِنَ المُنكَراتِ في يَهوذا وأُورَشَليم، 7 قال: (( وَيلٌ لي أَوُلِدتُ لِأَرى تَحْطيمَ شَعْبي وتَحْطيمَ المَدينةِ المُقَدَّسة، وأَبْقى ههنا جالِساً والمَدينةُ تُسلَمُ إِلى أَيدي الأَعْداء ويُسلَمُ المَقدِسُ إِلى أَيدي الأَجانِب؟
8 أَمْسى هَيكَلُها كرَجُلٍ ذَليل
9 وأُخِذَت آنِيَةُ مَجدِها في السَّبْيِ
وقُتِلَ أَطْفالُها في السَّاحات
وفِتْيانُها بسَيفِ العَدُوّ.
10 أَيَّةُ أُمَّةٍ لم ترِثْ مِن مُلْكِها
ولم تَسلُبْ غَنائِمَها؟
11 جَميعُ حِلاها نُزِعَت عَنها.
والَّتي كانَت حُرَّةً صارَت أَمَةً.
12 ها إِنَّ أَقْداسَنا وبَهاءَنا ومَجدَنا قد دُمِّرَت
ودنَّسَخها الأُمَم.
13 فلِمَ نَعيشُ بَعدَ اليَوم؟ ))
14 ومَزَّقَ مَتَّتْيا وبَنوه ثِيابَهم وتَحَزَّموا بِالمُسوح وناحوا مَناحةً شَديدة.
إغراء متتيا على تقديم الذبيحة
15 وإنَّ الَّذينَ أَرسَلَهُمُ المَلِكُ لِيُجبِروا النَّاسَ على الِآرتدادِ قَدِموا إِلى مَدينةِ مُودَينَ لِيَذبَحوا. 16 فأَقبَلَ علَيهم كَثيرونَ مِن إِسْرائيل، لَكِنَّ مَتَّتْيا وبَنيه آجتَمَعوا على أنفِراد. 17 فتَكَلَّمَ رُسُلُ المَلِكِ وخاطَبوا مَتَّتْيا قائِلين: (( أَنتَ رَئيسٌ شَهيرٌ عَظيمٌ في هذه المَدينة، ومُعَزَّزٌ بِالبَنينَ والإِخوَة. 18 فتَقَدَّمْ أَنتَ أَوَّلاً لِتَنْفيذِ أَمرِ المَلِك، كما فَعَلَتِ الأُمَمُ كُلُّها ورِجالُ يَهوذا ومَن بَقِيَ في أُورَشَليم، فتَكونَ أَنتَ وأَهلُ بَيتِكَ مِن أَصدِقاءِ المَلِك، وتُكرَمَ أَنتَ وبَنوكَ بِالذَّهَبِ والفِضَّةِ والهَدايا الكَثيرة )). 19 فأَجابَ مَتَّتْيا بِصَوتٍ عَظيمٍ وقال: (( إِنَّه وإِن أَطاعَتِ المَلِكَ جَميعُ الأُمَمِ الَّتي في دارِ مُلكِه وآرتَدَّ كُلُّ أَحَدٍ عن دينِ آبائِه ورَضِيَ بِأَوامِرِه، 20 فأَنا وبَنِيَّ وإِخوَتي نسيرُ على عَهدِ آبائنا. 21 فحاشى لَنا أن نَترُكَ الشَّريعةَ والأَحْكام! 22 لَن نَسمَعَ لِكَلامِ المَلِك فنَحيدَ عن ديينا يَمنَةً أَو يَسرَة )). 23 ولَمَّا آنتَهى مِن هذا الكَلام، تَقَدَّمَ رَجُلٌ يَهودِيٌّ على عُيونِ جَميعِ الحاضِرينَ لِيَذبَحَ على المَذبَح الَّذي في مودَينَ كما يَقْضي أَمرُ المَلِك. 24 فلَمَّا رأَى مَتَّتْيا ذلك، ثارَت فيه الغَيرةُ وآرتَعَشَ حَقْواه، وغَضِبَ تَحَمُّساً لِلشَّريعة، فَوَثَبَ علَيه وقَتَلَه على المَذبَح. 25 وفي الوَقتِ نَفسِه قَتَلَ أَيضاً رَجُلَ المَلِكِ الَّذي كانَ يُجبِرُ على الذَّبْح، وهَدَمَ المَذبَح. 26 وغار لِلشَّريعةِ كما فَعَلَ فِنْحاسُ بِزِمْرِيَ بنِ سالو. 27 وصاحَ مَتَّتْيا في المَدينةِ بِصَوتٍ عَظيمٍ قائلاً: (( مَن غارَ لِلشَّريعةِ وحافَظَ على العَهْد، فلْيَخرُجْ وَرائي )). 28 وهَرَبَ هو وبَنوه إِلى الجِبال، وتَركوا في المَدينةِ كُلَّ ما لَهم.

قتل المحافظين على الشريعة

29 حينَئِذٍ نَزَلَ كَثيرونَ إِلى البَرِّيَّةِ مِمَّن يَبتَغونَ العَدلَ والحَقّ، لِيُقيموا هناكَ 30 هم وبَنوهم ونِساؤُهم ومَواشيهم، لِأَنَّ الشُّرورَ ثَقُلَت علَيهم. 31 فأُخبِرَ رِجالُ المَلِكِ والجُندُ الَّذينَ كانوا في أُورَشَليمَ في مَدينةِ داوُدَ بِأَنَّ رِجالاً مِنَ النَّاقِضينَ لِأَمرِ المَلِكِ قد نَزَلوا فآختَبَأُوا في البَرِّيَّة. 32 فجَرى كَثيرونَ في أَعْقابِهم فأَدرَكوهم. وعَسكَروا تُجاهَهم واستَعَدُّوا لِمُحارَبَتِهم في يَومِ السَّبْت، 33 وقالوا لَهم: (( حَسبُكُم ما فَعَلتُم، فآخرُجوا وآعمَلوا بِما أَمَرَ المَلِكُ فتَحْيَوا )). 34 فقالوا: (( لا نَخرُجُ ولا نَعمَلُ بما أَمَرَ المَلِكُ مِنِ آستِباحَةِ حُرمَةِ يَوم السَّبْت )).35 فشَنُّوا علَيهِمِ القِتالَ فَجأَةً، 36 فلَم يَرُدُّوا علَيهم ولا رَمَوهم بِحَجَرٍ ولا سَدُّوا مُختبآتِهم قائلبن: 37 (( لِنَمُتْ جَميعاً في آستِقامَتِنا، والسَّماءُ والأَرضُ شاهِدَتانِ لَنا بِأَنَّكم تُهلِكونَنا ظُلْماً )). 38 فهَجَموا علَيهم في السَّبْت، فهَلَكوا هم ونِساؤُهم وبَنوهم ومَواشيهم. وكانوا أَلفَ نَفْسٍ مِنَ النَّاس.

نشاط متتيا وحزبه

39 وأُخبِرَ مَتَّتْيا وأَصْحابُه بِالأمْرِ، فناحوا علَيهم نَوحاً شَديداً، 40 وقالَ بَعضُهم لِبَعض: (( إِن فَعَلْنا كُلُّنا كما فَعَلَ إِخوَتُنا فلَم نُقاتِلِ الأُمَمَ عن نُفوسِنا وأَحْكامِنا، لم يَلْبَثوا ان يُبيدونا عنِ الأَرض )). 41 وآتَّخَذوا في ذلك اليَوم هذا القَرار: (( كُلُّ رَجُلٍ أَتانا مُقاتِلاً يَومَ اَلسَّبتِ نُقاتِلُه فلا نَموتُ جَميعاً كما ماتَ إِخوَتُنا في المُختَبَآت )). 42 حينئذٍ آجتَمَعَت اليهم جَماعةُ الحَسيدِيِّين، وهم ذَوو البَأسِ في إِسْرائيل وكُلُّ مَن تَطَوَّعَ في سَبيلِ الشَّريعة. 43 وآنضَمَّ إِلَيهم جَميعُ الَّذينَ فَرُّوا مِنَ الشَّرّ وأَصبَحوا سَنَداً لَهمِ. 44 وأَلَّفوا جَيشاً وضَرَبوا الخاطِئينَ في غَضبِهم ورِجالَ الإِثْمِ في حَنَقِهم. وفَرَّ الباقونَ إِلى الأُمَمِ طالِبينَ النَّجاة. 45 ثُمَّ جالَ مَتَّتْيا وأَصْحابُه وهَدَموا المَذابِح 46 وخَتَنوا بِالقُوَّةِ كُلَّ مَن وَجَدوه في بِلادِ إِسْرائيلَ مِنَ الأَولادِ القُلْف. 47 وطارَدوا ذَوي التَّعَجرُفِ، ونَجَحوا في عَمَلِ أَيديهم. 48 وآنتَزَعوا الشَّريعةَ مِن أَيدي الأُمَمِ وأَيدي المُلوك، ولم يَدَعوا لِلخاطىءِ أَيَّةَ قُوَّة.

وصيّة متَّتْيا ووفاته

49 وقارَبت أَيَّامُ مَتَّتْيا أَن يَموت، فقالَ لِبَنيه: (( لقَدِ آشتَدَّ التَّعَجرُفُ والشَّتيمة وأَتى زَمانُ الِآنقِلابِ وآنفِجارِ الغَضَب.ِ فالآنَ أَيُّها البَنون، غاروا لِلشَّريعة وآبذُلوا نُفوسَكم في سَبيلِ عَهدِ آبائِنا.
51 أُذكُروا أَعْمالَ آبائِنا الَّتي قاموا بِها في زَمانِهم
تَنالوا مَجداً عَظيماً وآسماً مُخلَّداً.
52 أَلَم يوجَدْ إِبْراهيمُ أَميناً في الِآمتِحان فحُسِبَ لَه ذلك بِرّاً؟
53 ويوسُفُ في أَوانِ ضيقِه حَفِظَ الوَصِيَّةَ فصارَ سَيِّداً على مِصْر.
54 وفِنْحاسُ أَبونا (8) غارَ غَيرَةً فنالَ عَهْدَ كَهَنوتٍ أَبَدِيّ.
55 ويَشوعُ أَتَمَّ ما أُمِرَ بِه فصارَ قاضِياً في إِسْرا ئيل.
56 وكالِبُ شَهِدَ في الجَماعَة
فنالَ ميراثاً في الأرض.
57 وداوُدُ كانَ رَحيماً
فوَرِثَ عَرشَ المُلْكِ أَبَدَ الدُّهور.
وإِيلِيَّا غارَ لِلشَّريعةِ فرُفِعَ الى السَّماء.
59 وحَنَنْيا وعَزَرْيا وميشائيلُ آمَنوا
فأُنقِذوا مِنَ اللَّهيب.
60 ودانِيالُ كانَ مُستَقيماً
فأُنقِذَ مِن أَفواهِ الأُسود.
61 وآعتَبِروا هكذا أَنَّ جَميعَ المُتَوَكِّلينَ علَيه مِن جيلٍ إِلى جيلٍ لايَضعَفُون.
62 ولا تَخشَوا مِن كَلامِ الرَّجُلِ الخاطِئ
لِأَنَّ مَجدَه يَؤُولُ إِلى القَذَرِ والدُّود.
63 أَليومَ يُرفَعُ شَأَنُه وغَداً لَيسَ لَه وجود لِأَنَّه يَعودُ إِلى تُرابِه وتَتَلاشى مَقاصِدُه.
64 فأَنتُم أَيُّها البَنون
كونوا رِجالاً وتَمَسَّكوا بِالشَّريعة
فإِنَّكم بِها سَتُمَجَّدون.
65 وهُوَذا سِمْعانُ أَخوكم. إِنِّي أَعلَمُ أَنَّه رَجُلُ مَشورة، فآسمَعوا لَه كُلَّ الأَيَّام، ولْيَكُنْ لَكم أَباً. 66أَمَّا يَهوذا المَكَّابيُّ الشَّديدُ البَأسِ مُنذُ صِباه، فهو يَكونُ لَكم رَئيسَ الجَيش وَيتَوَلَّى مُحارَبَةَ الشُّعوب. 67 وآجمَعوا إِلَيكم جَميعَ العامِلينَ بِالشَّريعة وآنتَقِموا لِشَعبِكمُ آنتِقاماً. 68 كافِئوا الأُمَمَ مُكافأَةً وواظِبوا على وَصايا الشرَّيعة )). 69 ثُمَّ بارَكَهم وآنضَمَّ إِلى آبائِه. 70 وكانَت وَفاتُه في. السَّنَةِ المِئَةِ والسَّادِسَةِ والأَربَعين، ودُفِنَ في قُبورِ آبائِه بِمودَين، وبَكى علَيه كُلُّ إسْرائيلَ بُكاءً شَديداً.

  1. 3. يهوذا المَكَّابيّ رئيس لليهود
    (
    166160 ق. م. )

الثناء على يهوذا المكّابيّ

3 1 فقامَ مَكانَه يَهوذا آبنُه المُسَمَّى المَكَّابِىّ، 2 ونَصَرَه كُلُّ إِخوَتِه وجَميعُ الَّذينَ آنضَمُّوا إِلى أَبيه، وكانوا يُحارِبونَ حَربَ إِسْرائيلَ بِفَرَح.
3 بَسَطَ مَجدَ شَعبِه ولَبِسَ دِرعَه كجَبَّار
وتَقلَدَ سِلاحَ القِتالِ وشَنَّ الحُروب
وبِسَيفِه حَمى المُعَسكَر.
4 كانَ كالأَسَدِ في مَآثِرِه
وكالشِّبْلِ الزَّائِرِ على فَريسَتِه.
5 تَعَقَّبَ الآثِمينَ في آثارهم
والَّذينَ يَفتِنونَ شَعبَه أَحَرَقَهم بِالنَّار.
6 قُضِيَ على الآثِمينَ لِخَوفِهم مِنه
وآضْطَرَبَ جَميعُ فَعَلَةِ الآثام
ونجَحَ الخَلاص عن يَدِه.
7 أَذاقَ الامَرَّينَ لِمُلوكٍ كَثيرينَ
وفَرَّحَ يَعْقوبَ بِأَعْمالِه.
فصارَ ذِكرُه مُبارَكاً أَبَدَ الدُّهور
8 جالَ في مُدُنِ يَهوذا وأَبادَ الكافِرينَ مِنها
وصَرَفَ الغَضَبَ عن إسْرائيل.
9 ذاعَ صيتُه إِلى أَقاصي الأَرض
وجَمَعَ المُشرِفينَ على الهَلاك.

انتصارات يهوذا الأولى

10 وحَشَدَ أَبُلُّونيوسُ وَثَنِيِّينَ وجاءَ بجَيشٍ عَظيمٍ مِنَ السَّامِرَةِ لِيُحارِبَ إِسْرائيل. 11 فعَلِمَ يَهوذا فخَرَجَ لِلِقائِه وكسَرَه وقَتَلَه. وسَقَطَ قَتْلى كَثيرون وآنهَزَمَ الباقون. 12 فسَلَبوا غَنائِمَهم وأَخَذَ يَهوذا سَيفَ أَبُلُّونيوس، وكانَ يُقاتِلُ بِه كُلَّ الأَيَّام. 13 وسَمعِ سارون، قائِدُ جَيشِ سورِيَة، أَنَّ يَهوذا قد جَمَعَ فَوجاً وجَماعةً مِنَ المُؤمِنين يَسيرونَ معَه إِلى القِتال، 14 فقال: (( أُقيمُ لِنَفسِيَ آسماً وأَتَمَجَّدُ في المَملَكَة وأُقابِلُ يَهوذا والَّذينَ معَه مِنَ المُستَهينينَ بِأَمرِ المَلِك )). 15 فخَرَجَ هو أَيضاً وصَعِدَ معَه جَيشٌ قَوِيٌّ مِنَ الكافِرينَ يُناصِرونَه لِلِآنتِقامِ مِن بَني إِسْرائيل. 16 فآقتَرَبوا مِن عَقَبَةِ بَيتَ حورون، فخَرَجَ يَهوذا لِلِقائِهم في نَفَرٍ يَسير. 17 فلَمَّا رأَوُا الجَيشَ مُقبِلاً إِلى لِقائِهم، قالوا لِيَهوذا: (( كِيفَ نَستَطيعُ أَن نُحارِبَ مِثلَ هذا الجَمعِ القَوِيِّ ونَحنُ نَفَرٌ يَسير، وقد خارَت قِوانا مِنَ الصَّومِ في هذا اليَوم؟ )) 18 فقالَ يَهوذا: (( ما أَسهَلَ أَن يُقفَلَ على الكَثيرينَ في أَيدي القَليلين، وسَواءٌ عِندَ السَّماءَ أَن تُخَلِّصَ بِالكَثيرينَ أَو بِالقَليلين، 19 فإِنَّه لَيسَ الظَّفَرُ في الحَربِ بِكَثرَةِ الجُنود، وإِنَّما القُوَّةُ مِنَ السَّماء. 20 أُولئِكَ يأتونَنا بِفَيصٍ مِنَ التَّعَجرُفِ والإِثْمِ لِيُبيدونا نَحنُ ونساءَنا وأَولادَنا ويَسلِبونا. 21 وأَمَّا نَحنُ فنُحارِبُ عن نفوسِنا وسُنَنِنا، 22 وهو يُحَطِّمُهم أَمامَ وجُوهِنا، فلا تَخافوهم )). 23 ولَمَّا آنتَهى مِن كَلامِه، هَجَمَ علَيهم بَغتَةً، فآنكَسَرَ سارون وجَيشُه أَمامَه. 24 فَتَتَّبعَه في عَقَبَةِ بَيتَ حورون إِلى السَّهْل، فسَقَطَ مِنهم ثَماني مِئَةِ رَجُل، وآنهَزَمَ الباقونَ إِلى أَرضِ فَلِسْطين. 25 فأخَذَ النَّاسُ يَخافونَ يَهوذا وإِخوَتَه ووَقَعَ الرُّعْبُ على الأُمَمِ الَّتي حَولَهم. 26 وبَلَغَ ذكْرُه الى المَلِك، وتَحَدَّثَتِ الأمَمُ كلُها بِوَقاَئِعِ يَهوذا.

أَنطيوخس يستعدّ لمحاربة بلاد فارس واليهودية

27 فلَمَّا سَمِعَ أَنطِيوخُسُ المَلِكُ بِهذا الكَلام، غَضِبَ غَضَباً شَديداً. فأَرسَلَ وجَمَعَ كُلَّ قُوَّاتِ مَملَكَتِه، جَيشاً قَوِيّاً جِدّاً. 28 وفَتحَ خِزانَتَه ودَفَعَ إِلى جُيوشِه رَواتِبَ سَنَةٍ وأَمَرَهم بِأَن يكونوا مُتأَهِّبينَ لِكُلِّ شيَء. 29 ثُمِّ رأَى أَنَّ الفِضَّةَ قد نَفِدَت. مِنَ الخَزائِن، وقَد قَلَّت جِزيَةُ البِلادِ بِسَبَبِ الخِلافاتِ والنَّكبَةِ الَّتي أَحدَثَها في البِلادِ بِإِلغائِه السُّنَنَ الَّتي كانَت لَها منذُ الأَيَّامِ القَديمة. 30 وخَشِيَ أَن يَحدُثَ ما حَدَثَ مَرَّةً أَو مَرَّتين فلا يَملِكَ ما يَقومُ بِنَفَقاتِه وعَطاياه الَّتي كانَ يَجودُ بِها جوداً واسِعاً فاقَ بِه المُلوكَ الَّذينَ كانوا مِن قَبلِه. 31 فتَحَيَّرَ في نَفسِه حَيرةً شَديدَة، وعَزَمَ على الذَّهابِ إلى بِلادِ فارِس لِيأخُذَ جِزيَةَ البِلاد ويجبِيَ مالاً جَزيلاً. 32 فتَرَكَ ليسِيَّاسَ، وهو رَجُلٌ شَريفٌ مِن الأُسرَةِ المَلَكِيَّة، يُشرِفُ على أُمورِ المُلْك، مِن نَهرِ الفُراتِ إِلى حُدودِ مِصر، 33 ووَلاَّه تربِيَةَ أَنطِيوخُسَ آبنِه إِلى أَن يَعود. 34 وفَوَّضَ إِلَيه نِصفَ الجَيشِ والأَفيال، وأَملى علَيه جَميعَ وَصاياه ومِنها ما يَخُصُّ سُكَّانَ اليَهودِيَّةِ وأُورَشَليم، 35 أَن يُوَجِّهَ إِلَيهم جَيشاً لِيُفنِيَ ويَستأصِلَ شَوكَةَ إِسْرائيلَ وبَقِيَّةَ أُورَشَليم، وَيمحُوَ ذِكرَهم مِن ذلك المَكان، 36 وُينزلَ في جَميعِ بِلادِهم أَبْناءَ الأَجانِب، ويُقَسِّمَ أَرضَهم. 37 وأَخَذَ المَلِكُ النِّصفَ الباقِيَ مِنَ الجَيشِ وآنطَلَقَ مِن أَنْطاكِيَة، عاصِمَةِ مُلكِه، في السَّنَةِ المِئَةِ والسَّابِعَةِ والأَربَعين، وعَبَرَ نَهرَ الفُرات، وجابَ الأَقاليمَ العُلْيا.

جيش سورية في اليهودية يقوده جُرجِيَّاس ونِكانور

38 فآخْتارَ ليسيَّاسُ بَطْليمُسَ بنَ دوريمانُسَ ونِكانورَ وجُرجِيَّاس، وهم رِجالٌ ذَوو بأسٍ مِن أَصحابِ المَلِك. 39 ووَجَّهَ معَهم أَربَعينَ أَلفَ راجِلٍ وسَبعَةَ آلافِ فارِس ليأتوا أَرضَ يَهوذا ويُدَمِّروها على حَسَبِ أمرِ المَلِك. 40 فساروا بِالجَيشِ كُلِّه حتَّى بَلَغوا إِلى قُربِ عِمَّاوُس، وعَسكَروا هُناكَ في أَرضِ السَّهْل. 41 وسَمعِ بِخَبَرِهم تُجَّارُ البِلاد، فأَخَذوا مِنَ الفِضَّةِ والذَّهَبِ شَيئاً كَثيراً وأَغْلالاً، وجاؤوا المُعَسكَرَ حتَّى يَشتَروا بَني إِسْرائيلَ عَبيداً لَهم، وآنضَمَّت إِلَيهم قُوَّاتٌ مِن أَرضِ أَدومَ وأَرضِ الفَلِسطيييِّن. 42 ورأَى يَهوذا وإِخوَتُه أَنَّ الشَّرَّ يَتَفاقَم وأَنَّ الجُيوشَ تُعَسكِرُ في بِلادِهم، وبَلَغَهم كَلامُ المَلِكِ إِذ أَمَرَ بِإِهلاكِ الشَّعبِ وآستِئصالِه. 43 فقالَ كُلُّ واحدٍ لِصاحِبِه: (( هَلُمُّوا نُنهِضُ شَعبَنا مِن دَمارِه ونُقاتِلُ عن شَعبِنا وأَقْداسِنا )). 44 فاحتَشَدَتِ الجَمَاعةُ لِتَتأَهَّبَ لِلقِتالِ وتُصَلِّيَ وتَسأَلَ الرَّأفَةَ والمَراحِم.
45 وكانَت أُورَشَليمُ مَهْجورَةً كالقَفْر
لا يَدخُلُها ولا يَخرُجُ مِنها أَحَدٌ مِن بَنيها.
وكانَ المَقدِسُ مَدوساً
وأَبْناءُ الأجانِبِ في القَلعَة
الَّتي صارَت مَسكِناً لِلأمَم.
وقد زالَ الطَّرَبُ عن يَعقوب
وبَطَلَ المِزْمارُ والكِنَّارة.

اجتماع اليهود في المِصفاة

46 فآجتَمَعوا وأَتَوا إِلى المِصْفاة، قُبالَةَ أُورَشَليم، لِأَنَّ المِصْفاةَ كانَت مِن قَبلُ مَكانَ صَلاةٍ لإِسْرائيل. 47 وصاموا في ذلك اليَومِ وتَحَزَّموا بِالمُسوحِ وحَثَوُا الرَّمادَ على رُؤُوسِهم ومَزَّقوا ثِيابَهم. 48 ونَشَروا كِتابَ الشَّريعةِ لِيَطَّلِعوا على ما كانَتِ الأُمَمُ تَستَطلِعُ في شَأنِه صُوَرَ أصْنامِها. 49 وأَتَوا بِثِيابِ الكَهَنوت وبِالبَواكبرِ والعُشور، ثُمَّ أَحضَروا النُّذَراءَ الَّذينَ قَدِ آستَوفَوا أَيَّامَهم. 50 ورَفَعوا أَصْواتَهم الى السَّماءَ قائلين: (( ماذا نَصنَعُ بِهؤُلاءِ وإِلى أَينَ نَذهَبُ بِهِم؟ 51 فإِنَّ أَقْداسَكَ قد ديسَت ودُنِّسَت وكهَنَتَكَ في الحُزنِ والمَذَلَّة. 52 وها إِنَّ الأُمَمَ قدِ آجتَمَعت علَينا لِتُبيدَنا، وأَنتَ عَليمٌ بِما تَتآمَرُ بِه علَينا. 53 فكَيفَ نَستَطيعُ الثَّباتَ أَمامَها، إِن لم تَكُنْ أَنتَ في نُصرَتنا؟ )) 54 ثُمَّ نَفَخوا في الأَبْواقِ وصَرَخوا بِصَوتٍ عَظيم.
55 وبَعدَ ذلك أَقامَ يَهوذا قُوَّادَ الشَّعْب، رُؤَساءَ الأَلْفِ والمِئَةِ والخَمْسينَ والعَشَرَة، 56 وأَمَرَ مَن أَخَذَ في بِناءَ بَيْتٍ، أَو خَطَبَ آمرَأَةً، أَو غَرَسَ كَرماً، أَو كانَ خائِفاً، بِأَن يَرجعَ إِلى بَيتِه، بِحَسَبِ ما وَرَدَ في الشَّريعة. 57 ثُمَّ سارَ الجَيشُ وعَسكَرَ بِجَنوبِ عِمَّاوُس. 58 فقالَ يَهوذا: (( تَجَهَّزوا وكونوا ذَوي بأسٍ وتأَهَّبوا لِلغَدِ لِمُقاتَلَةِ هذه الأُمَمِ المُجتَمِعَةِ علَينا لِتُبيدَنا نَحنُ وأَقْداسَنا، 59 فلأَن نَموتَ في القِتالِ خَيرٌ لَنا مِن أَن نُعايِنَ الشَّرَّ في قَومِنا وأَقْداسِنا. وكَما تَكونُ مَشيئَتُه في السَّماء، فلْيَصْنعْ )).

