Search

الاحتفال باليوبيل الكهنوتي الذهبي

احتَفَلَ المعهد الإكليريكي يوم الجمعة 27/5/2022، في كنيسة سيدة البشارة – بيت جالا، باليوبيل الكهنوتي الذهبي لسيادة المطران وليم الشوملي والأب القانوني جهاد شويحات والأب لبيب دعيبس. وقد ترأَّسَ الإحتفال سيادة المطران وليم الشوملي، النائب البطريركي العام في القدس، وبحضور سيادة المطران رفيق نهرا، النائب البطريركي في الجليل والمطران بولس ماركوتسو ولفيف من الكهنة والرُهبان والراهبات وطلاب المعهد الإكليريكي وعائلات المحتفَل بهِم.

واستَذكَرَ الأب جهاد في عظته، خطاب السيد المسيح في العشاء الأخير: “لم تَختاروني أنتُم بل أنا اختَرتَكُم، وأقمتُكُم لِتذهَبوا فَتثمِروا ويبقى ثَمَرُكُم” (يوحنا 15: 16)، إذ إنَّ المعيار الأول الذي استند عليه السيد المسيح في اختيارِهِ لتلاميذِهِ هو الحبّ، فمجاناً أحبَّهُم، ومجاناً اختارهُم، أحبَّهُم حتى الموت، وأحبَّ أيضاً من لا يستحق هذا الحُب.

وبالنيابة عن المحتفَل بِهِم عَبَّرَ الأب جهاد، عن شُكرِهِ وامتنانِهِ للهِ أولاً على اختيارهم له كهنةً وأساقفةً لإقامةِ أسراره المقدَّسة وتقديس شعبِهِ المؤمن. كما وشَكَرَ المعهد الإكليريكي قائلاً:

“اليوم نفرح لأن هذا المعهد الإكليريكي هو قلب البطريركية اللاتينية النابض بالحياة، هو كنز البطريركية، وهو النبع الذي يغذّي المؤمنين، كهنةً ورسلاً وأساقفةً مملوئينَ نعمةً ووفاءً. نفرَح لأننا عُدنا إلى بيتِنا الأول الذي به نشأنا وعشنا وتربّينا وتقدّمنا بالعلمِ والتقوى، جئنا مقدّمين واجب الشكرِ والعرفان لهذا المعهد الذي صَقَلَنا وعلَّمَنا وخَلَقَ منّا رُعاةً وكهنةً لرعايةِ شعبِ الله”. وأكملَ: “إليكَ أيها المعهد الشكر الجزيل على الأيام التي عِشنا فيها بينَ جُدرانِك، وبالرّغم من شدَّتِها وقسوتِها إلّا أنَّ فيكَ تعلّمنا قيمَ المحبةِ وسلاسة التفاهم والصبر وحبَّ العلمِ والفضيلة.”

واختَتَمَ عِظَتِهِ موجِّهاً كلمةَ شكرٍ لطلاب المعهد الإكليريكي، قائلاً: “نحنُ ننظُرُ إليكُم بعيونِ الفخرِ والاعتزاز، لأنكُم ستحمِلون الراية، وأنتم استمراريتُنا، أنتُم مُستقبَلُنا الزاهر ومستقبَلُ البطريركية عظيم البهاء.”

نصلّي من أجلِكُم لكي يمنحكم الربّ مزيداً من نعمَتِهِ، ولِتُرافِقَكُم أمّنا مريم العذراء، أمّ الكهنة بعنايتِها.
ألف ألف مبرووك ولسنين عديدة.

Facebook
WhatsApp
Email