معركة عمّاوس

4 1 وأَخَذَ جُرجِيَّاسُ خَمسَةَ آلافِ راجِلٍ وأَلفَ فارِسٍ مُنتَخَبين، وسارَ الجَيشُ لَيلاً 2 لِيَهجُموا على مُعَسكَرِ اليَهودِ ويَضرِبوهم بَغتَةً، وكانَ أَهلُ القَلعَةِ أَدِلاَّءَ لَهم. 3 فسَمعَ يَهوذا فسارَ هو ورِجالُ البَأسِ لِيَضرِبَ جَيشَ المَلِكِ الَّذي في عِمَّاوُس، 4 وكانَ لا يَزالُ مُتَفَرِّقاً في خارِجِ المُعَسكَر. 5 وآنتَهى جُرِجيَّاسُ إِلى مُعَسكَرِ يَهوذا لَيلاً فلَم يَجِدْ أَحَداً، فبَحَثَ عَنهم في الجِبال، لِأَنَّه قالَ: (( إِنَّهم لَهارِبونَ مِنَّا )). 6 فلَمَّا كانَ النَّهار، ظهَرَ يَهوذا في السَّهْلِ ومعَه ثَلاثَةُ آلافِ رَجُل، إِلاَّ أَنَّهم لم يَكُنْ مَعَهم مِنَ الدُّروعِ والخُوَذِ والسُّيوفِ ما يُوافِقُ مُرادَهم. 7 ورَأَوا أَنَّ مُعَسكَرَ الوثَنِيَينَ قَوِيٌّ مُحَصَّن وأنَّ الخيالَةَ مِن حَولي وهم مُدَرَّبونَ على الحَرْب.
8 فقالَ يَهوذا لِمَن معَه مِنَ الرِّجال: (( لا تَخافوا كَثرَتَهم ولا تَخشَوا بَطشَهم. 9 أُذكُروا كَيفَ نَجا آباؤنا في البَحرِ الأَحمَر، حينَ تَتَبَّعَهم فِرعَونُ بِجَيشه. 10 فالآن لِنَصرُخَنَّ إِلى السَّماء، لعَلَّه يَرْضى عَنَّا ويَتَذَكَّرُ عَهدَ آبائِنا وَيكسِرُ الجَيشَ أَمامَنا في هذا اليَوم، 11 فتَعلَمَ جَميعُ الأُمَمِ أَنَّ هُناكَ مَن يَفْدي وُيخَلِّصُ إسْرائيل )).
12 ورَفَعَ الغُرَباءُ أَبْصارَهم فرأَوُا اليَهودَ مُقبِلينَ علَيهم. 13 فخَرَجوا مِنَ المُعَسكَرِ لِلقِتال، ونَفَخَ أَصْحابُ يَهوذا في البوق 14 وشَنُّوا القِتال. فآنكَسَرتِ الأُمَمُ وآنهَزَمَت إِلى السَّهْل، 15 وسَقَطَ بِالسَّيفِ جَميعُ الَّذينَ في المُؤَخَّرة، فتَعَقَّبوهم إِلى جازَرَ وسُهولِ أَدومَ وأَشْدودَ ويَمْنِيَّا، وكانَ السَّاقِطونَ مِنهم نحوَ ثَلاثَةِ آلافِ رَجُل.
16 ثُمَّ رَجَعَ يَهوذا وجَيشُه عن تَعَقُّبِهمِ 17 وقالَ لِلشَّعْب: (( لا تَطمَعوا في الغَنائِم، لِأَنَّ الحَربَ لا تَزالُ قائِمةً علَينا. 18 فإِنَّ جُرجِيَّاسَ وجَيشَه بِالقُربِ مِنَّا في الجَبَل، فآثبُتوا الآنَ أَمامَ أَعْدائِنا وقاتِلوهم، وبَعدَ ذلك تأخُذونَ الغَنائِمَ بِأَمان )). 19 ولم يَنتَهِ يَهوذا مِن هذا الكَلام حتَّى ظَهَرَت فِرقَةٌ تَتَشَوَّفُ مِنَ الجَبَل. 20 فرَأَتَ أَنَّ رِجالَهم قدِ آنهَزَموا وأَنَّ المُعَسكَرَ قد أُحرِقَ، كما دَلَّهم على ذلك الدُّخانُ المُتَصاعِد. 21 فلَمَّا عايَنوا ذلك خافوا خَوفاً شَديداً. وعِندَ رُؤيَتِهم جَيشَ يَهوذا في السَّهْلِ مُستَعِدّاً لِلقِتال، 22 فَرُّوا جَميعاً إِلى أَرضِ الفَلِسطينِيِّين. 23 فرَجَعَ يَهوذا إِلى غَنائِمِ المُعَسكَر، فأَخَذوا ذَهَباً كَثيراً وفِضَّةً وأُرجُواناً بَنَفسَجِيّاً وأُرْجُواناً بَحرِيِّا وأَمْوالاً جَزيلة. 24 وعادَ اليَهودُ، وهُم يُسَبحونَ السَّماءَ و يُبارِكونَها قائِلين: (( إِنَّه صالِحٌ وإِنَّ لِلأبَدِ رَحمَتَه )). 25 وكانَ في ذلك اليَومِ خَلاصٌ عَظيمٌ في إِسْرائيل.
26 ووَفَدَ كُلُّ مَن نَجا مِنَ الغُرَباءِ على ليسِيَّاسَ وأَخبَروه بكُلِّ ما حَدَث. 27 فلَمَّا سَمِعَ ذلك بُهِتَ وآنكَسَرَ عَزمُه، لِأَنَّ الأُمورَ لم تَجرِ لِإِسْرائيلَ كما كانَ يريدُه ولم تُؤَدِّ إِلى النَّتيجةِ الَّتي أَوصى بِها المَلِك.

حملة ليسيَّاس الأولى

28 وفي السَّنَةِ التَّالِية، جَمَعَ ليسِيَّاسُ سِتِّينَ أَلفَ راجِلٍ مُنتَخَبين وخَمسَةَ آلافِ فارِسٍ لِمُحاربةِ اليَهود. 29 فأَتَوا إِلى أَدوم، ثُمَّ عسكروا بِبَيتَ صور، فلاقاهُم يَهوذا في عَشرَةِ آلافِ رَجُل. 30 ولَمَّا رأَى ذلك الجَيشَ القَوِيَّ، صَلَّى فقال: (( مُبارَكٌ أَنتَ يا مُخَلِّصَ إِسْرائيلَ الَّذي حَطَّمَ بطْشَ الجَبَّارِ عن يَدِ عَبدِه داود، وأَسلَمَ مُعَسكَراً الفَلِسطينِيِّينَ إِلى يَدِ يوناتانَ بنِ شاوُلَ وحامِلِ سِلاحِه، 31 فأَقفِلْ كذلك على هذا الجَيشِ في أَيدي شَعبِكَ إِسْرائيل، ولْيَخزَوا مع جُنودِهم وفُرْسانِهم. 32 أَحِلَّ علَيهمِ الرِّعدَة، وأَذِبْ ثِقَتَهم بِقُوَّتِهم، ولْيَتَزَعزَعوا بِآنسِحاقِهم.
33 أَسقِطهُم بِسَيفِ مُحِبِّيكَ، ولْيُسَبِّحْكَ بِالأَناشيدِ جَميعُ الَّذينَ يَعرِفونَ آسمَكَ )). 34 ثُمَّ آلتَحَمَ القِتال، فسَقَطَ مِن جَيشِ ليسِيَّاسَ خَمسَةُ آلافِ رَجُلٍ، سَقَطوا أَمامَ اليَهود. 35 فلَمَّا رأَى ليسِيَّاسُ آنكِسارَ جَيشِه وبَسالَةَ جَيشِ يَهوذا وأَنَّهم مُستَعِدُّونَ بِشَجاعَتِهم إِمَّا لِلحَياةِ وإِمَّا لِلمَوت، ذَهَبَ إِلى أَنْطاكِيَة وجَمَعَ جَيشاً مِنَ الغُرَباء لِيَعودَ بِجَيشٍ أَكثَرَ إِلى اليَهودِيَّة.

تطهير الهَيكل وتدشين المذبح

36 فقالَ يَهوذا وإِخوَتُه: (( ها إِنَّ أَعْداءَنا قدِ آنسَحَقوا، فلْنَصعَدِ الآنَ لِتَطْهيرِ الأَقداسِ وتَدْشينِها )). 37 فآجتَمَعَ كُلُّ الجَيشِ وصَعِدوا إِلى جَبَلِ صِهْيون. 38 فرَأَوُا المَقدِسَ مُقفِراً والمَذبَحَ مُنَجَّساً والأَبْوابَ مُحرَقَة، وقد طَلَعَ النَّباتُ في الأَفنِيَةِ كما يَطلعُ في غابَةٍ أَو جَبَلٍ مِنَ الجِبال، والغُرَفَ مَهْدومة. 39 فمَزَّقوا ثِيابَهم وناحوا نَوحاً عَظيماً وحَثَوا على رُؤُوسِهم رَماداً. 40 وسَقَطوا بِوُجوهِهم على الأَرضِ ونَفَخوا في أَبواقِ الهُتافِ فصَرَخوا إِلى السَّماء. 41 حينئذٍ أَوصى يَهوذا بَعضَ الرِّجالِ بِمُحارَبَةِ الَّذينَ في القَّلعَة، رَيثَما يُطَهِّرُ الأَقْداس. 42 وآخْتارَ كَهَنَةً لا عَيبَ فيهم مِن ذَوي الغَيرَةِ على الشَّريعة، 43 فطَهَّروا الأَقْداسَ وذَهَبوا بِالحِجارةِ المُدَنَّسةِ إِلى مَكانٍ غيرِ طاهِر.
44 ثُمَّ تَشاوَروا في أَمرِ مَذبَحِ المُحرَقاتِ المُدَنَّس، وتَساءَلوا ماذا يَصنَعونَ بِه. 45 فخَطَرَت لَهم فِكرَةٌ صالِحَةٌ ان يَهدِموه، لِئَلاَّ يَكونَ لَهم عاراً، وقد دَنَّسَته الأُمَم فهَدَموه. 46 ووَضَعوا حِجارَتَه في جَبَلِ البَيتِ في مَكانٍ لائِق، إِلى أَن يأتِيَ نَبِيّ يُجيبُ عن أَمرِها. 47 ثُمَّ أَخَذوا حِجارةً غَيرَ مَنْحوتَة، وَفقاً لِلشَّريعة، وبَنَوُا المَذبَحَ الجَديدَ على رَسْمِ الأَوَّل. 48 وأَعادوا بِناءَ الأَقْداسِ وداخِلَ البَيت وقَدَّسوا الأَفنِيَة. 49 وصَنَعوا آنِيَةً مُقَدَّسَةً جَديدة وأَدخَلوا المَنارَةَ ومَذبَحَ البَخورِ والمائِدَةَ إِلى الهَيكَل. 50 وبَخَّروا على المَذبَح وأَوقَدوا السُّرُجَ الَّتي على المَنارَة، فكانت تُصيءُ في الهَيكَل. 51 وجَعَلوا الخُبزَ على المائِدَة ونَشَروا السَّتائِرَ وأَتَمُّوا جَميعَ الأعمالِ الَّتي عَمِلوها.
52 وبَكَّروا في اليَومِ الخامِسِ والعِشْرينَ مِنَ الشَّهرِ التَّاسع، وهو كِسْلو، في السَّنَةِ المِئَةِ والثَّامِنَةِ والأَربَعبن، 53 وقَدَّموا ذَبيحةً بحَسَبِ الشَّريعةِ على مَذبَحِ المُحرَقاتِ الجَديدِ اَلَّذي صَنَعوه. 54 وفي مِثلِ الوَقتِ واليَوم الَّذي فيه دَنَّسَته الأُمَم، في ذلك اليَومِ دُشِّنَ بِالأَناشيدِ والعيدانِ والكِنَّاراتِ والصُّنوج. 55 فجَثا كُلُّ الشَّعبِ وسَجَدَ وبارَك السَّماءَ الَّتي وَفَّقَته. 56 وأَتمُّوا تَدْشينَ المَذبَحِ في ثَمانِيَةِ أَيَّام وقَدَّموا المُحرَقاتِ بِفَرَحٍ وذَبَحوا ذَبيحَةَ السَّلامةِ والحَمْد. 57 وزَيَّنوا واجِهَةَ الهَيكَلِ بِأَكاليلَ مِنَ الذَّهَبِ وبِشارات، وجَدَّدوا المَداخِلَ والغُرَفَ وجَعَلوا لَها أَبْواباً. 58 فكانَ عِندَ الشَّعبِ سُرور عَظيمٌ جِدُّا وأُزيلَ تَعْييرُ الأُمَم. 59 ورَسَمَ يَهوذا وإِخوَته وجَماعةُ إِسرْائيلَ كُلُّها أَن يُعيَدَ لِتَدشينِ المَذبَحِ في وَقتِه سَنَةً فسَنَةً مُدَّةَ ثَمانِيَةَ أَيَّامٍ مِنَ اليَومِ الخامِسِ والعِشْرينَ مِن شَهرِ كِسْلو، بِسُرورٍ وآبتِهاج.
60 وفي ذلك الزَّمانَ بَنَوا على جَبَلِ صِهْيونَ مِن حَولِه أَسْواراً عالِيَةً وبُروجاً حَصينةً، لِئَلاَّ تَجيءَ الأمَمُ وتَطَأَه كَما فَعَلَت مِن قَبلُ. 61 وأَقامَ يَهوذا هُناكَ جَيشاً يَحرُسُه، وحَصَّنَ بَيت صور، حتَّى يَكونَ لِلشَّعبِ مَعقِلٌ تِلْقاءَ أَدوم.

حَملة على بَني أَدوم وبني عَمّون

5 1 ولَمَّا سَمِعَتِ الأُمَمُ الَّتي حَولَهم أَن أُعيدَ بِناء المَذبَحَ وجُدِّدَ المَقدِسُ كما كانا مِن قَبلُ، غَضِبَت غَضَباً شَديداً 2 وعَزَمَت على أَن تُبيدَ مَن بَينَها مِن نَسْلِ يَعْقوب، وأَخَذَت تَقتُلُ وتُهلِكُ مِنَ الشَّعْب.
3 وكانَ يَهوذا يُحارِبُ بَني عيسو في أَدومَ عِندَ أَقْرَبَتِّين، لِأَنَّهم كانوا يُحاصِرونَ إِسْرائيل، فضَرَبَهم ضَربَةً شَديدَةً ودَحَرَهم وسَلَبَ غَنائِمَهم. 4 وتَذَكَّرَ شَرَّ بَني بَيانَ الَّذينَ كانوا فَخّاً ومَعثَرَةً لِلشَّعبِ يَكمُنونَ لَه على الطُّرُق. ْفأَلجَأَهم إِلى البُروجِ وحاصَرَهم وحَرَّمَهم وأَحرَقَ البُروجَ وكُلَّ مَن كانَ فيها بِالنَّار. 6 ثُمَّ عَبَرَ إِلى بَني عَمُّون، فصادَفَ عَسكَراً قَوِّياً وشَعباً كَثيراً تَحتَ قِيادَةِ طيموتاوس. 7 فشَنَّ علَيهم حُروباً كَثيرة، فآنسَحَقوا أَمامَه فكَسَرَهم. 8 وفَتَحَ يَعْزيرَ وتَوابِعَها، ثُمَّ عادَ إِلى اليَهودِيَّة.

تمهيد للحملات على الجليل وجلعاد

9 وإنَّ الأُمَمَ الَّتي في جِلْعادَ آجتَمَعَتْ على مَن كان مِن إِسْرائيلَ في بِلادِها لِتُبيدَهم، فَفَرُّوا إِلى حِصْنِ دِياتَما. 10 وأَرسَلوا كِتاباً إِلى يَهوذا وإِخوَتِه قائِلين: (( إِنَّ الأُمَمَ الَّتي حَولَنا قدِ آجتَمَعَت علَينا تُريدُ إِبادَتَنا، 11 وفي عَزمِها أَن تَأتِيَ وتَستَوليَ على الحِصنِ الَّذي فَرَرنا إِلَيه، وجَيشُها يَقودُه طيموتاوُس. 12 فهَلُمَّ الآنَ وأَنقِذْنا مِن أَيديها، فقَد سَقَطَ مِنَّا عَدَدٌ كَثير. 13 وجَميعُ إِخوَتِنا الَّذينَ في أَرضِ طوبَ قد قُتِلوا وسُبِيَت نِساؤُهم وأَولادُهم وسُلِبَت أَمْوالُهم وهَلَكَ هُناكَ نَحوُ أَلفِ رَجُل )). 14 فبَينَما هم يَقرأُونَ الكِتاب، إِذا بِرُسُلٍ آخَرينَ قد وَفَدوا مِنَ الجَليلِ وثِيابُهم مُمَزَّقَة، وأَخبَروا بِمِثْلِ ذلك قائِلين: (( 15 قدِ آجتَمَعوا علَينا مِن بَطُلْمايِسَ وصورَ وصَيدا وكُلِّ جَليلِ الأُمَمِ لِيُبيدونا )). 16 فلَمَّا سَمعَِ يَهوذا والشَّعبُ هذا الكَلام، عَقَدوا مَجمَعاً كَبيراً وتَشاوروا فيما يَصنَعونَ لِإِخوَتِهم الَّذينَ يُعانونَ الشِّدَّةَ وهَجَماتِ الأَعْداء. 17 فقالَ يَهوذا لِسِمْعانَ أَخيه: (( إختَرْ لَكَ رِجالاً وآمْضِ وأَنقِذْ إِخوَتَكَ الَّذينَ في الجَليل، وأَنا ويوناتان أَخي نَمْضي إلى أَرضِ جِلْعاد )). 18 وتَرَكَ في اليهودِيَّةِ يوسُفَ بنَ زَكَرِّيا وعَزَرْيا قائدَ الشَّعب، مع بَقِيَّةِ الجَيْشِ لِلقِيامِ بِالحِراسة. 19 وأَوصاهُمَا قائلاً: تولَّيا أَمرَ هذا الشَّعبِ ولا تَشْتَّا على الأُمَمِ حَرباً حتَّى نعود )). 20 فآنقَسَمَ الرِّجالُ، ثَلاثَة آلافٍ مع سِمْعانَ يَمْضونَ إِلى الجَليل، وثَمانِيَةُ آلافٍ مع يَهوذا إِلى أَرضِ جِلْعاد.

الحملات عن الجليل وعلى أرض جلعاد

21 ومَضى سِمْعانُ إِلى الجَليل وشَنَّ على الأمَمَ حُروباً كَثيرةً، فآنسَحَقَتَ الأُمَمُ أَمامَ وَجهِه، فتتبَّعَها إِلى بابِ بَطُلْمَايِس. 22 فسَقَطَ مِنَ الأُمَمِ نَحوُ ثلاثَةِ آلافِ رَجُلٍ وسَلَبَ غَنائِمَهم. 23 وأَخَذَ الَّذينَ في الجَليلِ وعَرْبات، مع النِّساءِ والأَولاد، وكُلَّ ما كانَ لَهم، وجاءَ بِهم إِلى اليَهودِيَّةِ بِسُرورٍ عَظيم.
24 وأَمَّا يَهوذا المَكَّابِىُّ ويوناتانُ أَخوه، فعَبَرا الأُردُنَّ وسارا مَسيرةَ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ في البَرِّيَّة. 25 فصادَفا النَّبَطِيِّين، فتَلَقَّوهما بِسَلام وقَصُّوا علَيهما كُلَّ ما أَصابَ إِخوَتَهما في أَرضِ جِلْعاد 26 وأَنَّ كثيرينَ مِنهم قد حُصِروا في بُصرَةَ وباصَرَ وعليمَ وكَسْفورَ ومَكيدَ وقَرْنائيم، وكُلُّها مُدُنٌ حَصينةٌ عَظيمة، 27 وأَنَّ هُناكَ آخَرينَ مَحْصورينَ في سائِرِ مُدُنِ جِلْعاد، وأنَّ أَعْداءَهم مُستَعِدُّونَ لِلهُجومِ في الغَدِ على الحُصونِ والآستيلاءِ علَيها وإِبادةِ جَميعِ مَن فيها في يَومٍ واحِد.
28 فعادَ يَهوذا وجَيشُه أَدْراجَهم بَغتَةً وتَوَجَّهوا نَحوَ البَرِّيَّةِ إِلى باصَر، فاستَولى على المَدينَة وقَتَلَ بِحَد السَّيفِ كُلَّ ذَكَرٍ وسَلَبَ جَميعَ غَنائِمِهمِ وأَحرَقَ المَدينةَ بِالنَّار. 29 ثُمَّ قامَ مِن هناكَ لَيلاً وسارَ الى قُربِ الحِصْن. 30 ولَمَّا كانَ الصَّباح، رَفَعوا أَبْصارَهم، فإِذا بِقَومٍ كَثيرينَ لا عَدَدَ لَهم حامِلينَ سَلالِمَ ومَجانيقَ لِفَتح الحِصْن، وكانَتِ المَعرَكَةُ قد بَدَأَت. 31 ورأَى يَهوذا أَنَّ المَعرَكَةَ قدِ آلتَحَمَت، وقد عَلَت جَلَبَةُ المَدينةِ إِلى السَّماءَ مِنَ النَّفخِ في الأَبْواقِ والصُّراخِ الشَّديد، 32 فقالَ لِرِجالِ جَيشِه: (( قاتِلوا اليَومَ عن إِخوَتِكم )). 33 فخَرَجَ في ثَلاثِ فِرَقٍ مِن وَراءِ الأَعداء، فنُفِخَ في الأَبواقِ وتَعالَتِ الصَّلاة. 34 وعَلِمَ جَيشُ طيموتاوُسَ أَنَّه المَكَّابِيّ، فهَرَبوا مِن وَجهِه، فضَرَبَهم ضَربَةً شَديدَة، فسَقَطَ مِنهم في ذلكَ اليَومِ ثَمانِيَةُ آلافِ رَجُل. 35 ثُمَّ آتَّجَهَ نَحوَ حِيلامَ وحارَبَها فآفتَتَحَها وقَتَلَ كُلَّ ذَكَرٍ فيها وسَلَبَ غَنائِمَها وأَحرَقَها بِالنَّار. 36 ومَضى مِن هُناكَ فآفتَتَحَ كَسْفورَ ومَكيدَ وباصَرَ وسائِرَ مُدُنِ أَرضِ جِلْعاد.
37 وبَعدَ هذه الأَحْداث، جَمَعَ طيموتاُوسُ جَيشاً آخَر وعَسكَرَ قُبالَةَ رافون في عِبْرِ الوادي. 38 فأَرسَلَ يَهوذا رِجالاً يَتَحَقَّقونَ مِن أَمرِ المُعَسكَر، فأَخبَروه قائِلين: (( إِنَّ جَميعَ الوَثَنِيِّينَ الَّذينَ حَولَنا قد آنضَمُّوا إِلى طيموتاوُس، وهم جَيشٌ عَظيمٌ جداً، 39 وقَدِ آستَأجَروا عَرَباً يُظاهِرونَهم، وعَسكَروا في عِبرِ الوادي. وفي عَزمِهم أَن يَأتوكَ لِلقِتال )). فخَرَجَ يَهوذا لِمُلاقاتِهم. 40 ولكِنَّ طيموتاوُسَ قالَ لِرُؤَساءِ جَيشِه عِندَ آقتِرابِ يَهوذا وجَيشِه مِن وادي الماء: (( إِن عَبَرَ إِلَينا أَوَّلاً، فلا نَستَطيعُ الثَّباتَ أَمامَه، فإِنَّه يَتَفَوَّقُ علَينا تَفَوُّقاً، 41 وإِن تَخَوَّفَ وعَسكَرَ في عِبرِ النَّهْر، جُزْنا إِلَيه وتَغلَبنا علَيه )). 42 فلَمَّا بَلَغَ يَهوذا إِلى وادي الماء، أَقامَ كَتَبَةَ الشَّعبَ على الوادي وأَمَرَهم قائِلاً: (( لا تَدَعوا أَحَداً يُعَسكِرُ ههُنا، بل لِيَمْضوا جَميعاً إِلى القِتال )). 43 وعَبَرَ وهو في المُقَدَّمةِ وكُلُّ الشَّعبِ وَراءَه، فآنسَحَقَ أَمامَه جَميعُ الوَثَنِيَين وأَلقَوا سِلاحَهم وفَرُّوا إِلى مَعبَدِ قَرْنائيمِ. 44 فآستَولى اليَهودُ على المَدينةِ أَوَلاً، ثُمَّ أَحرَقوا المَعبَدَ معَ كُلِّ مَن كانَ فيه بِالنَّار، وأُخضِعَت قَرْنائيم ولم يَعودوا يَستَطيعونَ الثَّباتَ أَمامَ يَهوذا.
45 وجَمَعَ يَهوذا كُلَّ مَن كانَ مِن إِسْرائيلَ في أَرضِ جِلْعاد، مِن صَغيرِهم إِلى كَبيرِهم، ونِساءَهم وأَولادَهم مع أَمتِعَتِهم، جَيشاً عَظيماً جِدّاً يَنصَرِفُ إِلى أَرضِ يَهوذا. 46 فوَصَلوا إِلى عَفْرون، وهي مَدينةٌ عَظيمةٌ حَصينةٌ جِدّاً تَقعُ على طَريقِهم. فلَم يَكُنْ لَهم أَن يَحيدوا عَنها يَمنَةً ولا يَسرَةً إِلاَّ أَن يَجوزوا في وَسَطِها. 47 فأَغلَقَ أَهلُ المَدينةِ على أَنفُسِهم وردَموا الأَبوابَ بِالحِجارة. 48 فأَرسَلَ إِلَيهم يَهوذا بِكَلامِ سِلْمٍ قائِلاً: (( إِنَّنا نَجوزُ في أَرضِكم لِنَذهَبَ إِلى أَرضِنا، ولا يَضُرُّكم أَحَدٌ، إِنَّما نَمُرُّ على أَقْدامِنا )). فأَبَوا أَن يَفتَحوا لَه. 49 فأَمَرَ يَهوذا أَن يُنادى في المُعَسكَرِ بأَن يُعَسكِرَ كُلُّ واحِدٍ في المَكانِ الَّذي هو فيه. 50 فعَسكَرَ رِجالُ البَأس، وهاجَمَ يَهوذا المَدينةَ كُلَّ ذلك اليَومِ ولَيلَتَه كُلَّها، فأُسلِمتِ المَدينة إِلى يَدَيه. 51 فأَهلَكَ كُلَّ ذَكَرٍ بِحَدِّ السَّيف ودَمَّرَ المَدينةَ مِن أَساسِها وسَلَبَ غَنائِمَها وآجتازَ في المَدينةِ مِن فَوقِ القَتْلى. 52 ثُمَّ عَبَروا الأُردُنَّ إِلى السَّهْلِ الكَبير قُبالَةَ بَيتَ شان. 53 وكانَ يَهوذا يَجمعُ المُتَخَلِّفينَ ويُشَجعُّ الشَّعبَ طولَ الطَّريق، حتَّى وَصَلوا إِلى أَرضِ يَهوذا. 54 فصَعِدوا جَبَلَ صِهْيونَ بِسُرورٍ وآبْتِهاج، وقَدَّموا المُحرَقات لِأَنَّه لم يَسقُطْ أَحَدٌ مِنهم، بل عادوا بِسَلام.

نكسة يمنِيَّا

55 وفي الأيَّام الَّتي كانَ فيها يَهوذا ويوناتانُ في جِلْعاد وسِمْعَانُ أَخوه في الجَليلِ قُبالَةَ بَطُلْمايِس، 56 سَمِعَ يوسُفُ بنُ زَكَرِيَّا وعَزَرْيا، رَئيسا الجَيش، بِما حَقَّقوا مِنَ المَآثِرِ وشَنُّوا مِن المَعارِك، 57 فقالا: (( لِنُقِمْ لَنا نَحنُ أَيضاً آسْماً، ولْنَمضِ لِمُحاربَةِ الأُمَمِ الَّتي حَولَنا )). 58 ثُمَّ أَمروا الجَيشَ الَّذي معَهما فزَحَفوا على يَمنِيَّا. 59 فخَرَجَ جُرجِيَّاسُ ورجالُه مِنَ المَدينةِ إِلى مُلاقاتِهم لِلقِتال. 59 فآنهَزمَ يوسُفُ وعَزَرْيا، فتََتَّبعوهما إِلى حُدود اليَهودِيَّة، وسَقَطَ في ذلك اليَومِ مِن شَعبِ إِسرائيلَ أَلْفا رَجُل، وكانَت في شَعبِ إِسْرائيلَ هَزيمةٌ عَظيمة، 61 ذلك بِأَنَّهما لم يَسمَعا لِيَهوذا وإِخوَته، ظَنّاً مِنهُما أَنهما يُحَقِّقانِ مَآثِر. 62 إِلاَّ أَنَّهما لم يَكونا مِن نَسَبِ أُولئِكَ الرِّجالِ الَّذينَ أُوتوا خَلاصَ إِسْرائيلَ عن أَيديهم.

انتصارات في أَرض أدوم وفلسطين

63 وعَظُمَ الشُّجاعُ يَهوذا وإِخوَتُه كَثيراً في عُيونِ كُلِّ إِسْرائيلَ وجَميعِ الأُمَمِ الَّتي سُمِعَ فيها بِآسمِهم. 64 وكانوا يَجتَمِعونَ إِلَيهم مُهَنَئين. 65 وخَرَجَ يَهوذا وإِخوَتُه وحارَبوا بَني عيسو في أَرضِ الجَنوب، وضَرَبَ حَبْرونَ وتَوابِعَها وهَدَمَ حُصونَها وأَحرَقَ البُروجَ الَّتي حَولَها، 66 وسارَ قاصِداً أَرضَ الفَلِسطينِيِّين وجازَ في مَريشَة. 67 وفي ذلك اليَومِ سَقَطَ كَهَنَةٌ في الحَربِ، وكانوا يُريدونَ تَحْقيقَ المَآثِر، فخَرَجوا إِلى الحَربِ عن غَيرِ فِطنَة. 68 ثُمَّ تَوَجَّهَ يَهوذا إِلى أَشْدودَ في أَرضِ الفَلِسطينِيِّين، فهَدَمَ مَذابِحَهم وأَحرَقَ مَنْحوتاتِ آلِهَتِهم بِالنَّار، وسَلَبَ غَنائِمَ المُدُنَ وعادَ إِلى أَرضِ يَهوذا.

نهاية أَنطيوخُس إبيفانيوس

6 1وكانَ أَنطِيوخسُ المَلِكُ يَجولُ في الأَقاليمِ العُلْيا، فسَمعَ بِذِكرِ أَلِمَايِس، وهي مَدينةٌ بِفارِس مَشْهورةٌ بِأَمْوالِها مِنَ الفِضَّةِ والذَّهَب، 2 وأنَّ فيها هَيكَلاً فيه كَثيرٌ مِنَ الأَمْوال وفيه أَسلِحَةُ الذَّهَبِ والدُّروعُ والأَسلِحَةُ الَّتي تَركَها هُناكَ الإِسكَندَرُ بنُ فيلِبُّس، المَلِكُ المَقْدونِيُّ الَّذي كانَ أَوَّلَ مَلِكٍ في بِلادِ اليونان. 3 فأَتى وحاوَلَ أَن يأخُذَ المَدينةَ ويَنهَبَها، فلَم يَستَطع لأَنَّ أَهلَ المَدينةِ كانوا قد عَلِموا بِالأَمْر، 4 فقاوَموه وقاتَلوه، فهَرَبَ ومَضى مِن هُناكَ بِغَمٍّ شَديدٍ راجعاً إِلى بابِل. 5 وجاءَه، وهو في فارِس، مُخبِرٌ بِأًنَّ الجُيوشَ الَّتي سارَت إِلى أَرضِ يَهوذا قدِ آنكَسَرَت، 6 وأَنَّ ليسِيَّاسَ قدِ آنهَزَمَ مِن وَجهِهم، وكانَ قد خَرَجَ علَيهم في جَيشٍ في غايَةِ القُوَّة، فتَعَزَّزوا بِالسِّلاحِ والذَّخائِرِ والغَنائِمِ الكَثيرةِ الَّتي أَخَذوها مِمَّن سَحَقوهم مِنَ الجُيوش. 7 وهَدَموا الشَّناعَةَ الَّتي كانَ قد بَناها على المَذبَحِ في أُورَشَليم وحَوَّطوا المَقدِسَ بِالأَسْوارِ الرَّفيعة، كما كانَ مِن قَبلُ، وفَعَلوا ذلك أَيضاً في بَيتَ صور، وهي مَدينَةٌ مِن مُدُنِ المَلِك. 8 فلَمَّا سَمعِ المَلِكُ بِهذا الخَبَر، بُهِتَ وآضطَرَبَ آضطِراباً شَديداً، وآنطَرَحَ على الفِراشِ وقد مَرِضَ مِنَ الغَمّ، لِأَنَّ الأَمرَ جرى على خِلافِ رَغبَتِه. 9 فلَبِثَ هُناكَ أَيَّاماً كَثيرةً لِأَنَّه تَجَدَّدَ فيه غَمٌّ شَديد وأَيقَنَ بِالمَوت. 10 فدَعا جَميعِ أَصدِقائِه وقالَ لَهم: (( لقَد شَرَدَ النَّومُ عن عَينيَّ وسَقَطَ قَلْبي مِنَ الهَمّ. 11 فقُلتُ في نَفْسي: إِلى أَيِّ حُزنٍ صِرتُ وما أَشَدَّ الِآضطِرابَ الَّذي أَنا فيه، بَعدَ أَن كُنتُ مَسْروراً ومَحْبوباً في أَيَّام سُلْطاني! 12 أَمَّا الآن فإِنِّي آتذَكَّرُ المَساوِئَ اَلَّتي صَنَعتُها في أُورَشَليم وكَيفَ أَخَذتُ كُلَّ آنِيَةِ الذَّهَبِ والفِضَّةِ الَّتي كانَت فيها، وأَرسَلتُ لِإِبادَةِ سُكَّانِ اليَهودِيَّةِ بِغَيرِ سَبَب. 13 فأَنا أَعلَمُ بِأَنِّي لِأَجلِ ذلك أَصابَتني هذه البَلايا، وها أَنا أَموتُ بِغَمٍّ شديدٍ في أَرضٍ غَريبة )).

جلوس أنطيوخس الرابع على العرش

14 ئُمَّ دَعا فيلِبُّسُ أَحَدَ أَصدِقائِه وأَقامَه على جَميع مَملَكَتِه، 15 وسَلَّمَ إِلَيه تاجَه وحُلَّتَه وخاتَمَه، وأَوصاه بِإِرشادِ أَنطِيوخُسَ آبنِه وتَربِيَتِه لِلمُلْك. 16 وماتَ هُناكَ أَنطِيوخُسُ المَلِكُ في السَّنَةِ المِئَةِ والتَّاسِعَةِ والأَربَعبن. 17 وعَلِمَ ليسِيَّاسُ أَنَّ المَلِكَ قد تُوُفِّيَ ومَلَّكَ مَكانه أَنطِيوخُسَ آبنَه الَّذي رَبَّاه مُنذُ حَداثَتِه وسَمَّاه بِآسمَ أوباطور.

حصار قلعة أورشليم عن يد يهوذا المكّابيّ

18 وكانَ أَهلُ القَلعَةِ يَصُدُّونَ إِسْرائيلَ عن دُخولِ الأَقْداس، ويُحاوِلونَ الإِضرارَ بِهم مِن كُلِّ جانِبٍ وتأييدَ الوثَنِيِّينَ. 19 فعَزَمَ يَهوذا على إِبادَتِهم وحَشَدَ كُلَّ الشَّعبِ لِمُحاصَتَرتِهم. 20 فآجتَمَعوا مَعاً وحاصَروهم سَنَةَ مِئَةٍ وخَمْسين، ونَصَبوا القَذَّافاتِ والمَجانيق. 21 ولكِنَّ بَعضَ المُحاصَرينَ خَرَقوا الحِصار، وآنضَمَّ إِلَيهم نَفَرٌ كافِرونَ مِن إِسْرائيل، 22 ومَضَوا إِلى المَلِكِ فقالوا لَه: (( إِلى مَتى لا تُنصِفُنا ولا تَنتَقِمُ لِإِخوَتنا؟ 23 إِنَّنا آرتَضَينا بِخدمَةِ أَبيكَ والعَمَلِ بِأَوامِرِه وآتِّباع فَرائِضِه. 24 ولذلك أَبْناءُ شَعبِنا يَنفُرونَ مِنَّا، وكُلُّ مَن صادَفوه مِنَّا قَتَلوه ونَهَبوا أَمْلاكَنا. 25 ولم يَكتَفوا بِمَدِّ أَيديهم علَينا، بل تَجاوَزوا إِلى جَميعِ بِلادِنا. 26 وها إِنَّهم يُحاصِرونَ قَلعَةَ أُورَشَليم لِيَستَولوا علَيها، وحَصَّنوا مَقدِسَ بَيتَ صور. 27 فإِن لم تُسرِعِ الآنَ وتُبادِرْهم، فسَيَصنَعونَ شَرّاً مِن ذلك، فلا تَقدِرُ أَن تَكُفَّهم )).

حملة انطيوخس الخامس وليسيّاس. معركة بيت زكريا

28 فلَمَّا سَمِعَ المَلِكُ غَضِبَ وجَمَعَ كُلَّ أَصدِقائِه وقُوَّادَ جَيشِه ورُؤَساءَ الفُرْسان. 29 وجاءَته مِن مَمالِكَ أُخْرى ومِن جُزُرِ البحارِ جُنودٌ مُرتَزِقَة. 30 وبَلَغَ عَدَدُ جُيوشِه مِئَةَ أَلفِ راجِلٍ وعِشْرينَ أَلفَ فارِسٍ وآثنَينَ وثَلاثينَ فيلاً مُدَرَّباً على الحَرْب. 31 فزَحَفوا مُجْتازينَ في أَدوم وحاصَروا بَيتَ صور وحارَبوا أَيَّاماً كثيرةً وصَنَعوا المَجانيق، ولكِنَّ الآخَرينَ خَرَجوا وأَحرَقوها بِالنَّارِ وقاتَلوا ببَأس.
32 فسارَ يَهوذا عنِ القَلعَةِ وعَسكَرَ في بَيتَ زَكَرِيَّا تُجاهَ مُعَسكَرِ المَلِك. 33 فبَكَّرَ المَلِكُ وأَطلَقَ جَيشَه دَفعَةً واحِدةً في طَريقِ بَيتَ زَكَرِبَّا، حَيثُ تأَهَّبَتِ الجُيوشُ لِلقِتال ونَفَخوا في الأَبْواق. 34 وأَرَوُا الأَفْيالَ عَصيرَ العِنَبِ والتُّوتِ حَتَّى يُهَيِّجوها لِلقِتال. 35 ثُمَّ وَزَّعوها على الفِرَق، فجَعَلوا عِندَ كُلِّ فيل أَلفَ رَجُلٍ لابِسينَ الزُّرود وعلىِ رُؤُوسِهم خُوَذُ النُّحاس، وأَقاموا لِكُلِّ فيلٍ خمسَ مِئَةِ فارِسٍ مُنتَخَبين. 36 فكانَ أُولئِكَ وحَيثُما وُجِدَ الفيلُ سَبَقوا إِلَيه، وحَيثُما ذَهَبَ ذَهَبوا معَه لا يُفارِقونَه. 37 وكانَ على كُلِّ فيل بُرجٌ حَصينٌ مِنَ الخَشَبِ يَحْميه، مُثَبَّتٌ بِالأَحزِمَة، وعلى البُرْجِ المُحارِبونَ الثَّلاثَةُ المُقاتِلونَ مِن على الأَفْيال، فَضلاً عنِ الفَيَّال. 38 وجَعَلَ المَلِكُ سائِرَ الفُرْسانِ مِن هُنا ومِن هُناكَ على جانِبَيِ الجَيشِ يُضايِقونَ العَدُوَّ وَيستِرونَ الكَتائِب.
39 فلَمَّا لَمَعَتِ الشَّمسُ على تُروسِ الذَّهَبِ والنُّحاس، لَمَعَت بِها الجِبال وتَلأَلأَت كمَشاعِلَ مِن نار. 40 وانتَشَرَ جَيشُ المَلِكِ قِسمٌ في أَعْلى الجِبال وقسمٌ في السُّفوح، ومَشَوا بِرِباطة جَأشٍ وآنتِظام. 41 فاَرتَعَدَ كُلُّ مَن سَمِعَ صُراخَ ذلك الجُمْهورِ وجَلَبَةَ زَحفِهم وقَعقَعَةَ سِلاحِهم، فإِنَّ الجَيشَ كانَ عَظيماً وقَوِيّاً جِدّاً. 42 فتَقَدَّمَ يَهوذا وجَيشُه لِلمُبارَزة، فسَقَطَ مِن جَيشِ المَلِكِ سِتُّ مِئَةِ رَجُل. 43 ورأَى أَلِعازَارُ أَوأَرانُ واحِداً مِنَ الأَفْيالِ مُدَرَّعاً بِدُروعٍ مَلَكِيَّةٍ وَيفوقُ جَميعَ الأَفْيال جِسْماً، فظَنَّ أَنَّ علَيه المَلِك. 44 فبَذَلَ نَفسَه لِيُخَلِّصَ شَعبَه وُيقيمَ لِنَفسِه آسماً مُخَلَّداً. 45 وعَدا إِليه بِجُرأَةٍ في وَسْطِ الفِرقَة، يَقتُلُ يَمنَةً ويَسرَةً، فتَفَرَّقَ الأَعْداءُ عنه مِن هُنا ومِن هُناك. 46 ودَخَلَ بَينَ قَوائِمِ الفيلِ حتَّى صارَ تَحتَه وقَتَلَه، فسَقَطَ علَيه الفيلُ إِلى الأَرضِ فماتَ مَكانَه. 47 ولَمَّا رأَى اليَهودُ سَطوَةَ المُلْكِ وبَطشَ الجُيوشِ آرتَدُّوا عنهم.

فتح بيت صور وحصار جبل صهيون عن يد السوريين

48 فصَعِدَ جَيشُ المَلِكِ نَحوَ أُورَشَليمَ لِمُلاقاةِ اليَهود وحاصَرَ المَلِكُ اليَهودِيَّةَ وجَبَلَ صِهْيون، 49 وعَقَدَ صُلْحاً مع أَهلِ بَيتَ صور، فخَرَجوا مِنَ المَدينةِ لِنَفادِ الطَّعامِ مِن عِندِهم إِذا حوصِروا فيها، لِأَنَّ السَّنَةَ كانَت سَنَةَ سَبتٍ لِلأَرض. 50 فآستَولى المَلِكُ على بَيتَ صور وأَقامَ فيها حَرَساً يَقومونَ بِحِراسَتِها. 51 وحاصَرَ المَقدِسَ أَيَّاماً كَثيرةً ونَصَبَ هُناكَ القَذَّافاتِ والمَجانيقَ وآلاتٍ لِرَشقِ النَّارِ والحِجارة وأَدَواتٍ لِرَمْيِ السِّهامِ ومَقاليع. 52 وصَنَعَ اليَهودُ أَيضاً مَجانيق قُبالَةَ مَجانيقِهم وحارَبوا أَيَّاماً كَثيرة. 53 ولم يَكُنْ في مُستَودَعاتِهم طَعامٌ، لِأَنَّها كانَتِ السَّنَةُ السَّابِعة، وكانَ الَّذينَ لَجَأُوا إِلى اليَهودِيَّةِ مِمَ الأُمَمِ قد أَكَلوا ما فَضلَ مِنَ المَؤُونَة. 54 فلَم يَبق في الأَقداسِ إِلاَّ نَفَرٌ يَسير، لِأَنَّ الجوعَ غَلَبَ علَيهم. أَمَّا الآخرونَ فتَفَرَّقوا كُلُّ واحِدٍ إِلى بَيتِه.

المَلِك يمنح اليهود الحرية الدينية

55 وبَلَغَ ليسِيَّاسَ أَنَّ فيلِبُّسَ الَّذي أَقامَه أَنطِيوخُسُ في حَياتِه لِيُرَبِّىَ أَنطِيوخُسَ آبنَه لِلمُلْكِ 56 قد رَجَعَ مِن فارِسَ وميدِيا ومعَه جُيوشُ المَلِكِ الَّتي سارَت في صُحبَتِه، وحاوَلَ أَن يَتَوَلَّى الأُمور. 57 فبادَرَ ليسِيَّاسُ وأَومَأَ بالِآنصِراف، وقالَ لِلمَلِكِ وقُوَّادِ الجَيشِ والرِّجال: (( إِنَّنا نَضعُفُ يَوماً بَعدَ يَوم، وقَد قَلَّ طَعامُنا، والمَكانُ الَّذي نُحاصِرُه حَصين، وأُمورُ المَملَكَةِ تَنتَظِرُنا. 58 والآن فلْنَمُدَّ يَدَنا اليُمْنى لِهؤُلاءَ النَّاس، ولْنَعقُدْ صُلْحاً معَهم ومع كُلِّ أُمَّتِهم. 59 ولْنُقَرِّرْ لَهم أَن يَسيروا على سُنَنِهِم، كما كانوا مِن قَبْلُ، لِأَنَّهم لِأَجْلِ سُنَنِهِم الَّتي نَقَضْناها غَضِبوا وفَعَلوا كُلَّ ذلك )). 60 فحَسُنَ الكَلامُ في عُيونِ المَلِكِ والرُّؤَساء، فأَرسَلَ يَعرِضُ الصُّلحَ على اليَهود فقَبِلوا. 61 فحَلَفَ لَهُمُ المَلِكُ والرُّؤَساء، وعلى ذلك خَرَجوا مِنَ الحِصْن. 62 فدَخَلَ المَلِكُ إِلى جَبَلِ صِهْيون ورأَى المَكانَ حَصيناً، فنَقَضَ الحِلفَ الَّذي حَلَفَه وأَمَرَ بِهَدْمِ السُّورِ الَّذي حَولَه. 63 ثُمَّ آنصَرَفَ مُسرِعاً ورَجَعَ إِلى أَنْطاكِيَة، فوَجَدَ فيلِبُّسَ قدِ آستَولى على المَدينة، فقاتَلَه وأَخَذَ المَدينةَ عَنوَةً.

ديمتريوس الأولى يصبح ملكاً ويرسل بَكّيديس وأَلكيمُس الى اليهودية

7 1 وفي السَّنةِ المِئَةِ والحادِيَةِ والخَمْسين، خَرَجَ ديمِترِيوسُ بنُ سَلوقُسَ مِن رومة، وصَعِدَ في نفَرٍ يَسيرٍ إِلى. مَدينةٍ بِالسَّاحِلِ ومَلَكَ هُناكَ. 2 ولَمَّا دَخَلَ دارَ مُلْكِ آبائِه، قَبَضَتِ الجُيوشُ على أَنطِيوخُسَ وليسِيَّاسَ لِتَأتِيَه بِهما. 3 فلَمَّا عَلِمَ بِذلك، قال: (( لا تُروني وَجهَيهـما )). 4 فقَتَلَتهما الجُيوش، وجَلَسَ ديمِترِيوسُ على عَرشِ مُلكِه. 5 فأَتاه جَميعُ رِجالِ الإثمِ والكُفْرِ مِن إِسْرائيل، وفي مُقَدَّمَتِهم أَلْكيمُسَ، وهو يَطمَعُ أَن يَصيرَ عَظيمَ كَهَنَة. 6 ووَشَوا على الشَّعبِ عِندَ المَلِكِ قائلين: (( إِنَّ يَهوذا وإِخوَتَه قد أَهلَكوا أَصدِقاءَكَ وطَرَدونا عن أَرضِنا. 7 فأَرسِلِ الآنَ رَجُلاً تَثِقُ بِه يَذهَبُ ويَفحَصُ عن كُلِّ ما أَنزَلَه يَهوذا بِنا وببِلادِ المَلِكِ مِنَ الدَّمار ويُعاقِبُهم مع جَميعِ أَعْوانِهم )).
8 فآختارَ المَلِكُ بَكِّيديس، أَحَدَ أَصْدِقاءَ المَلِكِ وأَميرَ شَرقِ الفُرات، وكانَ عَظيماً في المَملَكَةِ وأَميناً لِلمَلِك، 9 وأَرسَلَه هو وأَلكيمُسَ الكافِر، وقد ثَبَّتَه في الكَهَنوت، وأَمَرَه أَن يَنتَقِمَ مِن بَني إِسْرائيل. 10 فسارا وقَدِما أَرضَ يَهوذا في جَيشٍ جَرَّار، وأَنفَذا رُسُلاً إِلى يَهوذا وإِخوَته يُخاطِبوَنهم بِالسَّلامِ مَكراً. 11 فلَم يَلتَفِتوا إِلى كَلامِهما، لِأَنَّهم رَأَوهما قادِمَينِ في جَيشٍ جَرَّار. 12 وآجتَمَعَت إِلى أَلكيمُسَ وبَكّيديسَ جَماعةٌ مِنَ الكَتَبَةِ يَبحَثونَ عن حَلٍّ عادِل. 13 وكانَ الحَسيدِيُّونَ في بني إِسْرائيلَ أَوَّلَ مَن سَأَلوهما السِّلْم، 14 لِأَنَّهم قالوا: (( إِنَّ مع الجُيوشِ كاهِناً مِن نَسْلِ هارون، فلا يَظلِمُنا )). 15 فخاطَبَهم خِطابَ سَلامٍ وحَلَفَ لَهم قائِلاً: (( إِنَّنا لا نُريدُ بِكم ولا بِأَصدِقائِكم سوءاً )). 16 فصدَّقوه، فقَبَضَ على سِتِّينَ رَجُلاً مِنهممِ وقَتَلَهم في يَومٍ واحِدٍ، كما وَرَدَ في الآية: 17 (( فرَشوا لُحومَ أَصفيائِكَ وأَراقوا دماءَهم حَولَ أُورَشَليم، ولم يَكُنْ لَهم مِن دافِنَ )) 18 فوَقَعَ خَوفُهم ورُعْبُهم على كُلِّ الشَّعْب، لِأَنَّهم قالوا: (( لَيسَ فيهِم شَيءٌ مِنَ الحَقِّ والعَدْل، إِذ نَكَثوا عَهدَهم والحَلِفَ الَّذي حَلَفوه )).
19 ورَحَلَ بَكِّيديسُ عن أُورَشَليم وعَسكَرَ في بَيتَ زَيت، وأَرسَلَ فقَبَضَ على كَثيرينَ مِنَ الَّذينَ كانوا قدِ آلتَحَقوا بِه وعلى بَعضٍ مِنَ الشَّعْب، وذَبَحَهم وطَرَحَهم في الجُبِّ الكَبير. 20 ثُمَّ سَلَّمَ البِلادَ إِلى أَلْكيمُس وأَبْقى معَه جَيشاً يُؤَازِرُه، وآنصَرَفَ بَكِّيديسُ إِلى المَلِك. 21 وجاهَدَ أَلْكيمُسُ لِتَوَلِّي الكَهَنوتِ الأَعظَم. 22 وآجتَمَعَ إِلَيه جَميعُ المُفسِدينَ في الشَّعبِ وآستَولَوا على أَرضِ يَهوذا وضَرَبوا إِسْرائيلَ ضَربَةً شديدة. 23 ورأَى يَهوذا كُلَّ الشَّرِّ الَّذي صَنَعَه أَلْكيمُسُ ومَن معَه في بَني إِسْرائيل، وقد فاقَ ما صَنَعَتِ الأُمَم، 24 فخَرَجَ الى جَميعِ بِلادِ اليَهودِيَّةِ مِمَّا حَولَها وآنتَقَمَ مِنَ القَومِ الَّذينَ تَخلَفوا وكفَّهم عن الجَوَلانِ في البِلاد.

نِكانور في اليهودية ومعركة كَفَرسلامة

25 فلَمَّا رأَى أَلكيمُسُ أَنَّ يَهوذا قد تَقَوَّى هو ومَن معه، وعَلِمَ أَنَّه لا يَستَطيعُ الثَّباتَ أَمامَهم، رَجَعَ إِلى المَلِكِ ووَشى علَيهم بِالمَساوِئ. 26 فأَرسَلَ المَلِكُ نِكانور أَحَدَ أَشهَرِ قُوَّدِه، وكانَ مُبغِضاً ومُعادِياً لِإِسرائيل، وأَمَرَه بِإِبادةِ الشَّعْب. 27 فوَفَدَ نِكانورُ على أُورَشَليمَ في جَيشٍ كَثير، وأَرسَلَ إلى يَهوذا وإِخوَته يُخاطِبُهم بِالسَّلام مَكْراً قائِلاً: 28 (( لا يَكُنْ قِتالٌ بَيني وبَينَكمَ، فإِنِّي قادِمٌ في نَفَرٍ قَليل لِأُواجِهَكم بِسَلام )). 29 وجاءَ إِلى يَهوذا وحَيَّا بَعضُهما بَعضاً تَحِيَّةَ السِّلْم، وكانَ الأَعداءُ مُستَعِدِّينَ لِآختِطافِ يَهوذا. 30 وعَلِمَ يَهوذا أَنَّه جاءَ إِلَيه مَكْراً، فخافَه وأَبى أَن يَعودَ إِلى رُؤيَةِ وَجهِه. 31 فلَمَّا رأَى نِكانورُ أَنَّ قَصدَه قد كُشِفَ، خَرَجَ لِمُلاقاةِ يَهوذا بِالقِتالِ عِندَ كَفَرْسَلامة. 32 فسَقَطَ مِن جَيشِ نِكانورَ نَحوُ خَمسَةِ آلافِ رَجُل، وفَرَّ الباقونَ إِلى مَدينةِ داوُد.

مخاوف على الهيكل

33 وبَعدَ هذه الأَحْداث، صَعِدَ نِكانورُ إِلى جَبَلِ صِهْيون، فخَرَجَ بَعضُ الكَهَنَةِ مِنَ الأَقْداسِ وبَعضُ شُيوخِ الشَّعبِ يُحَيُّونَه تَحِيَّةَ السِّلْم ويُرونَه المُحرَقَةَ المُقَرَّبةَ عنِ المَلِك. 34 فآستَهزَأَ بِهم وسَخِرَ مِنهم ونَجَّسَهم وكَلَّمَهم بِتَكَبُّر. 35 وأَقسَمَ بِغَضَبٍ قائِلاً: (( إِن لم يُسلَمْ يَهوذا وجَيشُه إلى يَدَيَّ اليَوم، فسَيَكونُ أَنِّي، متى عُدتُ بِسَلامٍ، أُحرِقُ هذا البَيت ))، وخرَجَ بِحَنَق شَديد. 36 فدَخَلَ الكَهَنَةُ ووَقَفوا أَمامَ المَذبَحِ والهَيكَل، وبَكَوا وقالوا: 37 (( أَنتَ مَنِ آختارَ هذا البَيتَ لِيُدعى بِآسمِكَ ويَكونَ بَيتَ صَلاةٍ وتَضَرُّع لِشَعبِكَ. 38 فآنتَقِمْ مِن هذا الرَّجُلِ وجَيشِه، ولْيَسقُطوا بِالسَّيْف. وآذكُرْ تَجاديفَهم ولا تُبْقِ علَيهم )).

يوم نِكانور في أَداسة

39 ثُمَّ خَرَجَ نِكانورُ مِن أُورَشَليم وعَسكَرَ في بَيتَ حورون، فآنضَمَّ إِلَيه جَيشُ سورِية. 40 وعَسكَرَ يَهوذا بِأَداسةَ في ثَلاثَةِ آلافِ رَجُلٍ، وصلَّى يَهوذا فقال: 41 (( لَمَّا جَدَّفَ الَّذينَ كانوا مع مَلِكِ أَشُّور، خَرَجَ مَلاكُكَ وضرَبَ مِئَةَ أَلفٍ وخَمسَةً وثَمانينَ أَلفاً مِنهم. 42 هكذا فحَطِّمْ هذا الجَيشَ أَمامَنا اليَومَ، فيَعلَمَ الباقونَ أَنَّهم تَكَلَّموا على أَقداسِكَ سوءاً، وآقْضِ علَيه بِحَسَبِ خبْثِه )). 43 ثُمَّ أَلحَمَ الجَيشانِ القِتالَ في اليَومِ الثَّالِثَ عَشَرَ مِن شَهرِ آذار، فآنكَسَرَ جَيشُ نِكانور، وكانَ هو أَوَّلَ مَن سَقَطَ في القِتال. 44 فلَمَّا رأَى جَيشُ نِكانورَ أَنَّه قد سَقَط، أَلقَوا سِلاحَهم وهَرَبوا، 45 فتَعَقَّبَهمُ اليَهودُ مَسيرَةَ يَومٍ مِن أَداسَةَ إِلى مَدخَلِ جازَر، ونَفَخوا وَراءَهم في أَبواقِ الهُتاف. 46 فخَرَجَ النَّاسُ مِن جَميعِ قُرى اليَهودِيَّةِ مِن كُلِّ جانِبٍ، وطَوَّقوهم، فآنقَلَبَ بَعضُهمِ على بَعض، فسَقَطوا جَميعاً بِالسَّيف، ولم يَبْق مِنهم أَحَد. 47 فأَخَذوا الغَنائِمَ والأَسْلاب وقَطَعوا رأسَ نِكانورَ ويَمينَه الَّتي مَدَّها بتِكَبُّر، وآتوا بِهما وعَلَّقوهما قُبالَةَ أُورَشَليم. 48 ففَرِحَ الشَّعبُ فَرَحاً عَظيماً وآحتَفَلوا بِذلِكَ اليَوم آحتِفالَهم بِيَومِ آبتِهاجٍ عَظيم. 49 ورَسَموا أَن يُعَيَدَ ذلكَ اليَومُ الثَّالِثَ عَشَرَ مِن آذارَ كُلَّ سَنَة. 50 وهَدَأَت أَرضُ يَهوذا أَيَّاماً يسيرة.

الثناء على الرومانيين

8 1 وسَمِعَ يَهوذا بِآسمِ الرُّومانِيِّينَ أَنَّهم رِجالٌ ذَوو بَأس ويَعطِفونَ على كُلِّ مَن يَنضَمُّ إِلَيهم، وكُلًّ مَن جاءَهم صادَقوه. 2 وقُصَّت علَيه حُروبُهم وما قاموا بِه مِن مآثِرَ في قِتالِ الغالِيِّين، وأَنَّهم أَخضَعوهم وَفَرضوا عليهِمِ الجِزيَة، 3 وما فَعَلوا في بِلادِ إِسْبانِيَة وآستيلاؤُهم على مَعادِنِ الفِضَّةِ والذَّهَبِ الَّتي هُناكَ، 4 وأَنَّهمُ آستَولَوا على البَلَدِ كُلِّه بِفَضل فِطنتِهم وطولِ أَناتِهم، مع أَنَّ ذلك البَلَدَ كانَ بَعيداً جدّاً مِن دِيارِهم. وكانَ كذلك أَمرُ المُلوكِ الًّذينَ جاؤُوا مِن أَقاصي الأَرضِ وأَغاروا علَيهم، فقَد سَحَقوهم وضَرَبوهم ضَربَةً شَديدة. وأَمَّا سائِرُ المُلوكِ فإِنَّهم يَحمِلونَ إِلَيهم الجِزيَةَ كُلَّ سَنَة. 5 وقد سَحَقوا فيلِبُّسَ وفُرْساوُس، مَلِكَ كِتِّيم، في الحَربِ وكُلَّ مَن قاتَلَهم وأَخضَعوهم. 6 وسَحَقوا أَنْطِيوخُسَ الكبير، مَلِكَ آسِيَة، الَّذي زَحَفَ لِقِتالِهم ومعَه مِئَة وعِشْرونَ فيلاً وفُرْسانٌ ومَركَباتٌ وجَيشٌ كَثيرٌ جِدّاً، 7 وقَبَضوا علَيه حَيّاً. وضَرَبوا علَيه وعلى الَّذَينَ يَملِكونَ بَعدَه جِزيَةً كبيرَةً ورَهائِنَ مِن وَقتٍ إِلى آخر. 8 ونَزَعوا منه بلادَ الهِندِ وميدِيا ولودَ وخِيارَ بِلادهِم وأَعْطَوها لِأُومينيسَ المَلِك. 9 ولَمَّا هَمَّ اليونانِيونَ أَن يَسيروا لِمُقاتَلَتِهم، بَلَغَهم ذلكْ 10 فأَرسَلوا إِلَيهم قائِداً واحِداً وحارَبوهم، فسَقَطَ مِنهِم قَتْلى كَثيرون، وسَبَوا نِساءَهم وأَولادَهم ونَهَبوهم وآستَولَوا على أَرضِهم وهَدَموا حُصونَهم، وآستَعبَدوهم إلى هذا اليَوم. 11 وأَمَّا سائِرُ المَمالِكِ والجُزُرُ الَّتي قاوَمَتهم، فإِنَّهم دَمَّروها وآستَعبَدوا سُكَّانَها.
12 ولكِنَّهم حَفِظوا المَوَدَّةَ لِأَوليائِهم والَّذينَ آعتَمَدوا علَيهم. وتَسَلَّطوا على المُلوك، قَريبِهم وبَعيدِهم، وكُلُّ مَن سَمِعَ بآسمِهم خافَهم. 13 ومَن أَرادوا مُؤَازَرَتَه وتَمْليكَه مَلَّكوه، ومَن أَرادوا خَلعَه خَلَعوه، فعَلا شأنُهم كَثيراً. 14 ومع ذلك كُلِّه، لم يَلبَسْ أَحَدٌ مِنهُمُ التَّاجَ ولا آرتَدى الأُرجُوانَ فى مبُاهاةً بِه. 15 ووَضعوا لَهم مَجلِسَ شُورى يَتَداوَلُ فيه كُلَّ يَوم ثَلاثُ مِئَةٍ وعِشْرونَ رَجُلاً، يَتَداولونَ على الدَّوامِ في أُمورِ الشَّعبِ لِلمُحافَظَةِ على نِظامِه. 16 وهمَ يُفَوِّضونَ سُلْطانَهم وسِيادَةَ أَرضِهم بِجُملَتِها كُلَّ سَنَةٍ إِلى رَجُلٍ واحِد، ويُطيعونَ جَميعاً هذا الواحِد، ولَيسَ فيهم حَسَدٌ ولا مُنافَسَة.

تحالف اليهود مع الرومانيين

17 فآخْتارَ يَهوذا أَوبولمُسَ بنَ يوحَنَّا بنِ أَكُّوس وياسونَ بنَ أَلِعازَر، وأَرسَلَهما إِلى رومة لِيَعقِدَا مع الرومانِيِّينَ عَهدَ الصَّداقَةِ والتَّحالُف، 18 وَيرفَعا عنهمُ النِّير، لِأَنَّهم رَأَوا أَنَّ مَملَكةَ اليونانِ قدِ آستَعبَدَت إِسْرائيلَ اَستِعباداً. 19 فذَهَبا إِلى روما في سَفَرٍ طَويل جِدّاً، ودَخَلا مَجلِسَ الشُّورى وتَكلَما وقالا: 20 (( إِنَّنا مُرسَلانِ إِلَيكم مِن قِبَلِ يَهوذا المَكَّابِيِّ وإِخوَتِه وجُمْهورِ اليَهودِ لِنَعقِدَ مَعَكم عَهدَ تَحالُفٍ وسَلام، ولتَجْعَلونا في عِدادِ حُلَفائِكم وأَصدِقائِكم )). 21 فحَسُنَ الأَمرُ لَدَيهم. 22 وهذه نُسخَةُ الكِتابِ الَّذي دَوَّنوه على ألْواحٍِ مِن نُحاسٍ وأَرسَلوه إِلى أُورَشَليم، حتَّى يَكون عِندَهم تَذْكارَ سَلام وتَحالُف:
23 (( الفَلاحُ لِلرُّومانِيِّينَ ولِأُمَّةِ اليَهودِ في البَحرِ والبَرِّ لِلأَبَد، ولْيُبعَدْ عنهمُ السَّيفُ والعَدُوّ! 24 إِذا قامَت حَربٌ ، في روما أَوَّلاً أَو عِندَ أَي كانَ مِن حُلَفائِها في كُلِّ آمتِدادِ سِيادَتِها، 25 فأُمَّةُ اليَهودِ تُحارِبُ معَها بِكُلِّ عَزمِها، كما تَقتَضيه الحال، 26 ولَن يُعْطى المُعتَدونَ ولَن يُقدَّمَ لَهم قَمحٌ ولا أَسلِحَةٌ ولا فِضَّةٌ ولا سُفُن. هكذا حَسُنَ لَدى الرُّومانِيِّين، ويُحافِظونَ على هذه الِآلتِزاماتِ مِن دونِ أَن يأخُذوا شَيئاً. 27 وكذلك فإِن وَقَعَت لِليَهودِ حَربٌ أَوَّلاً، فالرُّومانِيُّونَ يُحارِبونَ مَعَهم بِكُلِّ عَزمِهم، كما تَقتَضيه الحال. 28 ولَن يُعْطى المُعتَدونَ قَمْحاً ولا أَسلِحَةً ولا فِضَّةً ولا سُفُناً. هكذا حَسُنَ لدى الرُّومانِيِّين. ويُحافِظونَ على آلتِزاماتِهم مِن دونِ غِشّ. 29 على هذا الكَلامِ عاهَدَ الرومانِيونَ شَعبَ اليَهود. 30 وإِذا شاءَ هؤُلاءِ أَو أُولئِكَ أَن يَزيدوا على هذا الكَلام أَو يُسقِطوا مِنه، فيَفعَلونَ بِرِضاهم، وكُلُّ ما زادوا أو أَسقَطوا يَكونُ مُلزِماً.
31 أَمَّا الشُّرورُ الَّتي أَنزَلَها بِهمِ المَلِكُ ديمِتْرِيوس، فقَد كَتَبنا إِلَيه قائِلين: لِمَ ثَقَّلتَ النِّيرَ على أَصدِقائِنا وحُلَفائِنا اليَهود؟ فإِن عادوا يَشْكونَكَ، فسنُنصفُهم ونُقاتِلُكَ بَحراً وبَرُّا )).

معركة بِئرُوت وموت يهوذا المكَّابّي

9 1 ولَمَّا سَمِعَ ديمِترِيوسُ بِأَنَّ نِكانورَ وجُيوشَه قد سَقَطوا في الحَرْب، عادَ فأَرسَلَ إِلى أَرضِ يَهوذا بَكِّيديسَ وأَلكيمُس، ومعَهما الجَناحُ الأَيمَن. 2 فسارا في طَريقِ الجَليل وعَسكَرا عِندَ مِشاكوتَ بِأَربيل، فآستَولَيا علَيها وأَهلَكا نُفوساً كَثيرة. 3 وفي الشَّهرِ الأَوَّلِ مِنَ السَّنةِ المِئَةِ والثَّانِيَةِ والخَمْسين، عَسكَرا عِندَ أُورشَليم، 4 ثُمَّ زَحَفا وآنطَلَقا الى بِئرَ زَيت في عِشْرينَ أَلفَ رجُلٍ وأَلفَي فارِس. 5 وكانَ يَهوذا قد عَسكَرَ في الفاسة ومعَه ثَلاثَةُ آلافِ رَجُلٍ مُنتَخَبين. 6 فلَمَّا رَأَوا كَثرَةَ عَدَدِ الجُيوشِ خافوا خَوفاً شَديداً، فجَعَلَ كثيرونَ يَنسَلُّونَ مِنَ المُعَسكَر، ولَم يَبقَ مِنهم الا ثَماني مِئَةِ رَجُل. 7 ورأَى يَهوذا أَنَّ جَيشَه قدِ آنسَلَِّ والحَربَ تُضايِقُه، فآنكَسَرَ قَلبُه لِأَنَّه لم يَبق لَه وَقتٌ لِجَمعِ رِجالِه، وآستَرخَت عَزيمَته. 8 فقالَ لِمَن بَقِيَ معَه: (( لِنَقُمْ ونَهجُمْ على خُصومِنا عَسى أَن نَقدِرَ على مُحارَبَتِهم )). 9 فصَرَفوه عن عَزمِه قائِلينَ: (( لَيسَ في طاقَتِنا اليَومَ إِلاَّ أَن نَنجُوَ بِنُفوسِنا ثُمَّ نَرجعُ مع إِخوَتنا ونُقاتِلُهم، فإِنَّنا عَدَدٌ قَليل )). 10 فقالَ يَهوذا: (( حاشَ لي أَن أَفعَلَ مِثلَ ذلك وأَهرُبَ مِنهم. وإِن كانَ قد دَنا أَجَلُنا، فلنموتَنَّ بِشَجاعةٍ عن إِخوَتِنا ولا نُبقِيَنَّ على مَجدِنا وَصمَةً )).
11 وخَرَجَ جَيشُ العَدُوِّ مِنَ المُعَسكَر ووَقَفوا بإِزائِهم، وآنقَسَمَتِ الفُرسان قِسمَين، وكانَ الرُّماةُ بِالمَقاليعِ والقِسِيِّ يَتَقَدَّمونَ الجَيش، وكانَت مُقَدِّمةُ الجَيشِ كلُها مِن ذَوي البأس. 12 وكانَ بَكِّيديسُ في الجَناح الأَيمَن، ونَقَدَّمَتِ الفِرقَةُ مِنَ الجانِبَينِ وهَتَفوا بِالأَبْواق. ونَفَخَ رِجالُ يَهوذا أَيضاً في الأَبْواق، 13 فآرتَجَّتِ الأَرضُ مِن جَلَبَةِ العَسكَرَين، وآلتَحَمَ القِتالُ مِنَ الصُّبحِ إِلى المَساء.
14 ورَأَى يَهوذا أَنَّ بَكِّيديسَ وقُوَّةَ الجَيشِ في الجَناحِ الأَيمَن، وآجتَمَعَ حَولَ يَهوذا كُلُّ ذي قَلبٍ ثابِت. 15 فكَسَروا الجَناحَ الأَيمَنَ وتَعَقَّبوا إِثرَهم إِلى جَبَلِ حاصورا. 16 فلَمَّا رأى رِجالُ الجَناحِ الأَيسَرِ آنكِسارَ الجَناحِ الأَيمَن، اِنقَلَبوا على آثارِ يَهوذا ومَن معَه. 17 فآشتَدَّ القِتالُ وسَقَطَ قَتْلى كَثيرونَ مِنَ الفَريقَين. 18 وسَقَطَ يَهوذا وهَرَبَ الباقون.

مأتم يهوذا المكَّابيّ

19 فحَمَلَ يوناتانُ وسِمْعانُ يَهوذا أَخاهُما ودَفَناه في قَبرِ آبائِه في مُودَين. 20 فبَكاه كُلُّ شَعبِ إِسرائيلَ بُكاءً شَديداً ولَطموا علَيه وناحوا أَيَّاماً كَثيرةً وقالوا: 21 (( كَيفَ سَقَطَ البَطَلُ مُخَلِّصُ إِسْرائيل؟ )) 22 وبَقِيَّةُ أَخْبارِ يَهوذا وحُروبُه والمآثِرُ الَّتي قامَ بها وعَظائِمُه لم تُكتَبْ، لِأَنَّها كَثيرةٌ جِدّاً.

  1. 4. يوناتان رئيس اليهود وعظيم الكهنة
    (160-
    143 ق. م.)

وناتان يخلف يهوذا

23 وكانَ بَعْدَ وَفاةِ يَهوذا أَنَّ الاشرارَ ظَهَروا في جَميعِ أَراضي إِسْرائيل، وأَنَّ فَعَلَةَ الإِثْمِ رَفَعوا رُؤوسَهم. 24 وفي تِلكَ الأَيَّامِ حَدَثَت مَجاعةٌ شَديدةٌ جِدّاً، فآنضَمَّتِ البلادُ إِلَيهم. 25 فآختارَ بِكِّيديسُ الكَفَرَةَ مِنهم وأَقامَهم رُؤَساء على البِلاد. 26 فكانوا يَبحَثونَ عن أَصدِقاءَ يَهوذا ويَقتَفونَ أَثَرَهم ويأتونَ بِهم إِلى بَكِّيديس، فيُعاقِبُهم ويَستَهزِئُ بِهم. 27 فحَلَّ بِإِسْرائيلَ ضيقٌ شَديدٌ لم يَحدُثْ مِثلُه مُنذُ لم يَظهَرْ فيهم نَبِيّ.
28 فآجتَمَعَ كُلُّ أَصدِقاءَ يَهوذا وقالوا لِيوناتان: 29 (( مُنذُ وَفاةِ يَهوذا أَخيكَ، لم يَقُمْ لَه مَثيلٌ يَخرُجُ على الأَعداءَ وعلى بَكِّيديسَ والمُبغِضين لِأُمَّتِنا. 30 فنَحنُ نَخْتارُكَ اليَومَ رَئيساً لَنا وقائِداً مَكانَه تُحارِبُ حَربَنا )). 31 فقَبِلَ يوناتانُ القِيادَةَ في ذلك الوَقْتِ وحلَّ مَحَلَّ يَهوذا أَخيه.

يوناتان في برّيَّة تَقوع واحداث دامية حول ميدابا

32 فعَلِمَ بَكِّيديسُ بِالأَمرِ فحاوَلَ أَن يَقتُلَ يوناتان. 33 وبَلَغَ ذلك يوناتانَ وَسِمْعانَ أَخاه وجَميعَ مَن معَه، فهَرَبوا افى بَرِّيَّةِ تَقوع وعَسكَروا عِندَ ماءِ جُبِّ أَسْفار. 34 ( فعَلِمَ بَكِّيديسُ يَومَ السَّبْتِ فزَحَفَ هو أَيضاً بِكُلِّ جَيشِه الى عبرِ الأُردُنّ).
35 وأَرسَلَ يوناتانُ أَخاه قائِدَ الجُنودِ يَسأَلُ النَّبَطِيِّينَ أَصدِقاءَه أَن يسمَحوا بإِيداعِهم أَمتِعَتَه الوافِرَة. 36 لَكِنَّ بَني يَمْري الَّذينَ مِن ميدابا خَرَجوا وقَبَضوا على يُوحَنَّا وجَميعِ ما معَه وذَهَبوا بِكُلِّ ذلك. 37 وبَعدَ هذه الأُمور، أُخبِرَ يوناتان وسِمْعانُ أَخوه أَنَّ بَني يَمْري يُقيمونَ عُرساً عَظيماً وَيزُفُّونَ العَروسَ مِن نَبطَة بِآحتِفالٍ عَظيم، وهي آبنَةُ بَعضِ عُظَمَاءِ كَنْعان. 38 فذَكَروا دَمَ يُوحَنَّا أَخيهم وصَعِدوا وآختَبَأُوا في مُنعَطَفِ الجَبَل. 39 ثُمَّ رَفَعوا أَبْصارَهم ونَظَروا، فإِذا بِجَلَبَةٍ وجَهازٍ كَثيرة. والعَريسُ وأَصدِقاؤُه وإِخوَتُه خارِجونَ لِلِقاء المَوكِبِ بِالدُّفوفِ وآلاتِ الطَّرَبِ وأسلِحَةٍ كَثيرة. 40 فخرَجَ رِجالُ يوناتانَ مِن مَكمَنِهم وآنقَضُّوا علَيهم وقَتَلوهم، فسَقَطَ قَتْلى كَثيرونَ وهَرَبَ الباقونَ إِلى الجَبَل، فأَخَذوا كُلَّ أَسْلابِهم. 41 وتَحَوَّلَ العُرسُ إِلى مَناحة وصَوتُ آلاتِ طَرَبِهم إلى نَحيب. 42 ولَمَّا آنتَقَموا لِدَمِ أَخيهم، رَجَعوا إِلى غَيضَةِ الأُردُنّ.

عبور الاردنّ

43 فسَمِعَ بَكِّيديسُ فجاءَ إِلى ضِفافِ الأُردُنِّ يَومَ السَّبتِ في جَيشٍ عَظيم. 44 فقالَ يوناتانُ لِمَن معَه: (( لِنَنهَضِ الآنَ ونُقاتِلْ عن نُفوسِنا، فليَسَ الأَمرُ اليَومَ كَما كانَ أَمسُ فما قَبْلُ. 45 ها إِنَّ الحَربَ أَمامَنا وخَلْفَنا، وماءَ الأُردُنِّ والغِياضَ والغابَ مِن هُنا ومِن هُناك، فلَيسَ لَنا مِن مَناص. 46 فآصرُخوا الآنَ إِلى السَّماءِ لِتُنقَذوا مِن أَيدي أَعْدائكم )). 47 ثُمَّ التَحَمَ القِتال، ومَدَّ يوناتانُ يَدَه لِيَضرِبَ بَكِّيديس، فآرتَدَّ عنه إِلى الوَراء. 48 فرمى يوناتانُ ومَن معَه بِأَنفُسِهم في الأُردُنّ وسَبَحوا إِلى الشَّاطِى الآخَر، فلَم يَعِبرِ الخُصومُ الأردُنَّ إِلَيهم. 49 وسَقَطَ مِن رِجالِ بَكِّيديسَ في ذلك اليَومَ أَلفُ رَجُل.

تحصينات بكّيديس ووفاة أَلكيمُس

50 وعادَ بَكِّيديسُ إِلى أُورَشَليم وبَنى مُدُناً حَصينةً في اليَهودِيَّة، وهي الحِصنُ الََّذي في أريحا، وعِمَّاوُسُ وبَيتَ حورون وبَيتَ إِيل وتمْنَةُ وفِرعَتونُ وتَفون، بِأَسْوارٍ عالِيَةٍ وأَبْوابٍ ومَزاليج، 51 وجَعَلَ فيها حَرَساً يُضايِقونَ إِسْرائيل. 52 وحَصَّنَ مَدينةَ بَيتَ صورَ وجازَرَ والقَلعَة، وجَعَلَ فيها جُيوشاً وميرة. 53 وأَخَذَ أَبْناءَ رُؤَساءِ البِلادِ رَهائِنَ، وجَعَلَهم في القَلعَةِ بِأُورَشَليمَ في الحَبْس.
54 وفي السَّنَةِ الثالِثَةِ والخَمْسين، في الشَّهرِ الثَّاني، أَمَرَ أَلْكيمُسُ أَن يُهدَمَ حائِطُ الفِناءِ الدَّاخِلِيِّ لِلمَقدِس، فهَدَمَ أَعْمالَ الأَنْبِياءِ وشَرَعَ في التَّدمير. 55 في ذلك الزَّمانِ أُصيبَ أَلْكيمُسُ بِنَوبةٍ فكَفَّ عن صَنيعِه، وآنعَقَدَ لِساُنه وفُلِجَ ولم يَعُدْ يَستَطيعُ أَن يَنطِقَ بكَلِمَةٍ ولا أَن يُوحِيَ بِأُمورِ بَيتِه. 56 وماتَ أَلْكيمُسُ في ذلك الزَّمانِ في عَذابٍ شَديد. 57 فلَمَّا رَأَى بَكِّيديسُ أَنَّ الْكيمُسَ قد مات، رَجَعَ إِلى المَلِك، وهَدَأَت أَرضُ يَهوذا سَنَتَين.

حِصار بَيت بيصاي

58 وتَشاوَرَ الأَثَمَةُ كُلُّهم وقالوا: ((ها إِنَّ يوناتانَ والَّذينَ معه في مَنازِلهم هادِئونَ مُطمَئِنُّون، فسَنأتي بِبَكِّيديس، فيَقبِضُ علَيهم أَجمَعينَ قي لَيلَةٍ واحِدة )). 59 فقَصَدوه وتَشاوَروا معه. 60 فقامَ بَكِّيديسُ وسارَ في جَيشٍ عَظيم، وبَعَثَ سِرّاً بِكُتُبٍ إِلى جَميعِ حُلَفائِه في اليَهودِيَةِ لِيَقبِضوا على يوناتانَ والََّذينَ معَه، فلم يَجدوأ إِلى ذلك سَبيلاً، لِأَنَّ نِيَّتَهم قد آنكًشَفَت. 61 وقَبَضَ يوناتانُ والَّذينَ معَه على خَمْسينَ رَجُلاً مِنَ البِلاد، وهم أَرْبابُ تِلكَ الشُّرور، وقَتَلوهم. 62 وآنصَرَفَ يوناتانُ وسِمْعانُ ومَن معَهما إِلى بَيتَ بيصايَ في البَرِّيَّة، وأَعادَ بِناءَ مَهْدومِها وحَصَّنَها. 63 ولَمَّا عَلِمَ بَكِّيديس، حَشَدَ جَميعَ قَومِه وآستَنَجَدَ حُلَفاءَه الَّذينَ في اليَهودِيَّة. 64 وجاءَ فعَسكَرَ عِندَ بَيتَ بيصايَ وحارَبَها أَيَّاماً كَثيرةً ونَصَبَ المَجانيق. 65 وإِنَّ يوناتانَ تَرَكَ سِمْعانَ أَخاه في المَدينة وخَرَجَ في عَدَدٍ مِنَ الجُنْدِ وآنتَشَرَ في البِلاد. 66 كسَرَ أُدْوَرِّينَ وإِخوتَهَ وبَني فاسِرونَ في خِيامِهم، وأَخَذَ هؤُلاءِ يُقاتِلون هم أَيضاً وصَعِدوا بِجِيوشِهم. 67 وخَرَجَ سِمْعانُ ومَن معَه مِنَ المَدينةِ وأَحرَقوا المَجانيق، 68 وقاتَلوا بَكِّيديسَ. فآنسَحَقَ، وضايَقوه مُضايَقَةً شَديدةً لِأَنَّ خِطَّتَه وحَملَتَه قد فشَلَتا. 69 فغضب غَضَباً شديداً على الرِّجالِ الأَئمَةِ الَّذينَ أَشاروا علَيه بِالخُروجِ إِلى البِلاد، وقَتَلَ كَثيرينَ مِنهم، وعَزَمَ على الِانصِرافِ إِلى أَرضِهِ. 70 وعَلِمَ يوناتان، فأَنفَذَ إِلَيه رُسُلاً في عَقْدِ المُصالَحَةِ ورَدِّ الأَسْرى. 71 فقَبِلَ وفَعَلَ بِحَسَبِ كَلامِه، وحَلَفَ لَه أَنَّه لن يَسْعى إِلى إِساءَتِه طولَ أَيَّامِ حَياتِه. 72 ورَدَّ إِلَيه الأَسْرى الَّذينَ أَسَرَهم مِن قبلُ في أَرضِ يَهوذا، ثُمَّ عادَ إِلى أَرضِه ولم يَعُدْ إِلى بِلادِهم. 73 وهَدَأَ السَّيفُ في إسْرائيل، وسَكَنَ يوناتانُ في مِكْمَاش وأَخَذَ يُحاكِمُ الشَّعب، وأستاصَلَ الكافِرينَ مِن إِسْرائيل.

الاسكندر ابيفانيوس يُقيمُ يوناتان عَظيمَ كَهنة

10 1 وفي السَّنَةِ المِئَةِ والسِّتِّين، صَعِدَ الإِسكَندَرُ إِبيفانيوسُ ابنُ أَنطيوخُس، وَفَتَحَ بَطُلْمايِسَ فقَبِلوه فمَلَكَ هُناك. 2 فسَمِعَ ديمِترِيوسُ المَلِك، فجَمَعَ جُيوشاً كَثيرةً جِدّاً وخَرَجَ لِمُلاقاتِه في الحَرْب. 3 وأَرسَلَ ديمِترِيوسُ إِلى يوناتانَ كُتُباً في كَلامِ سِلْمٍ واعِداً إِيَّاه بِتَعْظيمِ شأْنِه. 4 لِأَنَّه قالَ في نَفْسِه: (( لِنُسرعْ إِلى عَقْدِ الصُّلحِ مع هؤُلاءِ النَّاسِ قَبلَ أَن يَعقِدوه مع الإِسكَندَرِ علَينا، 5 فإِنَّ يوناتانَ سيَذكُرُ كُلَّ ما أَنزَلْنا بِه وبإِخوَته وأُمَّتِه مِنَ المَساوِئ )). 6 وأَذِنَ لَه أَن يَجمَعَ جُيوشاً ويَصنَعَ أَسلِحَةً ويَقولَ إِنَّه حَليفَه، وأَمَرَ أَن تُرَدَّ لَه الرَّهائِنُ الَّتي في القَلعَة.
7 فجاءَ يوناتانُ إِلى أُورَشَليم وتَلا الكُتُبَ على مَسامِع الشَّعبِ كُلِّه وأَهلِ القَلعَة. 8 فلَمَّا سَمِعوا أَنَّ المَلِكَ أَذِنَ لَه في جَمعِ الجُيوش، خافوا خَوفاً شَديداً. 9 ورَدَّ أَهلُ القَلعَةِ الرَّهائِنَ إِلى يوناتان، فرَدَّهم إِلى ذَوي قَرابَتِهم. 10 وأَقامَ يوناتانُ في أُورَشَليم وشَرَعَ في بِناءَ المَدينةِ وتَجْديدِها. 11 وأَمَرَ مُتَعَهِّدي الأَعْمالِ أَن يَبْنوا الأَسْوار ويُحيطوا جَبَلَ صِهْيونَ بِحِجارةٍ مَنْحوتةٍ لِتَحْصينِه، ففَعَلوا. 12 فهَرَبَ الغُرَباءُ الَّذينَ في الحُصونِ الَّتي بَناها بَكِّيديس، 13 وتَرَكَ كُلُّ واحِدٍ مَكانَه وعادَ إِلى أَرضِه. 14 غَيرَ أَنَّهم تَركوا في بَيتَ صورَ قَوماً مِنِ المُرتَدِّينَ عنِ الشَّريعةِ والفَرائض، فإِنَّها كانت مَلجَأً لَهم.
15 وسَمِعَ الإِسكَندَرُ المَلِكُ بِالوُعودِ الَّتي أَرسَلَها ديمِترِيوسُ إِلى يوناتان، وحَدَّثوه أَيضاً بِما قامَ بِه هو وإِخوَتُه مِنَ الحروبِ وأَعْمالَ البَأس وما كابَدوه مِنَ المَشَقَّات، 16 فقال: (( أَنجِدُ رَجُلاً يُماثِلُه؟ فلنَتَّخِذْه صَديقاً وحَليفاً )). 17 وكتَبَ كُتُباً وبَعَثَ إِليه بِها في هذا المَعْنى قائلاً: 18 (( مِنَ المَلِكِ الإِسكَندَرِ إِلى أَخيه يوناتانَ سَلام. 19 لقَد بَلَغَنا عنكَ أَنَّكَ مُحارِبٌ باسِلٌ وجَديرٌ بِأَن تَكونَ لَنا صَديقاً. 20 فنَحنُ نُقيمُكَ اليَومَ عَظيمَ كَهَنَةٍ في أُمَّتِكَ، ونُسَمِّيكَ صَديقَ المَلِك ( وأَرسَلَ إِلَيه أُرجُواناً وتاجاً مِن ذَهَب ) لِكَي تَتَبَنَّى قَضِيَّتَنا وتَحفَظَ لَنا صَداقَتَكَ )). 21 فلَبِسَ يوناتانُ الحُلَّةَ المُقَدَّسةَ في الشَّهرِ السَّابعِ مِنَ السَّنَةِ المِئَةِ والسِّتِّين، في عيدِ الأَكْواخ، وجَمَعَ الجُيوشَ وصَنَعَ أَسلِحةً كَثيرة.

رسالة من ديمتريوس الأول الى يوناتان

22 وذُكِرَ ذلك لِدِيمِترِيوسَ فشَقَّ علَيه وقال: 23 (( ماذا صَنَعنا لِكَي يَسبِقَ الإِسكَندَرُ إِلى مُصادَقَةِ اليَهودِ والتَعَزُّزِ بِهم؟ 24 سَأَكتُبُ أَنا أَيضاً إِلَيهم بِكَلامِ تَشْجيعٍ وتَعْظيمٍ وهَدايا، لِيَكونوا مِن مُناصِرِيَّ )). 25 وكاتَبَهم قائِلاً:
(( مِنَ المَلِكِ ديمِترِيوسَ إِلى أُمَّةِ اليَهودِ سَلام. 26 لقَد بَلَغَنا أَنَّكم مُحافِظونَ على عُهودِكم لَنا، ثابِتونَ على صَداقَتِنا، ولم تَتَقَرَّبوا الى أَعْدائِنا، فسَرَّنا ذلك. 27 فآثبُتوا في المُحافَظَةِ على وَفائِكم لَنا، فنُحسِنَ ثَوابَكم على ما تَفعَلونَ في سَبيلِنا. 28 ونَحُطُّ عنكم كَثيراً مِمَّا لَنا علَيكم ونَصِلُكم بِالعَطايا. 29 فإِنِّي مُنذُ الآنَ أُعْفيكم وأَحُطُّ عن جَميعَ اليَهودِ كُلَّ جِزيَةٍ ورَسْمِ المِلحِ والأَكاليل. 30 وأَمَّا ثُلثُ غِلالِ الأَرضِ ونصفُ ثِمَارِ الشَّجَرِ الَّذي يُحَقُّ لي أَخذُه، فإِنِّي مِنَ اليَومِ فصاعِداً أُعْفي مِنهما أَرضَ يَهوذا والأَقضِيَةَ الثَّلاثَةَ المُلحَقَةَ بِها مِن أَرضِ السَّامِرَةِ والجَليل… مِن هذا اليَومِ على طولِ الزَّمان. 31 ولْتكُنْ أُورَشَليم مُقَدَّسَةً ومُعْفاةً هي وأَرضُها مِنَ العُشورِ والرُّسوم.
32 وأَتَخَلَّى عنِ القَلعَةِ الَّتي في أُورَشَليم، وأُعْطيها لِعَظيمِ الكَهَنَة يُقيمُ فيها مَن يَخْتارُه مِنَ الرِّجالِ لِحِراسَتِها. 33 وجَميعُ النُّفوسِ الَّتي سُبِيَت مِنَ اليَهودِ مِن أَرضِ يَهوذا في مَملَكَتي بِأَسرِها أُطلِقُها حُرَّةً بِلا فِديَة. ولْيكونوا جَميعاً مُعفَينَ مِنَ الضَّريبَة، حتَّى عنِ المَواشي. 34 ولْتكُنِ الأَعْيادُ كلُها والسُّبوتُ ورُؤُوسُ الشُّهورِ وَالأَيَّامُ المُخَصَّصَةُ والأَيَّامُ الثَّلاثَةُ الَّتي قَبلَ العيد والأَيَّامُ الثَّلاثَةُ الَّني بَعدَ العيد أَيَّامَ إِعْفاءً وعَفْوٍ لِجَميعِ اليَهودِ الَّذينَ في مَملَكَتي. 35 فلا يَكونُ لِأَحَدٍ أَن يُطالِبَ أَحَداً مِنهم بِشيءٍ أَو يُثَقِّلَ علَيه في أَيِّ أَمرٍ كان. 36 ولْيُكتَتَبْ مِنَ اليَهودِ في جُيوشِ المَلِكِ إِلى ثَلاثينَ أَلفَ رَجُل تُعْطى لَهم رَواتِبُ، كما يُحَقُّ لِسائِرِ جُنودِ المَلِك. 37 فيُجعَلُ مِنهم في حُصونِ المَلِكِ العَظيمة، وُيوَظَّفُ البَعضُ مِنهم في مَناصِبِ الثِّقَةِ في المَملَكَة، ورُؤَساؤُهم ومُدَبِّروهم يَكونونَ مِن جُملَتِهم، وَيسيرونَ على سُنَنِهم، كما أَمَرَ المَلِكُ لِأَرضِ يَهوذا.
38 وأَمَّا الأَقضِيَةُ الثَّلاثَةُ المُلحَقَةُ بِاليَهودِيَّةِ مِن بِلادِ السَّامِرَة، فلْتُضَمَّ إِلى اليَهودِيَّة فتَكونَ معَها خاضِعَةً لِرَجُلٍ واحِد ولا تُطيعُ سُلْطاناً آخَرَ إِلاَّ سُلطانَ عَظيمِ الكَهَنَة. 39 وقد وَهَبتُ بَطُلْمايِسَ وما يَتبَعُها لِلمَقدِسِ الَّذي في أُورَشَليم لِأَجلِ نَفَقَةِ الأَقْداس، 40 وزِدتُ عَلَيها خَمسَةَ عَشَرَ أَلفَ مِثْقالِ فِضَّةٍ كُلَّ سَنَةٍ مِن دَخْلِ المَلِكِ مِنَ الأَماكِنِ الَّتي تَصلُحُ لِذلك. 41 وكُلُّ ما بَقِيَ مِمَّا لمِ يَدفَعْه وُكَلاءُ المالِ عنِ السِّنينَ السَّالِفَةِ يؤَدُّونَه مِنَ الآنَ لِأَعْمالِ الهَيكل. 42 وما عدا ذلك، فخَمسَةُ آلافِ مِثْقالِ الفِضَّةِ الَّتي كانَت تُؤخَذُ مِن دَخْلِ المَقدِسِ في كُلِّ سَنَةٍ تُتْرَكُ رِزقاً لِلكَهَنَةِ القائِمينَ بِالخِدمَة. 43 وأَيُّ مَن لاذَ بِالمَقدِسِ في أُورَشَليم في جَميعِ حُدودِه، وللمَلِكِ علَيه مالٌ أَو أَيُّ حَقٍّ كان، فلْيُعفَ ولْيَبقَ لَه كُلُّ ما مَلَكَ في مَملَكَتي. 44 ونَفَقَةُ البِناءِ وأَعْمالُ التَّرميمِ في الأَقْداسِ تُعْطى مِن حِسابِ المَلِك. 45 وبِناءُ أسْوارِ أُورَشَليم وتَحْصينُها على مُحيطِها وبِناءُ الأَسْوارِ في سائِرِ اليَهودِيَّةِ تُعْطى نَفَقَتُه مِن حِسابِ المَلِك )).

يوناتان يرفض عروض ديمِتريوس. وفاة الملك

46 فلَمَّا سَمِعَ يوناتانُ والشَّعبُ هذا الكَلام، لم يُصَدِّقوه ولا قَبِلوه، لِأَنَّهم تَذَكَّروا ما أَنزَلَه ديمِترِيوسُ بِإِسْرائيلَ مِنَ الشَّرِّ العَظيم والضَّغطِ الشَّديد. 47 فآثَروا الإِسكَندَرَ لِأَنَّه يَفوقُه عَطايا في نَظَرِهم، ولِأَنَّهم كانوا ولا يَزالونَ مِن حُلَفائِه. 48 فجَمَعَ الإِسكَندَرُ المَلِكُ جُيوشاً عَظيمةً وعَسكَرَ تُجاهَ ديمِترِيوس. 49 فَنَشِبَ القِتالُ بينَ المَلِكَين، فآنهَزَمَ جَيشُ ديمِترِيوسَ فتَعَقَّبَه الإِسكَندَرُ وتَغَلَّبَ علَيهم. 50 وقاتَلَ قِتالاً شَديداً إِلى أَن غابَتِ الشَّمس، وسَقَطَ ديمِترِيوسُ في ذلك اليَوم.

زواج الاسكندر من كلوبطرة

51 ثُمَّ بَعَثَ الإِسكَندَرُ رُسُلاً إِلى بَطْليمُس، مَلِكِ مِصْرَ، بِهذا الكَلام قائِلاً: 52 (( إِذ قد رَجَعتُ إِلى أَرضِ مَملَكَتي وَجَلَستُ على عَرشِ آبائي وآستَتَبَّ لِيَ السُّلْطان وسَحَقتُ ديمِترِيوسَ وآستَولَيتُ على بِلادِنا 53 وإِذ شَنَنتُ علَيه القِتالَ فآنكَسَرَ أَمامَنا هو وجَيشُه وجَلَستُ على عَرشِ مُلكِه، 54 فهَلُمَّ الآنَ نُصادِقُ بَعضُنا بَعضاً، وهَبْ لِيَ آبنَتَكَ زَوجَةً فأُصاهِرَكَ وأُهدِيَ إِلَيكَ وإِلَيها هَدايا تَليقُ بِكَ )).
55 فأَجابَ بَطْليمُسُ المَلِكُ قائِلاً: (( ما أَسعَدَ اليَومَ الَّذي رَجَعتَ فيه إِلى أَرضِ آبائِكَ وجَلَستَ على عَرشِ مُلكِهم! 56 وإِنِّي لَصانِعٌ إِلَيكَ ما كَتَبتَ بِه، فهَلُمَّ إِلى بَطُلْمايِس فنَتَواجَهُ وأُصاهِرُكَ كَما قُلتَ )).
57 وخَرَجَ بَطْليمُسُ مِن مِصرَ هو وكلَوبَطرَةُ آبنَتُه، ودَخَلا بَطُلْمايِسَ في السَّنَةِ المِئَةِ والثَانِيَةِ والسَّتِّين. 58 فلاقاه الإِسكَندَرُ المَلِكُ فأَعطاه كَلَوبَطرَةَ آبنَتَه وأَقامَ عُرسَها في بَطُلْمَايِسَ على عادَةِ المُلوكِ بآحتِفالٍ عظِيم. 59 وكَتَبَ الإِسكَندَرُ المَلِكُ إِلى يوناتانَ أَن يأتِيَ لِمُلاقاتِه. 60 فَذَهَبَ إِلى بَطُلْمايِسَ في مَوكِبٍ فَخْم ولَقِيَ المَلِكَينِ وأَهْدى لَهما ولِأَصدِقائِهما فِضَّة وذَهَباً وهَدايا كَثيرة، فنالَ حُظوَةً لَدَيهما. 61 وآجتَمَعَ علَيه رِجالٌ مُفسِدونَ مِن إِسْرائيل، رِجالٌ أَثمَة، ووَشَوا بِه، فلَم يُصغِ المَلِكُ إِلَيهم. 62 وأَمَرَ المَلِكُ أَن يَنزِعوا ثِيابَ يوناتانَ ويُلبِسوه أُرجُواناً، ففَعَلوا. 63 وأَجلَسَه المَلِكُ بِجانِبِه وقالَ لِعُظَمائِه: (( أُخرُجوا معَه إِلى وَسَطِ المَدينة ونادوا أَن لا يَشكُوَه أَحَدٌ بِأَمرٍ مِنَ الأُمور ولا يُزعِجَه لِأَيِّ سَبَب مِنَ الأَسْباب )). 64 فلَمَّا رأَى الَّذينَ وَشَوا بِه ما هو علَيه مِنَ المَجد، كيفَ نودِيَ لَه وأُلبِسَ الأرجُوان، هَرَبوا جَميعاً. 65 وكَرَّمَه المَلِكُ فجَعَلَه مِن أَصدِقائِه الخَواصّ، وأَقامَه قائِداً وحاكِماً. 66 فعادَ يوناتانُ إِلى أُورَشَليم سالِماً مَسْروراً.

ديمتريوس الثاني. يوناتان يكسر أَبلُّونيويس

67 وفي السَّنَةِ المِئَةِ والخامِسَةِ والسِّتِّين، جاءَ ديمِترِيوسُ بنُ ديمِترِيوسَ مِن كَريتَ إِلى أَرضِ آبائِه. 68 فسَمِعَ بِذلك الإِسكَندَرُ المَلِك، فآغتَمَّ كَثيراً ورَجَعَ إِلى أَنْطاكِيَة. 69 وثَبَّتَ ديمِترِيوسُ أَبلُّونِيوسَ والِياً على بقاعِ سورِيَة، فحَشَدَ هذا جَيشاً عَظيماً وعَسَكَرَ في يَمنِيَّا وراسَلَ يوناتانَ عَظيمَ الكَهَنَة قائلاً:
70 (( لَيسَ لَنا مِن مُقاوِم سِواكَ، وبِسَبَبِكَ قد أَصبَحتُ عُرضَةً لِلسُّخرَّيةِ والتَعْيير. لِماذا تَتَسَلَّطُ علَينا في الجِبال؟ 71 فإِن كُنتَ الآنَ واثِقاً بِجُيوشِكَ، فآنزِلْ إِلَينا في السَّهْلِ فنَتَبارَزَ هُناكَ، فإِنَّ معي قُوَّةَ المُدُن. 72 سَلْ وآعلَمْ مَن أَنا ومَنِ الَّذينَ يُؤازِرونَني. فإِنَّه يُقالُ إِنَّكم لا تَستَطيعونَ الثَّباتَ أَمامَنا، لِأَنَّ آباءَكَ قدِ آنكَسَروا في أَرضِهم مَرَّتَين. 73 فلَستَ تَستَطيعُ الثَّباتَ أَمامَ الفُرْسانِ وأَمامَ مِثلِ هذا الجَيشِ في سَهْلٍ لا صَخرَةَ فيه ولا حَصاةَ ولا مَكانَ تَهرُبونَ إِلَيه.
74 فلَمَّا سَمِعَ يوناتانُ كَلامَ أَبُلُّونِيوسِ، اِضطَرَبَ قَلبُه وآخْتارَ عَشرَةَ آلافِ رَجُلٍ وخرَجَ مِن أُورَشَليم، ولَحِقَ بِه سِمْعانُ أَخوه لِمُناصَرَتِه. 75 وعَسكَرَ تُجاهَ يافا، فأَغلَقوا في وَجهِه أَبْوابَ المَدينة لِأَنَّ حَرَسَ أَبُلُّونِيوسَ كانَ فيها، فهاجَمَها اليَهود. 76 فخافَ الََّذينَ في المَدينةِ وفَتَحوا لَه، فآستَولى يوناتانُ على يافا. 77 وسَمِعَ أَبُلُّونِيوس، فتَقَدَّمَ في ثَلاثَةِ آلافِ فارِسٍ وجَيشٍ كَثير، وسارَ نَحوَ أشْدودَ كأَنَّه عابِرُ مسَبيل، وعَطَفَ في الوَقتِ نَفسِه إِلى السَّهلِ، إِذ كانَ معَه كَثيرٌ مِنَ الفُرْسانِ الَّذينَ يَعتَمِدُ علَيهم. 78 فتَعَقَّبَه يوناتان إِلى أَشْدود، وآلتَحَمَ القِتالُ بَيْنَ الفَريقَين. 79 وكانَ أَبُلُّونِيوسُ قد تَرَكَ أَلفَ فارِسٍ وَراءَهم في الخُفيَة. 80 إِلَّا أَنَّ يوناتانَ كانَ عالِماً أَنَّ وَراءَه كَميناً. فطَوَّقَ الفُرسانُ جَيشَه ورَمَوُا الرِّجالَ بِالسِّهامِ مِنَ الصَّباحِ إِلى المَساء. 81 لَكِنَّ الرِّجالَ بَقوا في مَواقِفِهم كما أَمَرَ يوناتان، حتَّى أَعيَت خَيلُ أُولئِكَ. 82 حينَئِذٍ قادَ سِمعانُ جَيشَه، وهَجَمَ على الفِرقَةِ، بَعدَ أَن وهَنَتِ الخَيل، فآنسَحَقَ الأَعْداءُ وهَرَبوا. 83 وتَبَدَّدَتِ الخَيلُ في السَّهْلِ، وفَرُّوا إِلى أَشْدود ودخلوا بَيتَ داجون، مَعبَدَ صَنَمِهم، لِيَنْجوا بِنُفوسِهم. 84 فأَحرَقَ يوناتانُ أَشْدودَ والمُدُنَ التي حَولَها، وسَلَبَ غَنائِمَها وأَحرَقَ بِالنَّارِ هَيكَلَ داجونَ والَّذينَ هَرَبوا إِلَيه. 85 وكانَ الَّذينَ قُتِلوا بِالسَّيفِ مع الَّذينَ أُحرِقوا ثَمانِيَةَ آلافِ رَجُل. 86 ثُمَّ سارَ يوناتانُ مِن هُناكَ وعَسكَرَ تُجاهَ أَشقَلون، فخَرَجَ أَهلُ المَدينَةِ لِلِقائِه بإِجلالٍ عَظبم. 87 ورَجَعَ يوناتانُ بِمَن معَه إِلى أُورَشَليم ومعَهم غَنائِم كَثيرة. 88 ولَمَّا سَمِعَ الإِسْكَندَر المَلِكُ بِهذه الحَوادِث، زادَ يوناتانَ مَجداً. 89 وبَعَثَ إِلَيه بِعُروَةٍ مِن ذَهَب، كما كانَ يُعْطى لِأَنسِباءِ المُلوك، ووَهَبَ لَه عَقْروتَ وأَراضِيَها مِلْكاً.

بَطْليمسُ الرابع ينصر ديمتريوس الثاني، وبموت هو والاسكندر

11 1 وجَمَعَ مَلِكُ مِصرَ جُيوشاً كثيرةً كالرَّملِ الَّذي على ساحِلِ البَحرِ وسُفُناً كَثيرةً، وحاوَلَ الِآستيلاءَ على مَملَكَةِ الإِسكَندَرِ بِالمَكرِ وإِلحاقَها بِمَملَكَتِه. 2 فقَدِمَ سوريَةَ مُتَظاهِراً بِالسِّلْم، ففَتَحَ لَه أَهلُ المُدُنِ ولاقَوه إِذ كانَ الإِسكَندَرُ المَلِكُ قد أَمَرَ بِلِقائِه لِأَنَّه صِهرُه. 3 وكانَ بَطْليمُسُ عِندَ دُخولِه المُدُنَ يُبْقي في كُلِّ مَدينة حَرَساً مِنَ الجُنْد. 4 ولَمَّا وَصَلَ إِلى أَشْدودَ، أَرَوه هَيكَلَ داجونَ المُحرَق وأَشْدودَ وضَواحِيَها المَهْدومة والجُثَثَ المَطْروحة، ورُفاتَ الَّذينَ كانَ يوناتانُ قد أَحرَقَهم في الحَرب، وكانوا قد جَعَلوها كُوَماً على طَريقِه. 5 وحَدَّثوا المَلِكَ بِما فَعَلَ يوناتانُ لِكَي يَلومَه، ولَكِنَّ المَلِكَ بَقِيَ صامِتاً. 6 ولاقى يوناتانُ المَلِكَ في يافا بِإِجْلال، وسَلَّمَ أَحَدُهما على الآخَرَ وناما هُناك. 7 ثُمَّ شَيَّعَ يوناتانُ المَلِكَ إِلى النَّهرِ الَّذي يُقالُ لَه أَلَوتارُس، ورَجَعَ إِلى أُورَشَليم. 8 فآستَولى المَلِكُ بَطليمُسُ على مُدُنِ السَّاحِلِ إِلى سَلَوقِيَةَ الساحِلِيَّة، وكانَ مُضمِراً لِلإِسكَندَرِ سوءاً. 9 ثُمَّ أَنفَذَ رُسُلاً إِلى ديمِترِيوسَ المَلِكِ قائِلاً: (( هَلُمَّ فنَعقِدُ عَهداً بَيني وبَينَكَ، وأَهَبُ لَكَ بِنتِيَ الَّتي عِندَ الإِسكَندَر، وتَملِكُ مُلكَ أَبيكَ. 10 فإِنِّي قد نَدِمتُ على إِعْطائي آبنَتي لَه، لِأَنَّه أَرادَ قَتْلي )). 11 وكانَ يَلومُه على هذا طَمَعاً في مُلكِه. 12 ثُمَّ استَرَدَّ آبنَتَه وأَعْطاها لِديمِترِيوس، وآنقَلَبَ على الإِسكَندَر، وظَهَرَت عَداوَتُهما. 13 ودَخَلَ بَطْليمُسُ أَنْطاكِيَة ووَضَعَ على رَأسِه تاجَين، تاجَ آسِيَةَ وتاجَ مِصْر. 14 وكانَ الإِسكَندَرُ المَلِكُ إِذ ذاكَ في قيليقِيَة، لِأَنَّ أَهلَ تِلكَ البِلادِ قد تَمَرَّدوا. 15 فلَمَّا سَمِعَ الإِسكَندَرُ قَدِمَ لِمُقاتَلَتِه، فتَحَرَّكَ بَطْليمُسُ ولاقاه بجَيشٍ شَديدٍ فهَزَمَه. 16 فهَرَبَ الإِسكَندرُ إِلى دِيارِ العَرَبِ مُستَجيراً بِهم، وعَظُمَ شأنُ بَطْليمُسَ المَلِك.17 فقَطَعَ زَبْديئيلُ العَرَبِيُّ رأسَ الإِسكَندَرِ وبَعَث بِه إِلى بَطْليمُس. 18 وفي اليَومِ الثَّالِثِ ماتَ بَطْليمُسُ المَلِك، وأَمَّا حُرَّاسُ حُصونِه فَقَتَلَهم أَهلُ تِلكَ الحُصون. 19 ومَلَكَ ديمِترِيوسُ في السَّنَةِ المِئَةِ والسَّابِعَةِ والسِّتِّين.

العلاقات الأولى بين ديمتريوس الثاني ويوناتان

20 في تِلكَ الأَيَّام، جَمَعَ يوناتانُ رِجالَ اليَهودِيَّةِ لِفَتحِ القَلعَةِ الَّتي في أُورَشَليم، ونَصَبَ علَيها مَجانيقَ كثيرة. 21 فذَهَبَ قَومٌ مِن مُبغِضي أُمَّتِهمِ، مِن الرِّجالِ الأَثَمَة، إِلى المَلِكِ وأَخبَروه بِأَن يوناتانَ يُحاصِرُ القَلعَة. 22 فلَمَّا سَمِعَ غضب غَضَباً شديداً وسارَ مِن ساعَتِه قاصِداً بَطُلْمايِس، وكَتَبَ إلى يوناتانَ أَن يَكُفَّ عن مُحاصَرَةِ القَلعَة وأَن يُبادِرَ الى مُلاقاتِه في بَطلْمايسَ لِلتَّداوُل. 23 فلَما بَلَغَ ذلك يوناتان، أَمَرَ بِأَن يُواصِلوا الحِصار، وآختارَ بَعضاً مِن شيوخِ إِسْرائيلَ والكَهَنَة، وخاطَرَ بِنَفسِه. 24 وأَخَذَ مِنَ الفِضَّةِ والذَّهَبِ والحُلَلِ وسائِرِ الهَدايا شَيئاً كثيراً، وذَهَبَ الى المَلِكِ في بَطُلْمايس، فنالَ حُظوَةً لَدَيه. 25 ووَشى بِه قَومٌ مِنَ الأُمَّةِ مِن أَهلَ الإِثْم، 26 إِلَّا أَنَّ المَلِكَ عامَلَه كما كانَ أَسْلافُه يُعامِلوَنه، وعَظَّمَه لَدى أَصدِقائِه جَميعاً. 27 وأَقَرَّه في الكَهَنوتِ الأَعظَم وفي كُلِّ ما كانَ لَه مِنَ الِآمتِيازات، وجَعَلَه من أَوَّلِ أَصدِقائِه. 28 وسأَلَ يوناتانُ المَلِكَ أَن يُعفِيَ اليَهوديِّةَ والأَقضِيَةَ الثَّلاثَةَ وأَرضَ السَّامِرَةِ مِن كُلِّ جِزيَةٍ، ووَعَدَ بِثَلاثِ مِئَةِ قِنْطار. 29 فرَضِيَ المَلِكُ وكَتَبَ لِيوناتانَ كُتبا في ذلك كُلِّه، وهذه صورَتُها:

ميثاق جديد لصالح اليهود

30 (( مِن ديمِترِيوسَ المَلِكِ إِلى يوناتانَ أَخيه وأُمَّةِ اليَهودِ سَلام. 31 نُسخَةُ الكِتابِ الَّذي كَتَبناه في شَأنِكم إِلى لَسْطانيسَ قَريبِنا، كَتَبنا بِها إِلَيكم أَيضاً لِتَقِفوا على مَضْمونها: 32 مِن ديمِترِيوسَ المَلِكِ إِلى لَسْطانيسَ أَبيه سَلام. 33 لقَد رَأينا أَن نُحسِنَ إِلى أُمَّةِ اليَهودٍ أَصدِقائِنا المحافِظينَ على مايُحَقُّ لَنا وَفاءً بِما سَبَق مِن بِرِّهم لَنا.34 فنُقِرُّ لَهم أَراضِيَ اليَهودِيَّةِ والأَقضِيَةِ الثَّلاثة، وهي أَفَيرَمةُ ولُدَّةُ والرَّامَتائيمُ الَّتي أُلحِقَت بِاليَهودِيَّةِ مِن أَرضِ السَّامِرَةِ، وجَميعَ تَوابِعِها، فتَكونُ لِجَميعِ الَّذينَ يَذبَحونَ في أُورَشَليم، بَدَلَ الضَّرائِبِ المَلَكِيَّةِ الَّتي كانَ المَلِكُ يَستخرِجُها مِنهم قَبْلاً في كُلِّ سَنَةٍ مِن مَحْصولاتِ الأَرضِ وثمارِ الأَشجار. 35 وأَمَّا سائِرُ ما يُحَقُّ لَنا مِنَ العُشورِ والضَّرائِبِ ووِهادِ المِلْحِ والأَكَاليل، فقَد أَعفَيناهم مِنه جَميعاً. 36 ومِنَ الآنَ لا يُلْغى شَيءٌ مِن هذا الإِنْعامِ ما طالَ الزَّمان. 37 فاعتَنوا الآنَ بِآستِنساخٍ هذا الكِتاب، ولتسَلَّم النُّسخَةُ إِلى يوناتان ولْتوضعْ في الجَبَلِ المُقَدَّسِ في مَكان مَشْهود )).

جيوش يوناتان تُنجدُ ديمتريوس الثاني في أنطاكية

38 ورأَى ديمِترِيوسُ المَلِكُ أَنَّ الأَرضَ قدِ آستَراحَت أَمامَه، لا يُنازِعُه مُنازِع، فسَرَّحَ جَميعَ جُيوشِه، كُلَّ واحِدٍ إلى بَيتِه، ما خَلا الجُنودَ الغُرَباءَ الَّذينَ جاَْ بِهم مِن جُزُرِ الأمَم. فمَقَتَه جُيوشُ آبائِه كُلُّهم. 39 وكانَ تَريفونُ مِن أَنْصارِ الإِسكَندَرِ قَبلاً، فلَمَّا رأَى أَنَّ الجُيوشَ جَميعاً تَتَذَمَّرُ على ديمِترِيوس، ذَهَبَ إِلى أَيمَلْكوئيلَ العَرَبِيِّ، وكانَ يُرَبِّي أَنطِيوخسَ بنَ الإِسكَندَر. فأَلَحَّ علَيه أَن يُسلِمَ الوَلَدَ إِلَيه لِكَي يَملِكَ مَكانَ أَبيه، وأَخبَرَه بِكُلِّ ما أَمَرَ بِه ديمِترِيوس وبِما تَكُنُّه لَه الجُيوشُ مِنَ البُغْض. ومَكَثَ هُناكَ أَيَّاماً كَثيرة.
41 وأَرسَلَ يوناتانُ إِلى ديمِترِيوسَ المَلِكِ أَن يُخرِجَ الجُنودَ الَّذينَ في القَلعَةِ مِن أُورَشَليم والَّذينَ في سائِرِ الحُصون، لِأَنَّهم كانوا يُحارِبون إِسْرائيل. 42 فأَرسَلَ ديمِترِيوسُ إِلى يوناتانَ قائِلاً: (( سأَفعَلُ ذلك لَكَ ولِأُمَّتِكَ، بل سأُعَظِّمُكَ أَنتَ ولِأُمَّتِكَ تَعْظيماً مَتى سَنَحَت لي فُرْصَة. 43 والآنَ فإِنَّكَ تُحسِنُ عَمَلاً إِذا أَرسَلتَ إِلَيَّ رِجالاً يَكونونَ في نَجدَتي، فقَد خَذَلَتني جُيوشي كُلُّها )). 44 فَوجَّهَ يوناتانُ ثَلاثَةَ آلافِ مُحارِبٍ بُسَلاءَ إِلى أَنْطاكِيَة، فوافَوُا المَلِكَ ففَرِحَ المَلِكُ بِقُدومِهم. 45 وآجتَمَعَ أَهلُ المَدينة في وَسَطِ المَدينة، وكانوا مِئَةَّ وعِشْرينَ أَلْفَ رَجُلٍ يُحاوِلونَ قَتلَ المَلِك. 46 فهَرَبَ المَلِكُ إِلى دارِه، فآستَولى أَهلُ المَدينةِ على شَوارِعِ المَدينة وشَرَعوا في القِتال. 47 فدَعا المَلِكُ اليَهودَ لِنَجدَتِه، فآجتَمَعوا إِلَيه كُلُّهم، ثُمَّ تَفَرَّقوا بِجُملَتِهم في المَدينة، فقَتَلوا في المَدينةِ في ذلك اليَومِ مِئَةَ أَلفِ رَجُل. 48 وأَحرَقوا المَدينةَ وأَخَذوا غَنائِمَ كَثيرةً في ذلك اليَوم وخَلَّصوا المَلِك، 49 فلَمَّا رَأَى أَهلُ المَدينةِ أَنًّ اليَهودَ قدِ آستَولَوا على المَدينةِ يَفعَلونَ ما شاءُوا، خارَت عَزائِمُهم وصَرَخوا إِلى المَلِكِ مُتَضَرِّعينَ وقالوا: 50 (( مُدَّ لَنا يُمْناكَ، ولْيَكُفَّ اليَهودُ عن مُحارَبَتِنا وعن مُحارَبَةِ المَدينة )). 51 فأَلقَوُا السِّلاحَ وعَقَدوا الصُّلْح. فعَظُمَ أَمرُ اليَهودِ عِندَ المَلِكِ وعِندَ جَميعِ أَهلِ مَملَكَتِه. ثُم رَجَعوا إلى أُورَشَليم بِغَنائِمَ كَثيرة. 52 وجَلَسَ ديمِترِيوسُ المَلِكُ على عَرْشِ مُلكِه، وَهَدَأَتِ البِلادُ في قِيادَتِه. 53 ولكِنَّه أَخلَفَ في كُلِّ ما وَعَدَ، وآنقَلَبَ على يوناتان، وكافَأَه بِخِلافِ ما صَنَعَ إِلَيه مِنَ الْمَعْروف، وضَيَّق علَيه كَثيراً.

يوناتان يحارب ديمتريوس الثاني

54 وبَعدَ ذلك رَجَعَ تَريفونُ ومعَه أَنْطِيوخُسُ وهو وَلَدٌ صَغير، فمَلَكَ أَنطِيوخُسُ ولَبِسَ التَّاج. 55 فآجتَمَعَت إِلَيه جَميعُ الجُيوشِ الَّتي سَرَّحَها، ديِمِترِيوس، وقاتَلَت ديمِترِيوسَ فَفَرَّ مُنهَزِماً. 56 فآستَولى تَريفونُ على الأَفيال، ثُمَّ فَتحَ أَنْطاكِيَة.
57 وكَتَبَ أَنْطِيوخُسُ الصَّغيرُ إِلى يوناتانَ قائِلاً: (( إِنِّي أُقِرُّكَ في الكَهَنوتِ الأَعظَم، وأُقيمُكَ على الأَقضِيَةِ الأَربَعة وأَتَّخِذُكَ مِن أَصدِقاءَ المَلِك )). 58 وأَرسَلَ إِلَيه آنِيَةً مِنَ الذَّهَبِ وأَدَواتٍ لِلمَائِدَة، وأَذِنَ لَه أَن يَشرَبَ في الذَّهَبِ ويَلبَسَ الأُرجُوانَ وعُروَةَ الذَّهَب. 59 وأَقامَ سِمْعانَ أَخاه قائداً مِن عَقَبَةِ صورَ إِلى حُدودِ مِصْر. 60 وخَرَجَ يوناتانُ وطافَ في شَرقِ النَّهرِ وفي المُدُن. فآجتَمَعَت لِمُناصَرَتِه جَميعُ جيوشِ سورِيَة. وقَدِمَ أَشقَلونَ فلاقاه أَهلُ المَدينَةِ بِآحتِفال. 61 وآنصَرَفَ مِن هُناكَ إِلى غَزَّة، فأَغلَقَ أَهلُ غَزَّةَ الأَبوابَ في وَجهِه، فحاصَرَها وأَحرَقَ ضَواحِيَها بِالنَّارِ ونَهَبَها. 62 فسَأَلَ أَهلُ غَزَّةَ يوناتان، فمَدَّ لَهم يُمْناه، ولَكِنَّه أَخَذَ أَبْناءَ رُؤُسائِهم رَهائِنَ وأَرسَلَهم إِلى أُورَشَليم. ثُمَّ جالَ في البَلادِ إِلى دمَشْق.
63 وسَمِعَ يوناتانُ أَنَّ قُوَّادَ ديمَترِيوسَ قد وَصَلوا إِلى قادَشِ الجَليلِ في جَيشٍ جَرَّارٍ يُريدونَ أَن يَعزِلوه عنِ الوِلايَة. 64 فزَحَفَ لِمُلاقاتِهم وتَرَكَ سِمْعانَ أَخاه في البلاد. 65 فحاصَرَ سِمْعانُ بَيتَ صور وحارَبَهاَ أَيَّاماً كَثيرةً وطَوَّقَها. 66 فسَألوه الصُّلحَ فصالَحَهم وأَخرَجَهم مِن هُناكَ وفَتَحَ المَدينةَ وأَقامَ فيها حَرَساً. 67 وأَمَّا يوناتانُ وجَيشُه فعَسكَروا عِندَ مِياهِ جِنَّاسَر، ووَصَلوا قَبلَ الفَجرِ إلى سَهلِ حاصور. 68 فإِذا بِجَيشِ الغُرَباءَ يُلاقيهم في السَّهلِ، وقد أَقاموا كَميناً في الجِبال. فبَينَما هم يَتَقَدَّمونَ تُجاهَهم، 69 خَرَجَ الكَمينُ مِن مَواضِعِه وشَنَّ القِتال. 70 فَفَرَّ رِجالُ يوناتانَ جَميعاً، ولم يَبقَ أَحدٌ إِلَّا مَتَّتْيا بنُ أَبْشالوم ويَهوذا بنُ حَلْفي، قائِدا الجُيوش. 71 فمَزَّقَ يوناتانُ ثِيابَه وحَثا التُّرابَ علِى رأسِه وصَلَّى. 72 ثُمَّ عادَ إِلَيهم يُقاتِلُهم، فآنهَزموا وهَرَبوا. 73 ولَمَّا رَأَى ذلك الذينَ هَرَبوا مِن رِجالِه، رَجَعوا وتَعَقَّبوا العَدُوَّ معَه إِلى قادَشَ الى مُعَسكَرِه، وعَسكَروا هُناك. 74 فسَقَطَ مِنَ الأَجانِبِ في ذلك اليَومَ ثَلاثَةُ آلافِ رَجُل. ورَجَعَ يوناتانُ الى أُورَشَليم.

العلاقات بين يوناتان ورومة وإِسبَرطَة

12 1 ورأَى يوناتانُ أَنَّ لَه فُرصَةً ملائِمَةً، فآختارَ رِجالاً وأَرسَلَهم إِلى رومة لِيُقِرُّوا المُصادَقَةَ بَينَهم ويُجَدِّدوها. 2 وأَرسَلَ إِلى إِسبَرطَةَ وأَماكِنَ أُخْرى كُتُباً في المَعْنى نَفسِه. 3 فمَضَوا إِلى رومة ودَخَلوا مَجْلِسَ الشُيوخِ وقالوا: (( إِنَّنا مُرَسَلونَ مِن قِبَلِ يوناتانَ عَظيمِ الكَهَنَةِ وأُمَّةِ اليَهودِ لِنُجَدِّدَ ما بَينَكم وبَينَهم مِنَ المُصادَقَةِ والتَّحالُف، كما كانَ مِن قَبلُ )). 4 فأَعْطَوهم كُتُباً لِأَصْحابِ السُّلطَةِ في كُلٍّ مِنَ البُلْدانِ حتَى يوصِلوهم إلى أَرضِ يَهوذا بِسَلام.
5 وهذه نُسخَةُ الكُتُبِ الَّتي كَتبُها يوناتانُ إِلى اهلِ إِسبَرطَة:
6 (( مِن يوناتانَ عَظيمِ الكَهَنَةِ وشُيوخِ الأُمَّة ومِنَ الكَهَنَةِ وسائِرِ شَعبِ اليَهودِ الى أهلِ إِسبَرطَةَ إِخوَتهم سلام. 7 إِنَّ آرِيوسَ المالِكَ فيكم كانَ قد بَعَثَ بِكُتُبٍ إِلى أُونِيَّا عَظيمِ الكَهَنَة، يَشهَدُ أَنَّكم إِخوَتُنا على ما هو في النُّسخَةِ هذه. 8 فآستَقْبَلَ أُونِيَّا الرَّسولَ بِإِكْرامٍ وأَخَذَ الكُتُبَ المُصَرَّحَ فيها بالتًّحالُف والمُصادَقَة. 9 فنَحنُ، وإِن لم نَكُنْ في حاجَةٍ إلى ذلك بِما لَنا مِنَ التَّعزِيَةِ في الأَسفارِ المُقَدَّسةِ الَّتي في أَيدينا، 10 فقَد حاوَلْنا مُراسَلَتَكم لِنُجَدِّدَ الإِخاءَ والصَّداقَةَ لِئَلاَّ نُعَدَّ مِنَ الغُرَباءَ عِندَكم، إِذ قد مَضى على مُكاتبَتِكم لَنا زَمان طويل. 11 وإِنَّنا في كُلِّ حينٍ في الأَعْيادِ وسائِرِ الأَيَّامِ المَفْروضَةِ لا نَزالُ نَذكُرُكم في الذَّبائحِ الَّتيَ نُقَدِّمُها وفي الصَّلَوات، كما يَنبَغي ويَليقُ أَن يُذكَرَ الإِخوَة. 12 ويَسُرُّنا ما أَنتُم علَيه مِنَ المَجْد. 13 أَمَّا نَحنُ فقَد أَحاطَت بِنا مَضايِقُ كَثيرةٌ وحُروبٌ كَثيرة، وقاتَلَنا المُلوكُ الَّذينَ مِن حَولنا. 14 لكِنَّنا أَبَينا أَن نُثَقِّلَ علَيكم وعلى سائِرِ حُلَفائِنا وأَصدِقائِنا في تِلكَ الحُروب، 15 فإِن لَنا مِنَ السَّماءِ إِغاثَةً تُغيثُنا، وقدِ آنتُشِلْنا مِن أَعْدائِنا فأُذِلُّوا. 16 فقَدِ آختَرْنا نومانِيوسَ بنَ أَنْطِيوخُس وأَنتيباتيرَ بنَ ياسون، وأَرسَلْناهما إِلى الرًّومانِيَين، لِنُجَدِّد ما كانَ بَينَنا قَبلاً من المُصادَقَةِ والتَّحالُف. 17 وأَمَرناهما بِأَن يَذهَبا إلَيكم ويُبَلِّغاكمُ السَّلام ويُسَلِّما إِلَيكمُ الكُتُبَ مِن قِبَلِنا في تَجْديدِ إِخائِنا. 18 وتُحسِنونَ عَمَلاً إِن أَجَبتُمونا إِلى ذلك )).
19 وهذه نُسخَةُ الكِتابِ الَّتي أُرسِلَت إِلى أُونِيَّا:
20 (( مِن آرِيوسَ مَلِكِ الإِسبَرطِيِّينَ إِلى أُونِيَّا عَظيمِ الكَهَنَة سَلام. 21 وبَعدُ فقَد وُجِدَ في بَعضِ الكُتُبِ أَنَّ الإِسبَرِطِيِّينَ واليَهودَ إِخوَةٌ مِن نَسلِ إِبراهيم. 22 وإِذ قد عَلِمْنا ذلك، فتُحسِنونَ عَمَلاً إِن راسَلتُمونا في أَحْوالِكم مِنَ السَّلام. 23 أَمَّا نحنُ فإِنَّ جَوابَنا إِلَيكم أَنَّ مَواشِيَكم وأَمْلاكَكم هي لَنا وأَنَّ ما لَنا هو لَكم. هذا ما أَوصَينا بِأَن تُبَلَّغوه )).

يوناتان في بقاع سورية وسمعان في فلسطين

24 وبَلَغَ يوناتانَ أَنَّ قُوَّادَ ديمِترِيوسَ قد عادوا لِمُحارَبَتِه بِجَيشٍ يَزيدُ على جَيشِه الأَوَّل. 25 فخَرَجَ مِن أُوِرَشَليم ووافاهم في أَرضِ حَماة، ولم يُمهِلْهم أن يَطأَوا أَرضَه. 26 ثُمَّ أرْسَلَ جَواسيسَ إِلى مُعَسْكَرِهم، فرَجَعوا وأَخبَروه أَنَّهم مُزمِعونَ أَن يَهجُموا علَيهم في اللَّيل. 27 فلَمَّا غَرَبَتِ الشَّمْس، أَمَرَ يوناتانُ الَّذينَ معَه بِأَن يَسهَروا تَحتَ السِّلاح اللَّيلَ كُلَّه آستِعْداداً لِلقِتال، وفَرَّقَ حَرَساً أَمامِيّاً حَولَ المُعَسكَر. 28 وسَمعِ العَدُوُّ بِأَنَّ يوناتانَ والَّذينَ معَه مُتأَهِّبونَ لِلقِتال، فداخَلَ قُلوبَهمُ الرُّعبُ والرِّعدَة، فأَشعَلوا النِّيرانَ في مُعَسكَرِهم وهَرَبوا. 29 إِلَّا أَنَّ يوناتانَ والَّذينَ معَه لم يَعلَموا بِما كانَ إِلَّا عِندَ الصُّبْح، لِأَنَّهم كانوا يَرَونَ ضَوءَ النِّيران. 30 فتَعَقَّبَهم يوناتان، فلَم يُدرِكْهم لِأَنَّهم كانوا قد قَطَعوا نَهرَ ألَوتارُس 31 فآرتَدَّ يوناتانُ إِلى العَرَبِ الَّذينَ يُقالُ لَهم الزَّبَدِيُّون، وضَرَبَهم وسَلَبَ غَنائِمَهم. 32 ثُمَّ رَحَلَ وأَتى دِمَشْقَ وجالَ في البِلادِ كُلِّها. 33 وأَمَّا سِمْعان، فكانَ قد خَرَجَ وبَلَغَ إِلى أَشقَلونَ والحُصونِ الَّتي بِالقُربِ مِنها، فآرتَدَّ إِلى يافا وآستَولى علَيها، 34 لِأَنَّه سَمعِ أَنَّهم يُريدونَ أَن يُسَلِّموا الحِصنَ إلى أَنصارِ ديمِترِيوس، وأقامَ هُناكَ حَرَساً يُحافِظونَ على المَدينَة.

اعمال البناء في اورشليم

35 ثُمَّ رَجَعَ يوناتانُ وجَمَعَ شُيوخَ الشَّعْب، وتَشاوَرَ مَعَهم أَن يَبنِيَ حُصوناً في اليَهودِيَّة، 36 ويَرفَعَ أَسوارَ أُورَشَليم، ويُشَيِّدَ حائِطاً عالِياً بَينَ القَلعَةِ (8) والمَدينَة، لِيَفصِلَها عنِ المَدينة وتَبْقى مُنعَزِلَة، حتَّى لا يَشتَروا ويَبيعوا. 37 فآجتَمَعوا لِيَبْنوا المَدينَة، فقَد سَقَطَ جُزءٌ مِن سورِ الوادي الواقِعِ شَرقاً، ورَمَّموا السُّورَ المُسَمَّى كافيناطا. 38 وأَمَّا سِمْعانُ فقَد بَنى حاديدَ في السَّهلِ وحَصَّنَها بِالأَبوابِ والمَزاليج.

يوناتان يقع في أَيدي اعدائه

39 وحاوَلَ تَريفونُ أَن يَملِكَ على آسِيَة ويَلبَسَ التَّاجَ ويُلقِيَ يَدَه على أَنْطِيوخُسَ المَلِك. 40 لكِنَّه خَشِيَ أَن يَمنَعَه يوناتانُ ويُحارِبَه، فطَلَبَ سَبيلاً لأَن يَقبِضَ على يوناتانَ ويُهلِكَه. فسارَ وأَتى الى بَيتَ شان.
41 فخَرَجِ يوناتانُ لِمُلاقاتِه في أَربَعينَ أَلفَ رَجُلٍ مُنتَخبينَ لِلقِتال، وأتى إِلى بَيتَ شان. 42 فلَمَّا رأَى تَريفونُ أَنَّ يوناتانَ قد أَقبَلَ في جَيشٍ جَرَّار، لم يَجسُرْ أَن يَمُدَّ إِلَيه يَدَه. 43 فآستَقبَلَه بِإِكرامٍ وأَوصى بِه جَميعَ أَصدِقائِه وأَهْدى إِلَيه هَدايا وأَمَرَ جُيوشَه بِأَن يُطيعوه طاعَتَهم لَه نَفسِه. 44 وقالَ لِيوناتان: (( لِمَ ثَقَّلتَ على هذا الشَّعبِ كُلِّه، ولَيسَ بَينَنا حَرْب؟ 45 أَطلِقْهم إِلى بُيوتهم وآنتَخِبْ لَكَ نَفَراً قَليلاً يَكونونَ معَكَ، وهَلُمَّ معي إلى بَطُلْمايِس، فأُسَلِّمُها إلَيكَ هي وسائِرَ الحصونِ ومَن بَقِيَ مِنَ الجُيوشِ وجَميعَ المُوظَّفين، ثُمَّ أَنصَرِفُ راجِعاً، لِأَنَّي لِهذا جئتُ )) 46 فصَدَّقَه يوناتانُ وفَعَلَ كما قال لَه، وأَطلَقَ الجُيوشَ فآنصَرَفوا إِلى أَرضِ يَهوذا. 47 وآستَبْقى لِنَفسِه ثَلاثَةَ آلافِ رَجُل، تَرَكَ أَلفَينِ مِنهم في الجَليل وصَحِبَه أَلْف. 48 فلَمَّا دَخَلَ يوناتانُ بَطُلْمايِسَ، أَغلَقَ أَهلُ بَطُلْمايِسَ الابْوابَ وقَبَضوا علَيه، وقَتَلوا بِالسَّيفِ جَميعَ الَّذينَ دَخَلوا معَه. 49 وأَرسَلَ تريفونُ جَيشاً وفُرساناً إِلى الجَليلِ والسَّهلِ الكَبيرِ لِإِهْلاكِ جَميعِ رِجالِ يوناتان. 50 لكِنَّهم عَلِموا أَنَّ يوناتانَ والَّذينَ معَه قد قُبضَ علَيهم فشَجَّعوا أَنفُسَهم وتَقَدَّموا وهم مُتَراصُّونَ مُتَأَهِّبونَ لِلقِتال. 51 ولَمَّا رأى مُتَعَقِّبوهم أنهم مُستَبسِلون، رَجَعوا عنهم. 52 فوَصَلوا جَميعاً سالِمِينَ إِلى أَرضِ يَهوذا وناحوا على يوناتانَ والَّذينَ معَه، وآشتَدَّ خَوفُهم، وكانَت عِندَ كُلِّ إِسْرائيلَ مَناحَةٌ شَديدة. 53 وسَعَت جَمبعُ الأُمَمِ الَّتي حَولَهم إِلى تَدْميرِهم، لِأَنَّهم قالوا: (( لا رَئيسَ لَهم ولا نَصير، فلْنُقاتِلْهم ولنمْحُ ذِكرَهم مِنَ البَشَر )).

  1. 5. سِمعان عظيم الكهنة وقائد اليهود
    (14
    3134 ق. م.)

سمعان يتولّى القيادة

13 1 وبَلَغَ سِمْعانَ أَنَّ تَريفونَ قد جَمَعَ جَيشاً عَظيماً لِيذهَبَ إِلى أَرضِ يَهوذا ويُدَمِّرَها. 2 ورأَى أَنَّ الشَّعبَ قد داخَلَه الرُّعْبُ والرِّعدَة، فصَعِدَ إِلى أُورَشَليم وجَمَعَ الشَّعبَ 3 وشَجَّعَهم فقالَ لهم: (( قد عَلِمتُم ما فَعَلتُ أَنا وإِخوَتي وأَهلُ بَيتِ أبي مِن أَجل السُّنَنِ والأَقْداس، وما لَقينا مِنَ الحُروبِ والشًّدائِد. 4 ولذلك هَلَكَ إخوَتي جَميعاً لِأجلِ إسْرائيل، وبَقيتُ أَنا وَحْدي. 5 فحاشَ لِيَ الآنَ أَن أَضَنَّ بِنَفْسي في كُلِّ وَقتِ ضيق! فإِنِّي لَستُ خَيراً مِن إِخوَتي. 6 بل أَنتَقِمُ لِأُمَّتي ولِلأَقْداسِ ولنِسائِنا وأَولادِنا، لِأَنَّ الأُمَمَ بِأَسرِها قدِ آجتَمَعَت لِتَدْميرِنا بُغْضاً )). 7 فلَمَّا سَمِعَ الشَّعبُ هذا الكَلامَ آنتَعَشَت أَرْواحُهم 8 وأَجابوا بِصَوتٍ عَظيمٍ قائلين: (( أَنتَ قائِدٌ لَنا مَكانَ يَهوذا ويوناتانَ أَخيكَ. 9 فحارِبْ حَربَنا، ومَهْما قُلتَ لَنا فإِنَّنا نَفعَلُه )). 10 فحَشَدَ جَميعَ رِجالِ القِتال وجَدَّ في إتْمام أَسوارِ أُورَشَليم وحَصَّنَها مِمَّا حَولَها. 11 ثُمَّ وَجَّهَ يوناتان بنَ أَبْشالومَ إِلى يافا في عَدَدٍ وافٍ مِنَ الجَيش، فطَرَدَ الَّذينَ كانوا فيها وأَقامَ هُناك.

سمعان يطرد تريفون من اليهودية

12 وزَحَفَ تَريفونُ مِن بَطُلْمايِسَ في جَيشٍ عَظبم، قاصِداً أَرضَ يَهوذا، ومعَه يوناتانُ تَحت الحِراسَة. 13 وعَسكَرَ سِمْعانُ في حاديدَ قُبالَةَ السَّهْل. 14 وعَلِمَ تَريفونُ أنَّ سِمْعانَ قد حَلَّ مَحَلَّ يوناتانَ أَخيه وأَنَّه مُزمِعٌ أَن يَشُنَّ الحَربَ علَيه، فأَنفَذَ إِلَيه رُسُلاً يَقول:15 (( إِنَّنا إِنَّما قَبَضْنا على يوناتانَ أَخيكَ لِمال كانَ علَيه لِلمَلِك فيما قامَ بِهِ مِنَ الوَظائِف. 16 فأَرسِلِ الآنَ مِئَةَ قِنْطارِ فِضَّةٍ وآبنَينِ مِن أَبْنائِه رَهينةً، لِئَلاَّ يَغدُرَ بِنا إِذا أَطلَقْناه، وحينَئذٍ نُطلِقُه )). 17 وعَلِمَ سِمْعانُ أَنَّهم إِنما يُكَلِّمونَه بِمَكرٍ، إِلاَّ أَنَّه أَرسَلَ مَن يأتي بِالمالِ والوَلَدَينِ مخافَةَ أَن يَجلُبَ على نَفسِه عَداوةً شَديدَةً مِن قِبَلِ الشَّعبِ فيَقولوا: 18 (( لِأَنَّه لم يُرسِلْ إِلَيه المالَ والوَلَدَين هَلَك )). 19 فأَرسَلَ الوَلَدَينِ ومِئَةَ القِنْطار. إِلَّا أَنَّ تَريفونَ أَخلَفَ ولم يُطلِقْ يوناتان. 20 وجاءَ تَريفون بَعدَ ذلك لِيَغزُوَ البِلادَ ويُدَمِّرَها، ودارَ في الطَّريق إِلى أَدورا، وكانَ سِمْعانُ وجَيشُه يُقاوِمونَه حَيثُما تَقَدَّم. 21 وأَنفَذَ الَّذينَ في القَلعَةِ رُسُلاً إِلى تَريفونَ يُلِحُّونَ علَيه أَن يَأتِيَهم مِن طَريقِ البَرِّيَّةِ ويُرسِلَ إِليهم ميرةً. 22 فجَهَّزَ تَريفونُ جَميعَ فُرْسانِه لِلسَّير، لكِنَّ الثَّلجَ تَكاثَرَ جدّاً في ذلك اللَّيل، فآمتَنَعَ عنِ السَّيرِ بِسَبَبِ الثَّلج. فرَحَلَ وأَتى إِلى أَرضِ جِلْعاد. 23 ولَمَّا أَن قارَبَ بَسكاما، قَتَلَ يوناتان، ودَفَنوه هُناك. 24 ثُمَّ رَجَعَ تَريفونُ وآنصَرَفَ إِلى أَرضِه.

دفن يوناتان في ضريح مودَين

25 فأَرسَلَ سِمْعانُ وأَخَذَ عِظامَ يوناتانَ أَخيه ودَفَنَها في مُودَين، مَدينةِ آبائِه. 26 وناحَ علَيه كُلُّ إِسْرائيلَ نَوحاً شَديداً ونَدَبوه أَيَّاماً كَثيرة. 27 وشَيَّدَ سِمْعانُ على قَبرِ أَبيه وإِخوَته بِناءً عالِياً يُرى مِن بَعيد، بِحِجارةٍ مَجلِيَّةٍ مِن وَراء ومِن أَمام. 28 ونَصَبَ على القبُورِ سبَعَةَ أَهْرام، واحِداً بِإِزاءِ واحِدٍ ، لِأَبيه وأُمًّه وإخوَتِه الأَربَعَة. 29 وزَيَّنَها بِفُنونِ النُّقوش وجَعَلَ حَولَها أَعمِدَةً عَظيمةً مَرْسوماً على الأَعمِدَةِ أَسلِحَةٌ، تَخْليداً لِذِكْرِهم، وبِجانِبِ الأَسلِحَةِ سُفُنٌ مَنْقوشَةٌ، وكانَ يَراها جَميعُ رُكابِ البَحْر. 30 هذا هو القَبرُ الَّذي صَنَعَه بِمودَين، وهو باقٍ إِلى هذا اليَوم.

إنعامات من ديمتريوس الثاني على سمعان

31 وسَلَكَ تَريفونُ بِالغَدرِ مع أَنْطِيوخُسَ المَلِكِ الصَّغيرِ وقَتَلَه. 32 ومَلَكَ مكانَه ولَبِسَ تاجَ آسِيَة، وضَرَبَ البِلادَ ضَربَةً شَديدة. 33 وأَعادَ سِمْعانُ بِناءَ حُصونِ اليَهودِيَّةِ وعَزّزَها بِالبُروجِ الشَّامِخَة والأَسْوارِ العَظيمَة والأَبوابِ والمَزاليج، وآدَّخَرَ ميرةً في الحُصون. 34 وآنتَخَبَ سِمْعانُ رِجالاً وأَرسَلَ إِلى ديمتريوسَ المَلِكِ أَن يُعفِيَ البِلاد، لِأَنَّ كُلَّ ما فَعَلَه تَريفونُ إِنَّما كانَ آختِلاساً. 35 فبَعَثَ إِلَيه ديمترِيوسُ المَلِكُ بِهذا الكَلام، وأَجابَه وكَتَبَ إِلَيه كِتاباً هذه صورَتُه:
36 (( مِن ديمِترِيوسَ المَلِكِ إِلى سِمْعانَ عَظيمِ الكَهَنَة وصَديقِ الملوك، وإِلى الشُّيوخِ وشَعبِ اليَهودِ سَلام. 37 قد وَصَلَ إِلَينا إِكليلُ الذَّهَبِ والسَّعَفَةُ الَّني بَعَثتُم بِها إِلَينا، وفي عَزْمِنا أَن نَعقِدَ معَكم سِلْماً تامّاً وَنكتُبَ إِلى المُوَظَّفينَ أَن يَعْفوكم مِمَّا علَيكم. 38 وكُلُّ مارَسَمْنا لَكم يَبْقى مَرْسوماً، والحُصونُ الَّتي بَنيتُموها تَكونُ لَكم. 39 وكُلُّ ما فَرَطَ مِن هَفوَةٍ وخَطَإٍ إِلى هذا اليَوم نَتَجاوَزُ عنه، والإِكْليلُ الَّذي لَنا عليكم وكُلُّ رَسْمٍ آخرَ على أُورَشَليم نُعفيكم مِنْهما. 40 وإِن كانَ فيكم أَهلٌ لِلِاَكتِتابِ في جُندِنا فلْيَكتَتِبوا، ولْيَكُنْ فيما بَينَنا سِلْم )). 41 وفي السَّنَةِ المِئَةِ والسَّبْعين، خُلِعَ نيرُ الأُمَمِ عن إِسْرائيل، 42 وبَدَأَ شَعبُ إِسْرائيلَ يَكتُبُ في تَوقيعِ الصُّكوكِ والعُقود: (( في السَّنَةِ الأولى لِسِمْعانَ عَظيمِ الكَهَنَة، قائِدِ اليَهودِ ورَئيسِهم )).

سِمْعان يستولي على جازر

43 في تِلكَ الأَيَّام، عَسكَرَ سِمْعانُ عِندَ جازَر وحاصَرَها بِجِيوشِه، وصَنَعَ بُرجاً نَقَّالاً وأَدْناه مِنَ المَدينَة وضَرَبَ أَحَدَ البُروجِ وآستَولى علَيه. 44 وهَجَمَ الَّذينَ في البُرجِ النَّقَّالِ علىالمَدينة، فوَقَعَ آضطِرابٌ شَديدٌ في المَدينة. 45 وصَعِدَ الَّذينَ في المَدينَةِ مع النِّساءَ والأَولادِ إِلى السُّورِ وهُمْ يُمَزِّقونَ ثِيابَهم، وصَرَخوا بِصَوتٍ عَظيمٍ إِلى سِمْعانَ يَسأَلونَه الأَمان، 46 وقالوا: (( لا تُعامِلْنا بِحَسَبِ مَساوئِنا، بل بِحَسَبِ رأفَتِكَ )). 47 فآتَّفَقَ سِمْعانُ معَهم وكفَّ عن مُحارَبَتِهم. ولكِنَّه أَخرَجَهم مِنَ المَدينَة وطَهَّرَ البُيوتَ الَّتي كانَت فيها أَصْنام، ثُمَّ دَخَلَها مُنشِداً ومُبارِكاً. 48 وأَزالَ مِنها كُلَّ نَجاسة، وأَسكَنَ هُناكَ رِجالاً يَحفَظونَ الشَّريعة، وحَصَّنَها وبَنى فيها مَنزِلاً لِنَفْسِه.

سمعان يستولي على قلعة أورشليم

49 وأَمَّا الَّذينَ في قَلعَةِ أُورَشَليم، فكانوا قد مُنِعوا مِنَ الخُروجِ ودُخولِ البَلَدِ ومِنَ البَيعِ والشِّراء، فآشتَدَّت مَجاعَتُهم وماتَ كَثيرٌ مِنهم. 50 فصَرَخوا إِلى سِمْعانَ يَسأَلونَ الأَمان، فأَمَّنَهم وأَخرَجَهم مِن هُناكَ وطَهَّرَ القَلعَةَ مِنَ النَّجاسات. 51 ودَخَلَها اليَهودُ في اليَومِ الثَّالِثِ والعِشْرينَ مِنَ الشَّهرِ الثاني في السَّنَةِ المِئَةِ والحادِيَةِ والسَّبْعين بِالحَمْدِ وبِالسَّعَفِ والكِنَّاراتِ والصنوجِ والعيدانِ والتَّسابيح والأَناشيد، لِأَنَّ العَدُوَّ اللَّدودَ قدِ آستُؤصِلَ مِن إِسْرائيل. 52 ورَسَمَ سِمْعانُ أَن يُعَيَّدَ ذلك اليَومُ بِسُرورٍ كُلَّ سَنَة. وحَصَّنَ جَبَلَ الهَيكلِ الَّذي بِجانِبِ القَلعَة، وسَكَنَ هُناكَ هو والَّذينَ معَه. 53 ورأَى سِمْعانُ أَنَّ يوحَنَّا آبنَه قد أَصبَحَ رَجُلاً، فجَعَله قائِداً على جَميعِ الجُيوش، وأَقامَ في جازَر.

الثناء على سمعان

14 1 وفي السَّنَةِ المِئَةِ والثَّانِيَةِ والسَّبْعين، جَمَعَ ديمِترِيوسُ المَلِكُ جُيوشَه وسارَ إِلى ميدِيا يَطلُبُ نَجدَةً لِمُحارَبَةِ تَريفون. 2 وبَلَغَ أَرساكيسَ، مَلِكَ فارِسَ وميدِيا، أَنَّ ديمِترِيوسَ قد دَخَلَ أَراضِيَه، فأَرسَلَ بَعضَ قُوَّادِه لِيَقْبِضَ علَيه حَيّاً. 3 فذَهَبَ وكَسَرَ جَيشَ ديمِترِيوس وقبضَ علَيه وأَتى بِه أَرْساكيس، فوَضَعَه في السِّجْن.
4 فهَدَأَت أَرضُ يَهوذا كُلَّ أَيَّامِ سِمْعان.
وسَعى إلى خَيرِ أُمَّتِه
فطابَ لَهم سُلْطانُه ومَجدُه كُلَّ الأَيَّام.
5 وفَضلاً عن ذلك المَجدِ كُلِّه
إِتَّخَذَ يافا مَرْسىً
وفَتَحَ مَجازاً لِجُزرِ البَحْر.
6 ووَسَّعَ أَراضِيَ أُمَّتِه
وقَبَض بِيَدِه على البِلاد
7 وجَمَعَ أسْرى كَثيرين.
إستَولى على جازَرَ
وبَيتَ صورَ والقَلعَة
وأَخرَجَ مِنها النَّجاسات
ولم يَكُنْ مَن يُقاوِمُه.
8 كانَ النَّاسُ يَفلَحونَ أَرضَهم بِسَلام
والأَرضُ تُعْطي غَلاَّتِها
وأَشْجارُ الحُقولِ ثِمارَها.
9 وكانَ الشُّيوخُ يَجلِسونَ في السَّاحات
يَتَحَدَّثونَ جَميعاً عنِ الِآزدهار
والشُّبَّانُ يَتَسَربَلونَ بالبهاَء وبِحُلَلِ
ا لحَرْب.
10 أَمَدَّ المُدُنَ بِالميرَة وعَزَّزَها بِالتَّحْصينات.
فذاعَ ذِكرُ مَجدِه إِلى أَقاصى الأرْض.
11 أَحَلَّ السِّلمَ في أَرضِه
وسُرَّ إِسْرائيلُ سُروراً عَظيماً.
12 جَلَسَ كُل واحِدٍ تَحتَ كَرمَتِه وتينَتِه
ولَم يَكُنْ مَن يُفزِعُهم.
13 لم يَبْقَ في الأرضِ مَن يُحارِبُهم
وقَد سُحِقَ المُلوكُ في تِلكَ الأَيَّام.
14 كانَ نُصرَةً لِكُلِّ وَضيعٍ في شَعبِه
وغارَ على الشَّريعةِ
وآستَأصَلَ كُلَّ أَثيمٍ وشِرِّير.
15 عَظَّمَ الأَقْداسَ وأكثَرَ مِنَ الآنِيَةِ المُقَدَّسة.

تجديد التحالف مع إِسبرطة ورومة

16 وبَلَغَ خبرُ وَفاةِ يوناتانَ إِلى رومة وإِسبَرطَة، فأَسِفوا أَسَفاً شَديداً. 17 وبَلَغَهم أَنَّ سِمْعانَ أَخاه قد تَقَلَّدَ الكَهَنوتَ الأَعظَمَ مَكانَه وأَنَّ البِلادَ وما بِها مِنَ المُدُنِ قد صارَت تَحتَ سُلْطانه، 18 فكَتَبوا إِلَيه في أَلْواحٍ مِن نُحاس، يُجَدِّدونَ معَه ما كانوا قد عَقَدوه مع يَهوذا ويوناتانَ أَخَوَيه مِنَ المُصادَقَةِ والتَّحالُف. 19 فقُرِئَتِ الأَلْواحُ أَمامَ الجَماعَةِ في أُورَشَليم.
20 وهذه صورَةُ الكُتُبِ الَّتي بَعَثَ بِها الإِسبَر طِيُّون:
(( مِن حُكَّامِ الإِسبَرطِيِّينَ ومِن مَدينَتِهم إِلى سِمْعانَ عَظيمِ الكَهَنَةِ وإِلى الشُّيوخِ والكَهَنَةِ وسائِرِ شَعبِ يَهوذا إِخوَينا سَلام. 21 لقَد أَخبَرَنا الرُّسُلُ الَّذينَ أَنفَذتُموهم إِلى شَعبِنا بِما أَنتُم علَيه مِن المَجدِ والكَرامَة، فسُرِرْنا بِقُدومِهم. 22 ودَوَّنُّا ما قالوه في قَراراتِ الشَّعبِ على الوَجهِ التَّالي: قَدِمَ علَينا نومانِيوسُ بنُ أَنْطِيوخُس وأَنْتيباتيرُ بنُ ياسون، رَسولا اليَهود، لِيُجَدِّدا ما بَينَنا مِنَ الصَّداقة. 23 فحَسُنَ لَدى الشَّعبِ أَن يَستَقبلَ الرَّجلَين بِإِكْرام ويَضَعَ صورَةَ كَلامِهما في سِجِلَاَّتِ الشَّعبِ العامَّة، لِتَكونَ تَذْكاراً عِندَ شَعبِ الإِسبَرطِيِّين. وقد كُتِبَت نُسخَةٌ مِنها إِلى سِمْعانَ عَظيمِ الكَهَنَة)).
24 وبَعدَ ذلك، أَرسَلَ سِمْعانُ نومانِيوسَ إِلى رومة، ومعَه تُرسٌ كَبيرٌ مِنَ الذَّهَبِ قيمَتُه أَلفُ مَناً، لِيُقِرَّ التَّحالُفَ بَينَه وبَينَهم.

قرار تكريمي لِسِمعان

25 فلَمَّا سَمعِ الشَّعبُ ذلك قال: (( بِماذا نُكافِئُ، سِمْعانَ وبَنيه؟ 26 فلَقَد ثَبتَ هو وإِخوَتُه وبَيتُ أَبيه، ورَدَّ عن إِسْرائيلَ أَعْداءَه بِالقِتال، واعادَ إِلَيه حُرِّيَّتَه )). فكتَبوا في أَلْواح مِن نُحاسٍ جَعَلوها على أَنْصابٍ في جَبَلِ صِهْيون. 27 وهذه صورَةُ الكِتابَة:
(( في اليَومِ الثامِنَ عَشَرَ مِن شَهرِ أَيلول، في السَّنةِ المِئَةِ والثَّانِيَةِ والسَّبْعبن )) وهي السَّنَةُ الثَّالِثَةُ لِسِمْعانَ عَظيمِ الكَهَنَةِ السَّامي في حَصَرَمْئيل، 28 في مَجمَعٍ عَظيمٍ مِنَ الكَهَنَةِ والشَّعبِ ورُؤَساءِ الأُمَّةِ وشُيوخِ البِلاد، ثَبَتَ عِندَنا هذا:
29 (( وقد وَقَعَت حُروبٌ كَثيرَةٌ في البِلاد، فأَلْقى سِمْعانُ بنُ مَتَّتْيا مِن بَني ياريبَ وإخوَتُه بِأَنفُسِهِم في المَخاطِر، وقاوَموا أَعْداءَ أُمَّتِهم، صِيانةً لأقداسِهم والشَّريعَة، وأَولَوا أُمَّتَهم مَجداً كَبيراً. 30 وجَمَعَ يوناتانُ شَمْلَ أُمَّتِه وتَقلَدَ فيهمِ الكَهَنوتَ الأَعظَم، ثُمَّ آنضَمَّ إِلى قَومِه. 31 فهَمَّ أَعْداءُ اليَهودِ بِالغارَةِ على أَرضِهِم لِيُدَمِّروا بِلادَهم ويُلْقوا أَيدِيَهم على أَقْداسِهم. 32 حينَئِذٍ نَهَضَ سِمْعانُ وقاتَلَ عن أُمَّتِه، وأَنفَقَ كَثيراً مِن أمْوالِه، وسَلَّحَ رِجالَ البَأسِ مِن أُمَّتِه ودَفَعَ لهمُ الرَّواتِب. 33 وحَصَّنَ مُدُنَ اليَهودِيَّةِ وبَيت صورَ الَّتي عِندَ حُدودِ اليَهودِيَّة، حَيثُ كانَت أَسلِحَةُ الاعْداءَ مِن قَبلُ، وجَعَلَ هُناكَ حَرَساً مِن رِجالِ اليَهود. 34 وحَصَّنَ يافا الَّتي على البَحرِ وجازَرَ الَّتي عِندَ حُدودِ أَشْدود، حَيث كانَ الأَعْداءُ مُقيمينَ مِن قَبلُ، وأَسكَنَ هناكَ يَهوداً، وجَعَلَ فيهما كُلَّ ما يَلزَمُ لِمَعيشَتِهم. 35 فلَمَّا رأَى الشَّعبُ وفاءَ سِمْعانَ والمَجدَ الَّذي شَرَعَ في إِنْشاثِه لِأُمَّتِه، أَقاموه قائِداً لَهم وعَظيمَ كَهَنَة، لِما صَنَعه مِن ذلك كُلِّه، ولِأَجلِ عَدلِه والوفاءِ الَّذي حَفِظَه لِأُمَّتِه وسَعْيِه إلى رَفعِ شأنِ شَعبِه بِجَميعَ الوُجوه. 36 وفي أَيَّامِه تَمَّ النَّجاحُ عن يَدِه بِإِجْلاءَ الأُمَمِ عنِ البِلاد وطَرْدِ الَّذينَ في مَدينَةِ داوُدَ بِأُورَشَليم، وكانوا قد بَنَوا لِأَنفسِهم قَلعَةً يَخرُجونَ مِنها ويُنَجِّسونَ ما حَولَ الأَقْداس ويَمَسُّونَ الطَّهارةَ مَسّاً بالِغاً. 37 وأَسكَنَ فيها جُنوداً مِنَ اليَهود وحَصَّنَها لِصِيانةِ البِلادِ والمَدينَة ورَفَعَ أَسْوارَ أُورَشَليم.
38 وأَقَرَّه المَلِكُ ديمِترِيوسُ في الكَهَنوتِ الأَعظَم، 39 وجَعَلَه من أَصدِقائِه وعَظَّمَه جِداً، 40 فقَد بَلَغَ المَلِكَ أَنَّ الرُّومانِيِّينَ يُسَمُّونَ اليَهودَ أَصدِقاءَ وحُلَفاءَ لَهم وإِخوَةً، وقدِ آستَقبَلوا رُسُلَ سِمْعانَ بِإِكْرام، 41 وأَنَّ اليَهودَ وكَهَنَتَهم قد حَسُنَ لَدَيهم أَن يَكونَ سِمْعانُ قائِداً، وعَظيمَ كَهَنَةٍ لِلأَبَد، إِلى أَن يَقومَ نَبِيٌّ أَمين، 42 ويَكونَ قائِداً لَهم ويَهتَمَّ بِالأَقْداس ويُقيمَ مِنهم أُناساً على الأَعْمالِ والبلادِ والأَسلِحَةِ والحُصون 43 ( ويَهتَمَّ بِالأَقْداس )، وأَن يُطيعَه الجَميعُ وتُكتَبَ بِآسمِه جَميعُ الصُّكوكِ في البِلاد، ويَلبَسَ الأُرجُوانَ والذَّهَب. 44 ولا يَحِلَّ لِأَحَدٍ مِنَ الشَّعبِ والكَهَنَةِ أَن يَنقُضَ شَيئاً مِن ذلك، أَو يُخالِفَ شَيئاً مِمَّا يَأْمُرُ بِه، أَو يَعقُدَ آجتِمَاعاً بِدونِ عِلمِه في البِلاد، أَو يَلبَسَ الأُرجُوانَ وعُروَةَ الذَّهَب. 45 ومَن فَعَلَ خِلافَ ذلك ونَقَضَ شَيئاً مِنه فهو يَستَوجِبُ العِقاب. 46 وقد رَضِيَ الشَّعبُ كُلُّه بِأَن يولِيَ سِمْعانَ حَقَّ العَمَلِ بِكُلِّ هذا الكَلام. 47 وقَبِلَ سِمْعانُ ورَضيَ أَن يَكونَ عَظيمَ كَهَنَةٍ وقائِداً ورَئيساً لِأُمَّةِ اليَهودِ وللكَهَنَة، ويَكونَ على رأسِ الجَميع. 48 ورَسَموا أَن تُدَوَّنَ هذه الكِتابَةُ في أَلْواحٍ مِن نُحاسٍ توضَعُ في رِواقِ الأَقْداسِ في مَوضِعٍ مَنْظور، 49 وتوضَعَ صُوَرُها في الخِزانَةِ حتَّى تَبْقى في تَصَرُّفِ سِمْعانَ وبَنيه )).

رسالة من انطيوخُس السابع وحصار دورا

15 1 وبَعَثَ أَنْطِيوخُسُ بنُ ديمِتريوسَ المَلِك بِكتاب مِن جُزُرِ البَحرِ إِلى سِمْعانَ الكاهِن، رَئيسِ أُمَّةِ اليَهود، وإِلى الشَّعبِ كُلِّه، 2 وهذه فَحْواه:
(( مِن أَنْطِيوخُسَ المَلِكِ إِلى سِمْعانَ عَظيمِ الكَهَنَة، رَئيسِ الأُمَّة، وإِلى شَعبِ اليَهودِ سَلام. 3 لَمَّا كانَ قَومٌ مِن ذَوي الفَسادِ قد تَسَلَّطوا على مِملَكةِ آبائِنا، وأَنِّي أُريدُ أَن أُطالِبَ بِالمَملَكَةِ حَتَّى أُعيدَها إِلى ما كانَت علَيه مِن قَبلُ، وأَنِّي حَشَدتُ جُيوشاً كَثيرةً وجَهَّزت أُسْطولاً لِلحَرْب، 4 وأَنِّي عازِمٌ على النُّزولِ في البِلادِ لِأَنتَقِمَ مِنَ الَّذينَ دَمَّروا بِلادَنا وخَرَّبوا مُدُناً كَثيرةً في مَملَكَتي، 5 فإِنِّي أُقِرُّ لَكَ كُلَّ إِعْفاءً مَنَحَكَ المُلوكُ إِيَّاه مِن قَبْلي وكُلَّ ما أَعفَوكَ مِنه مِن التَّقادِم. 6 وقَد أَذِنتُ لَكَ أَن تَضرِبَ نُقوداً خاصَّةً تَكونُ مُتَداوَلَةً في بِلادِكَ. 7 وأَن تَكونَ أُورَشَليم والأَقْداسُ حُرَّةً، وأَن يَبْقى لَكَ كُلُّ ما صَنَعتَه مِنَ الأَسلِحَةِ وبَنَيتَه مِنَ الحُصونِ الَّتيِ تَشغَلُها، 8 وأَن تُعْفى من كُلِّ ضريبةٍ مَلَكِيَّةٍ كانت فيما سَلَف أَو تَكونُ فيما يأتي على طولِ الزَّمان. 9 وإِذا فُزْنا بِمَملَكَتِنا، عَظَّمْناكَ أَنتَ وأُمَّتَكَ والهَيكلَ تَعْظيماً كَبيراً، حَتَّى يَتَلأَلَأَ مَجدٌكم في الأَرضِ كُلِّها )).
وفي السَّنَةِ المِئَةِ والرَّابعَةِ والسَّبْعين، خَرَجَ أَنْطِيوخُسُ إِلى أَرضِ آبَائِه، فآجتَمَعَ إِلَيه جَميعُ الجُيوش، حَتَّى لم يَبْقَ مع تَريفونَ إِلا نفَرٌ يَسير. 11 فَتَعَقَّبَه أَنْطيوخُسُ المَلِك، فمَضى هارِباً إِلى دورا الَّتي على البَحْر، 12 لِعِلمِه بأَنَّ الشُّرورَ قد تَراكَمَت علَيه وأَنَّ الجُيوشَ قد خَذَلَته. 13 فعَسكَرَ أَنْطِيوخُسُ عِندَ دورا، ومعَه مِئَةٌ وعِشرونَ أَلفاً مِن رِجالِ الحَربِ وثَمانِيَةُ آلافِ فارِس. 14 وطَوَّقَ المَدينة وتَقَدَّمَ الأسطولُ من جانِبِ البَحْر، فضايَقَ الخِناقَ على المَدينةِ بَرّاً وبَحراً ولم يَدَعْ أَحَداً يَدخُلُ أَو يَخرُج.

عودة الرسل من رومة واعلان التحالف مع الروما نيين

15 وقَدِمَ نومانِيوسُ والَّذينَ معَه مِن رومة ومعَهم كُتُبٌ إِلى المُلوكِ والبِلاد، كُتِبَ فيها ما يَلي: 16 (( مِن لوقِيوس، قُنصُلَ الرُّومانِيِّين، إلى بَطْليمُسَ المَلِكِ سَلام. 17 لقد أَتانا رُسُلُ اليَهودِ أَصدِقائِنا وأَنْصارِنا يُجَدِّدونَ قَديمِ المُصادَقَةِ والتَّحالُف، مُرسَلينَ مِن قِبَلِ سِمْعان عَظيمِ الكَهَنَةِ وشَعبِ اليَهود، 18 ومعَهم تُرسٌ مِن ذهَبٍ قيمَتُه أَلفُ مَناً. 19 فلِذلك رأَينا أَن نَكتُبَ إِلى المُلوكِ والبِلادِ أَن لا يَسعَوا لِلإِساءَةِ إِلَيهم ولا يَشنوا علَيهم حَرباً ولا على مُدُنِهم وبِلادِهم ولا يُناصِروا مَن يُحارِبُهم. 20 وحَسُنَ لَدَينا أَن نَقبَلَ مِنهمُ التُّرْس. 21 فإِن فَرَّ إِلَيكم مِن بِلادِهم بَعضٌ مِن رِجالِ الفَساد، فأَسلِموهم إِلى سِمْعانَ عَظيمِ الكَهَنَة، لِيُعاقِبَهم كما تَقْضي شَريعَتُهم )).
22 وكَتَبَ بِمِثلِ ذلك إِلى ديمِترِيوسَ المَلِكِ وأَتَّالُس وأَرْياراطيس وأَرْساكيس، 23 وإِلى جَميعِ البِلاد، إِلى لَمْساكُس وإِسبَرطَة وديلُس ومِندُس وسيكِيون وكارِيَة وسامُس وبَمفيلِيَة وليقِيَة وأَليكَرنُس ورودُس وفَسيليس وكوس وسيدِن وأَرادُس وجُرتينَة وقَنيدُس وتُبرُس وقيرين. 24 وكَتَبوا بِنُسخَة تلكَ الكُتُبِ إِلى سِمْعانَ عَظيمِ الكَهَنَة.

انطيوخس السابع يحاصر دورا فيعادي سمعان

25 وعَسكَرَ أَنْطِيوخُسُ المَلِكُ عِندَ دورا في الضَّاحِيَة، ولم يَزَلْ يُضَيِّقُ علَيها ويَصنعُ المَجانيق. وطَوَّقَ تَريفونَ لِئَلاَّ يَدخُلَ أَحَدٌ ويَخرُجِ. 26 فأَرسَلَ إِلَيه سِمْعانُ أَلفَي رَجُلٍ مُنتَخَبين نَجدَةً لَه، وفِضَّةً وذَهَباً وعَتاداً كَثيراً. 27 فأَبى أَنْطِيوخُسُ أَن يَقبَلَها ونَقَضَ كُلَّ ما كانَ عاهَدَه بِه مِن قَبلُ وآنقَلَبَ علَيه. 28 وأَرسَلَ إِلَيه أَتينوبيوس، أَحَدَ أَصدِقائِه لِيُفاوِضَه قائِلاً: (( إِنَّكَم مُستَولونَ على يافا وجازَرَ والقَلعَةِ الَّتي في أُورَشَليم، وهي مِنِ مُدُنِ مَملَكَتي. 29 وقد أَتلَفتُم أَراضِيَها وضرَبتُمُ البِلادَ ضَربَةً شَديدة، وتَسَلَّطتُم على أَماكِنَ كَثيرَةٍ في مَملَكتي. 30 فأَسلِموا الآنَ المُدُنَ الَّتي آستَولَيتُم علَيها وأَدُّوا ضَرائِبَ الأَماكِنِ الَّتي تَسَلَّطتُم علَيها في خارِجِ حُدودِ اليَهودِيَّة. 31 وإِلَّا فأَدُّوا عَنها خَمسَ مِئَةِ قِنطارِ فِضَّةٍ، وعنِ الإِتلافِ الَّذي أَتلَفتُموه وعن ضَرائِبِ المُدُنِ خَمسَ مِئَةِ قِنطارٍ أُخْرى، وإِلَّا آتيناكم مُحارِبين )). 32 فجاءَ أَتينوبيوس، صَديقُ المَلِكِ، إِلى أُورَشَليم، وشاهَدَ مَجدَ سِمْعانَ وخِزانَةَ آنِيَيه مِنَ الفِضَّةِ والذَّهَب، وأُبَّهةً عَظيمَة، فبُهِتَ وأَخبَرَه بِكَلام المَلِك. 33 فأَجابَ سِمْعانُ وقالَ لَه: (( لم نَأَخُذْ أَرضاً غَريبةً ولم نَستَولِ على شَيءٍ لِغَريب، ولكِنَّه ميراثُ آبائِنا الَّذي كانَ أَعْداؤُنا قدِ آستَولَوا علَيه حيناً مِنَ الزَّمَن. 34 فلَمَّا سَنَحَت لنا الفُرصَة، اِستَردَدنا ميراثَ آبائِنا. 35 فأَمَّا يافا وجازَرُ اللَّتانِ نُطالِبُ بِهما، فإِنَّهما كانَتا تنزِلانِ بِالشَّعبِ مُصيبَةً كَبيرةً وتُتلِفانِ بِلادَنا. غَيرَ أَنَّنا نُؤَدِّي عَنهما مِئةَ قِنْطار)). فلَم يُجِبْهُ اتينوبِيوسُ بِكَلِمَة. 36 ورَجَعَ إِلى المَلِكِ غاضِباً، وأَخبَرَه بِهذا الكَلامِ وبِمَجدِ سِمْعانَ وكُلِّ ما شاهَدَه، فغَضِبَ المَلِكُ غَضَباً شَديداً.

القائد قَندَباوُس يضايق اليهودية

37 ورَكِبَ تَريفونُ سَفينَةٌ وفَرَّ الى أَرطوسِياس. 38 ففوَّضَ المَلِكُ قَيادةَ السَّاحِلِ إِلى قَندَباوُس، وجَعَلَ تَحتَ يَدِه جُنوداً مِنَ المُشاةِ وفُرْساناً. 39 وأَمَرَه أَن يُعَسكِرَ أَمامَ اليهودِيَّة، وأَوعَزَ إلَيه أَن يُعيدَ بِناء قَدْرونَ ويُحَصِّنَ أَبوابَها ويُقاتِلَ الشَّعْب. أَمَّا المَلِكُ فقَد تَعَقَّبَ تَريفون. 40 فبَلَغَ قَندَباوُسُ إِلى يَمنِيَّا، وجَعَلَ يَستَفِزُّ الشَّعبَ ويَجْتاحُ اليَهودِيَّةَ وَيسْبي الشَّعبَ ويَقتُل. 41 وأَعادَ بِناءَ قَدْرونَ وجَعَلَ فيها فُرْساناً وجُنوداً لِيَخرُجوا وَينتَشِروا في طُرُقِ اليَهودِيَّة، كما أَمَرَه المَلِك.

انتصار ابنَي سكان على قَندَباوس

16 1 فصَعِدَ يوحَنَّا مِن جازَرَ وأَخبَرَ سِمْعانَ أَباه بِما صَنَعَ قَندَباوُس. 2 فدَعا سِمْعانُ آبنَيه الأَكبَرَين، يَهوذا ويوحَنَّا، وقالَ لَهما: (( لم نَزَلْ أنا وإِخوَتي وبَيتُ أَبى نُحارِبُ حُروبَ إِسْرائيلَ مُنذُ صِغَرِنا إِلى هذا اليَوم، وقد نَجَحَ عن يَدِنا خَلاصُ إِسْرائيلَ مِراراً كَثيرة. 3 والآن فقَد شِختُ، وأَنتُما بِرَحمَةِ اللهِ قد بَلَغتُما أَشُدَّكُما. فحُلاَّ مَحَلِّي ومَحَلَّ أَخي وآخرُجا وقاتِلا عن أُمَّتِكما، ولْيَكُنْ عَونُ السَّماءَ مَعَكا )). 4 وآنتَخَبَ مِنَ البِلادِ عِشْرينَ أَلفاً مِن رِجالِ الحَرْبِ وفُرْساناً، فزَحَفوا على قَندَباوُسَ وباتوا في مودَين. 5 ثُمَّ بَكَّروا في الغَدِ وَذَهَبوا الى السَّهْل، فإِذا تِلْقاءَهم جَيشٌ عَظيمٌ مِنَ المُشاةِ والفُرْسان، وكانَ بَينَ الفريقَين وادٍ، 6 فعَسكَرَ يوحَنَّا بِإِزائِهم هو ورِجالُه، ورأَى الرِّجالَ خائِفينَ مِن عُبورِ الوادي، فعَبَرَ هو أَوَّلاً. فلَمَّا رَآه الرِّجالُ عَبَروا وَراءَه. 7 فَفَرَّقَ الشَّعبَ إِلى فِرقَتَين، وجَعَلَ الفُرْسانَ في وَسْطِ المُشاة، لِأَنَّ فُرْسانَ العَدُوِّ كانوا كَثيرينَ جِدّاً. 8 ثُمَّ نَفَخوا في الأَبواق، فآنكَسَرَ قَندَباوُسُ وجَيشُه، وسَقَطَ مِنهم قَتْلى كَثيرون، وفَرَّ الباقونَ إِلى الحِصْن. 9 حِينَئذٍ جُرِحَ يَهوذا، أَخو يوحَنَّا، وتَعَقَّبَهم يوحَنَّا حتَّى بَلَغَ قَندَباوُسُ إِلى قَدْرونَ الَّتي أَعادَ بِناءَها. 10 ففَرَّ الأَعْداءُ إلى البُروجِ الَّتي في أَرضِ أَشْدود، فأَحرَقَها يوحَنَّا بِالنار. فسَقَطَ مِنهم أَلْفا رَجُل، ثُمَّ رَجَعَ إِلى أَرضِ يَهوذا بِسَلام.

وفاة سمعان في دوق. يوحنا ابنه يخلفه

11 وكانَ بَطْليمُسُ بنُ أَبوبَس قد أُقيمَ قائِداً في بُقعَةِ أَريحا، وكانَ عِندَه مِنَ الفِضَّةِ والذَّهَبِ شَيءٌ كثير، 12 لِأَنَّه كانَ صِهرَ عَظيمِ الكَهَنَة. 13 فتَشامَخَ في قَلبِه وسَعى أَن يَستَوليَ على البِلاد، وقد نَوى الغَدرَ بِسِمْعانَ وبَنيه حتَّى يُهلِكَهمِ. 14 وكانَ سِمْعانُ يَجولُ في مُدُنِ البِلاد، يَهتمُّ بشؤُونها. فنَزَلَ إِلى أَريحا هو ومَتَّتْيا ويَهوذا آبْناه في السَّنَةِ المِئَةِ والسَّابِعَةِ والسَّبْعين، في شهرِ شُباط. 15 فآستَقبَلَهمُ آبنُ أَبوبَسَ في حُصَينٍ كانَ قد بَناه يُقالُ لَه دوق، وهو يُضمِرُ لَهُمُ الغَدْر. وأَقامَ لَهم مأدُبَةً عَظيمةً وأَخْفى هُناكَ رِجالاً. 16 فلَمَّا سَكِرَ سِمْعانُ وبَنوه، قامَ بَطْليمُسُ ومَن معَه وأَخذوا سِلاحَهم ووَثَبوا على سِمْعانَ في قاعةِ المَأدُبَة، وقَتَلوه هو وآبنَيه وبَعضاً مِن خُدَّامِه. 17 وخانَ هكذا خِيانةً شَنيعةً وكافَأَ الخَيرَ بِالشَّرّ.
18 ثُمَّ كَتَبَ بَطْليمُسُ بِذلك وأَرسَلَ إِلى المَلِكِ أَن يُوَجِّه إِلَيه جَيشاً لِنَجدَتِه، فيُسَلِّمَ إِلَيه البِلادَ والمُدُن. 19 ووَجَّه قَوماً آخَرينَ إلى جازَرَ لِإِهْلاكِ يوحَنَّا، وأَرسَلَ كُتُباً إِلى رُؤَساءَ الأُلوفِ أَن يأتوه حتَّى يُعطِيَهم فِضَّةً وذَهَباً وهَدايا. 20 وأَرسَلَ آخَرينَ لِيَستَولوا على أُورَشَليم وجَبَلِ الهَيكل. 21 فسَبَقَ واحِدٌ وأَخبَرَ يوحَنَّا في جازَرَ بِهَلاكِ أَبيه وأَخَوَيه، وأَنَّ بَطْليمُسَ قد بَعَثَ مَن يَقتُلُه. 22 فلَمَّا سِمعَ ذلك بُهِتَ كَثيراً وقَبَضَ على الرِّجالِ الَّذينَ أَتوا لِيَقتُلوه وقَتَلهم، لِعلِمِه أَنَّهم يُريدونَ إِهْلاكَه.
23 وبَقِيَّةُ أخْبارِ يوحَنَّا وحُروبُه والمآثِرُ الَّتي قامَ بِها والأَسْوارُ الَّتي بَناها وسائِرُ أَعْمالِه مَكْتوبةٌ في كِتابِ أَيَّامِ كَهَنوتِه الأَعظَم، مُنذُ أَن تَقفَدَ الكَهَنوتَ الأَعظَمَ بَعدَ أَبيه.